العناية بالطفل

الأطعمة التي تسبب فرط الحركة و تشتت الانتباه لدى الأطفال

فرط الحركة و تشتت الانتباه هو من أكثر الأمراض شيوعا عند الأطفال ، وهو حالة مرضية . تم تعريف مرض فرط الحركة و النشاط الزائد على أنه أحد اضطرابات النمو العصبية الناتجة عن نقص في كميات الموصلات الكيميائية و هي الدوبامين و النورأدرينالين ، في قشرة الجزء الأمامي ، التي تسهل للخلايا تنفيذ عملها و التواصل بين أطراف الدماغ .

لذلك تم اجراء العديد من الأبحاث و الدراسات حول مرض فرط الحركة و تشتت الانتباه عند الأطفال . حيث قام الأطباء و المختصون بتشخيص هذا المرض جيدا و وضع نظام غذائي مفيد يساعد على الحد من ظهور الأعراض و التشافي من سلوك الحركة الغير مفهومة و النشاط الزائد .

في المقابل ، هناك بعض الأطعمة الضارة التي تسبب في تفاقم أعراض فرط الحركة و اضطراب نقص الانتباه و زيادة النشاط الغير طبيعي . في هذا المقال سنذكر هذه الأكلات لتجنبها و الحد من استهلاكها خاصة للمصابين و حتى لغير المصابين .

الأطعمة التي تسبب فرط الحركة لدى الأطفال :

1. الحلويات :

صنفت الحلويات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر و الملونات الصناعية على أنها من أكثر الأطعمة المضرة التي تزيد من ظهور أعراض فرط الحركة و التشتت و نقص الانتباه . لذلك من الأفضل منعها تماما عن المصابين و التقليل منها بشكر كبير لغير المصابين .

2 . مشروبات الطاقة :

بدأنا نسمع مؤخرا بانتشار مشروبات الطاقة بين الأطفال و خاصة المراهقين . فقد اعتبر المختصون أن مشروبات الطاقة هي من الأطعمة المسببة في تفاقم أعراض فرط الحركة و النشاط الزائد و نقص التركيز و الانتباه ، لإحتوائها على السكريات و المحليات و الألوان الاصطناعية و كذلك الكافيين و المنشطات .

3 . الفواكه و الخضروات المجمدة :

تبين أن العديد من الأكياس الخاصة بالتجميد تحتوي على ألوان صناعية و فوسفات عضوي ، و هذين المادتين لهما تأثير كبير على المشاكلات السلوكية ، و تعملان على زيادة اضطراب فرط الحركة للطفل العادي فما بالك بالمصاب . لذلك من المستحسن تجمب اعطاء الأطفال الفواكه و الخضروات المجمدة خاصة للمصابين . في حين أنه يجب التأكد من خلو هذين المادتين في حالة اضطرارك لتخزين الفواكه و الخضروات.

4. المياه و المشروبات الغازية و الكافيين :

من المتعارف عليه أن المحفز الرئيسي للمشاط و الحركة هي السكريات و الكافيين . لذلك كل المؤكولات و المشروبات التي تحتوي على السكر و الكافيين ممنوعة على الأطفال خاصة المصابين بفرط الحركة و النشاط الزائد غير المضبوط . اذ يمنع منعا باتا اعطاء الطفل المصاب الشاي و القهوة و المشروبات الغازية . اذ يجب التثبت جيدا و قراءة المكونات على كل الأطعمة المُقَدَمة للطفل .

5. الأسماك :

هناك العديد من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يعتبر من المواد المسببة لزيادة أعراض مرض فرط الحركة ، اذ يمنع على المصابين تناوله . لذلك يحرص الأطباء على التنبيه من تناول هذا النوع من الأسماك و كتابة بدائل لها في النظام الغذائي المخصص للطفل المصاب .

6. الأطعمة المسببة للحساسية :

بعد التشخيصات التي أُجريت على الأطفال المصابين بفرط الحركة ، تبين أنه عند تناول الأطعمة المسببة للحساسية كالبيض و الحليب و الشكلاطة و غيرها ، تزيد من اضطراب السلوك و الهيجان . لذلك تم منعها على المصابين .

هذه أشهر الأطعمة الممنوعة على الأطفال المصابين بفرط الحركة و النشاط الزائد و اضطراب السلوك ، فهي من شأنها أن تزيد من تدهور الحالة الصحية و السلوكية . خاصة السكريات فهي من أكثر الأطعمة التي تسبب نشاطا زائدا و حركة دائمة غير مضبوطة حتى على الأطفال الغير مصابين ، اذ يفضل منعها على الأطفال ما دون السنتين او الثلاث ، و تُقدم بكميات قليلة جدا للاطفال الأكبر . اذ يمكن استبدالها بالعصائر و الفواكه الطبيعية الطازجة التي تحتوي على سكر طبيعي . بالاضافة الى أنه يُنصح بالابتعاد على الوجبات السريعة ، العصائر المعلبة ، تتبيلات السلطة الجاهزة ، غزل البنات ، المارشملو … فهي من المكونات المسببة في زيادة مرض فرط الحركة و تشتت الانتباه و نقص التركيز و النشاط الزائد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق