العناية بالطفل

أفضل الأطعمة لزيادة ادرار الحليب عند الأم المرضعة طبيعيا

أكدت الدراسات على الفوائد الكثيرة التي لا تحصى و لا تعد للرضاعة الطبيعية ليس على الطفل فقط بل حتى على الأم أيضا. الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية بشكل جيد و صحيح تكون صحته أفضل , نموه متوازن , مناعته أقوى و معدل اصابته بالأمراض قليلة جدا مقارنة بالطفل الذين اعتمد على الرضاعة الصناعية .

علاوة على ذلك , فالرضاعة الطبيعية تحمي الأم من الاصابة بالسرطان و خاصة سرطان الثدي -عفانا و عفاكم الله – . بالاضافة الى ذلك فالرضاعة الطبيعية تجعل فترة الاستشفاء و التعافي ما بعد الولادة أقصر , حيث تستعيد الأم صحتها و عافيتها بشكل أسرع و أفضل. هذه بعض فوائد الرضاعة الطبيعية .

و الآن , تتسائل الكثير من الأمهات : هل هناك نظام غذائي محدد لزيادة كمية الحليب ؟ طفلي كثير البكاء و أشعر أن كمية الحليب قليلة جدا و غير مشبعة له ؟ ماذا يجب علي أن أتناول لكي تزيد كمية الحليب لديّ؟ و غيرها من الأسئلة التي تتراود في أذهان الأمهات خلال رحلة الرضاعة الطبيعية .

لذلك قررنا في هذا المقال تقديم مجموعة من الأطعمة المميزة التي تزيد من كمية ادرار الحليب لدى الأم المرضعة .

الأطعمة المميزة لزيادة حليب الأم :

بداية , تحتاج الأم المرضعة الى عامل أساسي أولي قبل الأطعمة ألا و هي السوائل . اذ يجب عليها شرب كميات كبيرة من السوائل خاصة الماء اذ تتراوح الكمية بين ثلاث الى أربع لتر من الماء كي يبقى في جسمها كمية ماء كافية لادرار الحليب . فزيادة كمية شرب السوائل مهمة جدا سواء كان ماء أو مشروبات طبيعية أو أعشاب أو حتى فواكه التي تحتوي على نسب عالية من الماء كالبطيخ . فشرب السوائل بكميات كبيرة هي العامل الأساسي الأول في زيادة كمية ادرار الحليب لدى الأم المرضعة .

عامة , تحتاج الأم المرضعة الى أطعمة غنية بالبروتين , منتجات الألبان , المأكولات البحرية قليلة الزئبق , الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات . و هذا عموما النظام الغذائي المناسب لأي جسم صحي .

أمّا الأطعمة المميزة التي تحفز الغدد اللبنية و تساعد في زيادة حليب الأم :

الشوفان :

يحتوي الشوفان على البروتينات و الفيتامينات و المعادن , و يحتزي على كمية عالية من الألياف الغذائية . بالاضافة الى أنه يحتوي على مركبات نشوية تدعى البيتاجلوكان التي ترفع من تركيز هرمون الحليب . يمكن شرب الشوفان مع اللبن و اضافة بعض المكسرات كاللوز , مشروب صحي و مفيد جدا لزيادة عملية ادرار الحليب .

منتجات الألبان :

خاصة الحليب , الزبادي و الجبن . بكميات معتدلة , فمنتجات الألبان مهمة و مفيدة جدا لزيادة الحليب عند الأم المرضعة .

البيض :

يعتبر البيض وجبة غذائية مهمة للأم المرضعة , فبياض البيض يحتوي على كمية بروتينات مهمة أما عن صفار البيض فهو غني جدا بالفيتامينات و المعادن و الدهون . فالبيض مغذي و يزيد من ادرار الحليب عند الأم المرضعة .

الخضروات:

الخضروات الورقية خاصة السبانخ : يحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الحديد الذي يعمل على زيادة الحليب و ادراره بشكل جيد جدا . بالاضافة الى الخضروات الورقية يوجد القرع أو اليقطين خاصة القرع المر فهو يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الماء, لذلك يجب أن يتوفر القرع المر داخل النظام الغذائي لزيادة ادرار حليب الأم . الجزر و البنجر أو البتراف , الجزر من الأطعمة الغنية بفيتامين “A” , الذي يساعد على تحسين جودة الحليب , لذلك ينصح الأطباء بشرب كوب أو كوبين من عصير الجزر الطازج خلال الوجبات لأنه سيعمل على زيادة ادرار الحليب بشكل ملحوظ أما البنجر فهو غني جدا بالفيتامينات و المعادن , يحتوي على ألياف غذائية , يسهل عملية الهضم و الاخراج عند الأم و الطفل الرضيع أيضا . الثوم , احرصي على وجود كمية كبيرة من الثوم في طعامك , فهو يعتبر من الأطعمة السحرية لزيادة ادرار حليب الأم . و لا تكتمل قائمة الخضروات المميزة لزيادة ادرار الحليب عند الأم المرضعة دون البطاطا الحلوة , استغلي فرصة تواجدها و ان كانت تباع بأسعار مرتفعة أو غير متوفرة دائما .

الفواكه :

خاصة المشمش , التمر و الموز . يعتبر المشمش من أفضل الفواكه الذي يساعد على توازن الهرمونات في الجسم أثناء و بعد عمليات الجراحة , كما أنه الفاكهة الأفضل المساهمة في زيادة ادرار الحليب . أما التمر فهو يصنف ضمن المحليات الطبيعية الآمنة فهو يساعد على الحفاظ على مستوى الجلوكوز في جسم الأم المرضعة مما يساهم بشكل كبير في زيادة ادرار الحليب , كما أنه غني بالحديد و الكالسيوم . يبقى الموز الذي يسمى بالفاكهة السحرية الذي لا يخلو أي نظام غذائي صحي و متوازن من الموز فهو يحتوي على سعرات حرارية عالية جدا التي من شأنها أن تساهم في زيادة كميات الحليب عند الأم المرضع .

المكسرات :

خاصة اللوز فهو غني جدا بالكالسيوم و أحماض أميغا 3 الدهنية التي تعزز هرمونات الحليب بالاضافة الى الكاجو و الفول السوداني . لذلك لا يجب أن يمر اليوم دون تناول بعض حبات من المكسرات خاصة اللوز .

بذور الحلبة :

تعتبر بذور الحلبة من أفضل و أسهل الأطعمة التي تزيد من ادرار الحليب لدى الأم المرضعة . لكن يجب نقعه ليلة كاملة في الماء ثم تناوله صباحا . يتم طبخ العديد من الأكلات الصحية ببذور الحلبة خاصة للأم النافس في الفترة الأولى ما بعد ولادتها تتناول الحلبة بشكل مكثف و ذلك من أجل زيادة الحليب لديها .

بعض النصائح للأم المرضعة :

1 نظامك الغذائي يؤثر بشكل مباشر على عملية ادرار الحليب لديك و على نمو و تطور صحة طفلك .

2 اشربي المزيد من الماء اذا كان لون البول داكنا . الماء مهم جدا وهو العامل الأساسي الأول لزيادة الحليب لديك لذلك انتبهي و احرصى على شرب كميات كافية من الماء , يمكن الاستعانة بمنبه لتذكيرك أو تطبيقات على هاتفك لمزيد من الحرص .

3 قللي من شرب القهوة أثناء فترة الرضاعة , قد يتسبب وجود الكافيين في حليب الثدي في توتر للطفل أو أرق عند النوم .

4 السمك مهم جدا في أي نظام غذائي متوازن , خاصة السلمون أثناء رحلة الرضاعة . لكن لا يجب عليك الاكثار من تناول السمك لأن معظم المؤكولات البحرية تحتوي على الزئبق أو غيره من المواد الملوثة الذي يشكل خطرا على نمو الجهاز العصبي للطفل .

5 تحتاجين الى ما يقارب من 330 الى 400 سعرة حرارية زيادة يوميا لمنحك الطاقة و التغذية الكافية لادرار الحليب .

6 من أفضل الوصفات لزيادة الحليب هي : حبة البركة مع عسل النحل الطبيعي , هذه الوصفة مميزة جدا يزيد من كمية حليب الأم و جودته و قيمته الغذائية , و ستلاحظين الفرق الكبير . اضافة الى أن هذه الوصفة تزيد من الطاقة و النشاط لديك . ينصح بالتقليل من تناول هذه الوصفة للأم التي تعاني من الوزن الزائد .

7 اكثري من شرب المشروبات الطبيعية المتكونة من الخضر و الفواكه . يفضل أيضا الحرص على شرب مشروبات من هذا النوع : مشروب بذور الحلبة , الشمر , الكراويا , اليانسون …

و في النهاية عزيزتي الأم , صحيح أن نظامك الغذائي سؤثر بشكل مباشر على صحة طفلك عامة و جودة حليبك خاصة لكن لا ترهقي نفسك بنظام صارم فقط عليك التركيز على الخيارات الصحية و تجنب الممنوع المضر لك و لطفلك , و سوف يتغذى طفلك بشكل جيد فلا تقلقي . نتمنى لك رحلة رضاعة ممتعة و سليمة .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق