fbpx
أجمل أسماء البنات

معنى اسم حياة

معنى اسم حياة و أصله : 

اسم جميل و فريد من نوعه يتعلق بكل ماهو أمل و استبشار بالخير و تفاؤل . فاسم حياة من الأسماء العربية المؤنثة . و قد صنف ضمن الأسماء الجديدة و انتشر بكثرة في العالم العربي . اسم سهل لفظا و معنا.

اسم حياة معناه الحياة اي البقاء و الوجود و العيش , جمعه حيوات . من فعل حيي معناه عاش . وهو نقيض الموت و الفناء. اسم دال على معناه.

هل اسم حياة حرام ؟ 

لا اسم حراة ليس اسما محرما بل هو من الأسماء الجائزة لأصله العربي و معناه الواضح و الجلي . فالحياة هو العيش الكريم وهو فضل و نعمة من المولى عز وجل. فكل انسان له الحق في العيش و الوجود . و كل انسان يسعى الى ان يعيش و يحيا حياة كريمة طيبة ملئها الأمل و البشرى و العمل . و كل تلك معاني طيبة .و بذلك يكون اسم حياة لا حرج و لا مانع فيه . و الله اعلم

اسم حياة في القرآن الكريم : 

 ذكر لفظ و معنى “حياة” في سورة البقرة في الاية 179 ” ﴿وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يا اولي الالباب ﴾ .

وقد فسر العلماء هذه الاية على أنه ” لكم بقاء” . فان الانسان الذي عزم على القتل و علم أنه سيقتل في غالب الأحيان سيرتد و يمتنع عن القتل و بذلك يعم النفع و يكون هناك حياة و بقاء لاثنين لنفسه و لمن عزم على قتله . و هذا التفسير المشهور بين أهل العلم و الدراية .

اسم حياة بالانجليزي : 

يكتب اسم حياة بالانجليزية بطريقة سهلة و بسيطة ألا وهي : Hayat , و طريقة لفظه يختلف من لغة الى أخرى و من لهجة الى أخرى حسب البلد.

دلع اسم حياة:

هذه بعض الامثلة على مسميات الدلع لاسم حياة و هي الاكثر استعمالا بين الناس الذين لديهم مولودة جديدة تحمل اسم حياة : ( حيوتة توتو حيحو حياتو …)

مشاهير اسم حياة:

حياة سندي

عالمة ومخترعة سعودية من مواليد عام 1967م.

حياة قنديل

ممثلة مصرية من مواليد عام 1951م. شاركت في العديد من الإعمال كان آخرها فيلم “وادي الذكريات” في عام 1981م، حيث قررت اعتزال الفن.

حياة الفهد

إعلامية وممثلة كويتية من مواليد عام 1948م.

صور لاسم حياة باللغة العربية و الانجليزية : 

اسم حياة بالعربيمعنى اسم حياة بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق