العناية بالطفل

ماهي أسباب ضرب الطفل الصغير لوالديه؟ و ما الحل ؟

أصبح سلوك الطفل العنيد و العنيف مصدر قلق و شكوى العديد من الاولياء . حيث يصعب على الام خاصة تأنيبه و عقابه لصغر سنه هذا من جهة , و لعدم قدرته على استيعاب خطورة افعاله من جهة ثانية . اذ يوجه لها ضربات مفاجئة مزعجة او يقوم بعضها و حتى بشد شعرها . فأحيانا تصبر عليه و تتجاوز الامر و احيانا يؤلمها ذلك لحد البكاء و حينا اخر يثور غضبها و ترد الفعل بطريقة أعنف و اسوأ .

لهذا قررت اليوم طرح هذه القضية التربوية كي نفهم سبب سلوك الطفل العنيف و ماهي الدوافع التي تدفعه لضرب أمه و أبيه و كيف يمكننا حل هذا المشكل و الحد من مثل هذه العادات السيئة ؟

الأسباب و الدوافع لسلوك الضرب عند الاطفال :

تبدأ الام بالقلق و الانزعاج من حالة طفلها العنيفة و العنيدة عند بلوغه السنتين او حتى من السنة و النصف . هذا ما يزيد حيرة الام و خوفها من أن يستمر معه هذا السلوك لحد الكبر , اضافة الى أنها لا تستطيع تأنيبه او معاقبته بشكل دائم فهو صغير جدا .

لذلك دعونا نشخص هذا السلوك و نفك الالغاز و نفهم لماذا يقوم الطفل بضرب أمه حتى احيانا بدون سبب …؟

مرحلة السنتين من أجمل و أخطر المراحل . الطفل في هذا السن انفصل عن امه (الفطام) و بدأ برحلة الانطلاق و الاكتشاف. يهوى خوض المغامرات و اكتشاف ردود الافعال و التقليد. اذ يتميز بقدرة رهيبة على الاستقطاب و المحاكاة . فعقله الصغير كالاسفنجة يمتص كل ما يسكب اليه .

أضف الى أنه ليس له محصول لغوي اذ يبدأ بتقليد و امتصاص كل ما حوله ثم يخزنه سواء كانت أفعالا أم ألفاظا   . بمعنى أنه يستقطب و يتبنى تصرفات و ألفاظ و سلوكيات اما من أبويه وهما المصدر الاكبر او حتى من التلفاز و كذلك من أقاربه. ثم ستكبر دائرة المصادر من الحضانة و المدرسة و الشارع و النوادي …

فالنقطة الأولى التي يجب علينا فهمها ان كلام الطفل هو كلام مسموع لم يقم باختراعه لوحده .

اما النقطة الثانية هو ان طفل السنتين له أسباب و دوافع للقيام بسلوك الضرب من بينها :

1/ السكوت عن مثل هذا التصرف من البداية و عدم الانتباه الى خطورته و مبادلته بالضحك و اللعب , فالطفل يظن ان والديه قد اعجبا بتصرفه هذا و انه امر ممتع و مفرح بالنسبة لهم . لذلك يستمر بالضرب

2/ يقوم الطفل بالضرب حبا في الاكتشاف :فكما وضحنا سابقا ان طفل السنتين فما فوق تعتريه مشاعر الفضول و حب الاكتشاف . فهو يريد ان يكتشف ردة فعل امه عندما يضربها

3/ أطفال التكنولوجيا هم أطفال هذا العصر : لا يخلو كل بيت من طفل مدمن تلفاز او جوال . لذلك من البديهي ان يتعلم هذا الكائن الصغير مثل هذه السلوكيات في أفلام الكرتون او الألعاب الالكترونية  التي لا تخلو من مشاهد الضرب و العنف

4/ من بين الأسباب التي تدفع الطفل لضرب امه هو التقليد أي مشاهدة مثل هذا السلوك في العائلة او في الحضانة .

5/ حاجة الطفل الى اشباع عاطفي : لذلك يجب على كل ام تخصيص ساعة او ساعتين تقضيها مع طفلها دون اي معيقات . تشاركه لعبه و نشاطاته و تسليه , تقبله و تحضه … بذلك لن يحرم من حنانها و قربها .

6/ الالتهاء عنه طول الوقت : يلجأ الطفل الصغير الى الضرب للفت انتباهك خاصة و ان كنت طول الوقت مشغولة عنه, لذلك كما وضحت في النقطة السابقة خصصي له وقت لكي لا يكون محروما عاطفيا منك و سيتركك تفعلين ما شئت فيما بعد .

7/ عدم القدرة على التعبير عن مشاعره و اخراجها و الافصاح عنها : و هي من اهم الاسباب التي تجعل الطفل عنيف , فعندما ينتابه نوبة غضب من شخص لا يستطيع مصارحته و التعبير يلجأ الى ضرب امه من باب التنفيس عن غصبه .

ماهي الحلول لتعامل مع الطفل العنيف :

الطفل في عمر السنتين ممنوع ضربه او الصراخ عليه . لذلك يجب التحلي بالصبر و الهدوء للتعامل معه و تعليمه ان الضرب سلوك سئ و لا يجوز ابدا فعل ذلك .

اولا ابدئي بتعليم طفلك كيف يتحدث , كيف يتصرف و تعاملي معه بكل رقي و احترام و كأنه رجل كبير بالغ امامك بألفاظ الاحترام و اللباقة ( من فضلك , لو سمحت , شكرا , احسنت …)

ثانيا التواصل البصري وهو من أهم أدوات التربية , انزلي الى مستوى نظره او ارفعيه الى مستوى نظرك و حدثيه . ذلك دليل على انك مهتمة به و انك تركت كل شئ للحديث معه و انه موجود و انت منتبهة له .

ثالثا تمثيلية الأم الباكية المتألمة بسبب ضرب ابنها لها . وهي صالحة لحد الاربع سنوات , تجعل الطفل ينتبه الى سلوكه و يرى مدى تألم امه

رابعا حافظي على نبرة صوتك الهادئة و امسكي اعصابك و انتبهي الى طريقة كلامك و ردة فعلك و الكلمات التي تنطقينها

فالطفل يحاكي و يقلد امه فمثل ما رآك تفعلين سيقلد هو أفعالك . لهذا السبب تعديل هذا السلوك و شرحه للطفل يحتاج منك الى مراقبة تصرفاتك و أفعالك و ألفاظك

الصوت الخافت , الطبطبة , لمس اليد و التواصل البصري هم اهم العوامل للحد من سلوك الطفل الذي يضرب بالاضافة الى اسلوب الحوار و الطريقة و الكلمات .

تقويم سلوك طفل صغير يحتاج منا الى تعديل سلوكياتنا معهم و التخلي على عاداتنا السيئة كي نستطيع تربية شخصية خالية من هذه العادة .

من جانب آخر , ينصح بعض المختصين بالقيام ببضع حركات لتعليم الطفل ان ضرب امه سلوك ممنوع و سئ .

  • عند الضرب: قم بداية بالكشف عند “الوجه المجرد” الخالي من اي تعبير ذلك يعطي اشارة للطفل بعدم الرضا عن تصرفه. و في حالة مواصلة الضرب , قم بامساك يده و اضغط عليها قليلا . سيفهم الطفل انك غير قابل سلوكه و استمر بهذه الحركة في كل مرة يقوم فيها الطفل بضربك و لا تنسى ان تخبره انه لا يجوز فعل ذلك مع المحافظة على هدوئك و نبرة صوتك الهافتة
  • عند العض : لو حاول طفلك يعضك , امسك باصابعك فكه المسؤول عن العض و سيفتح فاهه . نبهه هنا ايضا
  • عند شد الشعر : امسك ذراعه بيدك و اضغط باصبعك على ظهر يده في المنتصف , ستؤلمه يده قليلا و بذلك سيترك شعرك

قومي بهذه الحركات كل مرة مع محاورته بهدوء و سيتوقف تدريجيا عن فعل ذلك . هذه من افضل الطرق لايقاف العنف لدى الاطفال بطريقة سلمية دون ضربه . و اهم ما في الامر الهدوء و الصبر و اكتساب مهارة التواصل و الحوار الصحيح السليم .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق