أحدث أسماء مواليد بنات

معنى اسم فاطمة و مشاهيره

معنى الاسم

هو اسم عربي مؤنث . وهو من الاسماء الجميلة الدالة على الانوثة و الرقي . اضف الى ذلك فانه من الاسماء الاكثر تداولا لدى الاناث خاصة في العالم العربي الاسلامي اقتداء و تباركا بالسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم . لهذا السبب فهو من اكثر الاسماء المحببة لدى العائلات الاسلامية التي تنتظر مولودة انثى .

فاطمة مشتق من الفعل فطم . لغة : الفطام هو قطع الشئ عن الشئ . و الفطام هو فصل الرضيع عن والدته سواء كان من الرضاعة الطبيعية او حتى الصناعية و يصبح قادرا على تناول الاطعمة الاخرى دون حليب الام . اما اصطلاحا: فالتسمية باسم فاطمة كناية و دلالة على النضوج و الكبر . من دلالاته المعنوية ايضا  فطم النفس عن المساوئ و المهلكات .

حكم التسمية به في الاسلام

اسم فاطمة هو من الاسماء المحببة و التى يحثنا ديننا الحنيف على التسمية بها . ليس فقط لانه اسم بنت الرسول صلى الله عليه و سلم بل ان الاسم يحمل في طياته معاني بليغة دالة على الرشد و العقل و قطع النفس عن ارتكاب المعاصي و الذنوب . وهذا هو المطلوب فلابد للاب ان يحسن اختيار اسماء ابنائه لان ذلك يؤثر ولو بشكل غير مباشر على طباعهم و خلقهم . فالشخص له ولو القليل من اسمه . اذا هو جائز طبعا . والله اعلى و اعلم

مشاهير حاملات اسم فاطمة

فاطمة الزهراء:

وهي بنت الرسول محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-، وأمّها خديجة بنت خويلد، ولدت في السنة الخامسة في مكة المكرمة بعد حادثة الإسراء والمعراج، وهي زوجة الامام علي ابن ابي طالب . وهي إحدى النساء العربيات اللاتي يعرفن بالبلاغة والفصاحة. فهي قدوة الفتيات المسلمات و واحدة من امهات المؤمنين  . رضوان الله عليهن جميعا .

فاطمة ناصر

فنانة تونسية

فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية

هي امرأة مسلمة عربية،  لُقبت بام البنين .  تعود أصولها إلى ذرية  عقبة بن نافع الفهري القيرواني فاتح تونس ومؤسس مدينة القيروان التونسية . وهي شخصية تاريخية خالدة في ذاكرة مدينة القيروان وتونس.

صورة لاسم فاطمة جميلة هي فاطمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق