العناية بالطفل

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية الليلية ؟

تبدا مرحلة فطام الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية الليلية بفطامه تدريجا في النهار. و هنا يظهر الاختلاف في الاراء. فهناك من ترى البدء بالفطام الليلي اولا لانه الاصعب ثم تتدرج لتصل الى الفطام النهاري التدريجي او المفاجئ حسب ظروفها و حالة طفلها . و هناك من تفضل تحديد نظام للفطام النهاري و البدء به حتى يعتاد الطفل تدريجيا على هذه المرحلة الانتقالية الصعبة .

اعلمي يا عزيزتي ان طفلك في هذه المرحلة يكون في اشد التعلق بك ظنا منه انك ستتركينه و ستبتعدين عنه و سيعاني من الحرمان و الاهمال . اضف الى ذلك توافقها مع فترة التسنين و ما ينجر عنها من امراض و تقلبات صحية و نفسية للاطفال. استعدي جيدا و لا تتوتري فقط حاولي ان تاخذي قسطا من الراحة كي تستعدي نشاطك و ان كان على حساب بقية مسؤولياتك .خاصة و انه قد اعتاد على ربط النوم بالرضاعة , و اصبحت عادة ليس لانه يشعر بالجوع بل رغبة منه في استشعار الامان و الراحة في حضنك.

متى تبدأ رحلة الفطام الليلي :

غالبا ما تبدا الامهات بالفطام الليلي من عمر السنة محافظة على الرضاعة النهارية . و هناك من تنتظر لسنة و النصف فما فوق و تبدا تدريجيا بالنهار وصولا للفطام الليلي الذي تختم به عملية الفطام النهائية من الرضاعة الطبيعية لابنها الرضيع البالغ من العمر السنتين تقريبا.

الطريقة او بعض الخطوات التي من الممكن اتباعها لفطام الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية ليلا : 

*تحلي اولا بالصبر و الهدوء اياك و التراجع مهما اشتد بكاء صغيرك الرضيع لكن خطوة خطوة سيألف الروتين الجديد فقط التزمي بمخططك و طريقتك الصحيحة .

*قللي من عدد الرضعات الليلية قدر الامكان و باعدي بينها لمدة لا تقل عن اربع خمس ساعات .

*اعدي وجبة عشاء متكاملة غنية بالنشويات و الكالسيوم من حليب و لبن و غيره . فهو كثير الانشغال باللعب طوال النهار و ينسى ان ياكل مما يؤدي الى استيقاظه المتكرر في الليل طلبا للحليب.

*ضعي كوب من الماء قربك في حال استقاظ طفلك وهو عطشان . فالماء يمكن ان يكون أحد البدائل عن الرضاعة .

*التزمي بالروتين بروتين الخاص للنوم  من حمام دافئ و تدليك و قراءة قصة ما قبل النوم و ما الى دلك لمساعدته على ربط هدا الروتين بالنوم .

* الان هو افضل وقت لتشعري طفلك بحبك و قربك منه , اياك و العصبية و الصراخ عليه حتى و ان تشبث برغبته في الرضاعة اذ انه من الطبيعي ان يشعر ببعدك عنه , قبليه و احتضنيه طول الوقت , حتى يعود الى النوم تدريجيا . و حتى انه يمكنك ان تخاطبي طفلك بصوت هادئ و حدثيه انك الى جانبه و انه اصبح كبيرا و يمكنه الاعتماد على نفسه و ينام بمفرده.

*قومي بتلاوة ايات القران مع ادكار النوم و بعض الادعية  لينام الطفل براحة دون بكاء

* اختاري موسيقى هادئة خاصة لنوم الاطفال , فهي من احدى الوسائل المعتمدة لتنويم الاطفال دون ارضاعه 

*يمكن للاب ان يتدخل في حالة تعب الام و من باب الرعاية و المسؤولية في تهدئة صغيره الرضيع عند استيقاظه دون تدخل منك لارضاعه.

هده بعض الطرق و الخطوات عن كيفية تعويد الطفل عن التخلي عن الرضاعة الطبيعية ليلا التي تحتاج الى الكثير من الصبر و التضحية لمدة غير محددة تختلف من ام الى اخرى و من طفل الى اخر.

بعض النصائح للام لتتفادى مشكلة احتقان الثدي :

من المهم ان تعلمي انه من الطبيعي تعرضك لبعض الآلام في فترة الفطام الاولى و هي مشكلة الاحتقان و تورم و تصلب الثدي نتيجة تجمع الحليب داخله . اليك بعض النصائح تفاديا للمشكلات اثناء فترة الفطام

  • لا تسخدمي شفاطة الحليب للتخلص من الحليب المتجمع فهي تعمل بمثابة الرضاعة و تزيد من ادرار الحليب
  • ارتدي حمالة صدر مناسبة واسعة و مريحة حتى لا يترهل صدرك من جهة و ايضا حتى لا تعمل على ضغط الحليب و تجمعه اكثر من جهة ثانية .
  • اشربي النعناع الذي من شأنه ان يقلل الحليب
  • وضع كمادة ماء بارد لعدة مرات اثناء اليوم على الثدي من اجل تجنب حدوث الاحتقان و تساعد على تقليل التورم
  • اياك و الضغط علي الثديين لكي يخرج الحليب ذلك يعزز انتاج الحليب اكثر فاكثر
  • و في النهاية استشيري الطبيب , و لا تترددي في زيارته ان ساءت حالتك 

مرحلة صعبة لكنها ستمر فقط تحلي بالصبر و العزيمة و لا تتراجعي . بالتوفيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق