أحدث أسماء مواليد بنات

معنى اسم اسيل و هل يجوز تسمية به في الاسلام و اسماء مشاهير حاملي اسم اسيل

المعنى

اسم اسيل مذكر اللفظ مفرده اسيله . وهو مشتق من سيلا يسيل سيل . وهو اسم صغة تسمى به الانثى الا انه هناك من الاولاد من يحملون اسم اسيل كالشاف المعروف “اسيل شريف’ . معناه ااملساء اللينة الناعمة المستوية . وهو من الاسماء المستحدثة المحبذة لدى الكثير من الاولياء لانه منافي للاسماء التقليدية و يحمل معاني جميلة و ناعمة .

الاسيل هو الشئ الناعم الطري و الاملس

يعني الاعتدال و اللين والرقة و الاستواء

في اللغة العربية

  • يطلق هذا الاسم على الخدود الناعمة ” اسيل الخد ” و هي صفة جميلة و محمودة اتصف بها خير خلق الله محمد صلى الله عليه و سلم . و هي كناية ايضا على اللين و الرقة .
  • يطلق ايضا على الخيل فاذا قيل عن الخيل اسيل الخد معناه الانواع ذات السلالة العريقة و الاصيلة و النادرة .
  • يقال انه يطلق على الفتاة الطويلة الناعة و الرقيقة
  • ينسب هذا الاسم ايضا الى الاسل بضم الهمزة وهي الرماح لكن الارجح هو المعنى الوارد و المشهور المذكور اولا
  • فلئن كان هذا الاسم جديدا حديثا الا انه كان يستخدم قديما في الابيات الشعرية من باب المدح . حيث قال احد العرب حتى يداعب فرسه الاصيل الجميل ” سيل نبيل ليس فيه معاه…كميت كلون الصرف أرجل أقرح “

في اللغة التركية

تبنت اللغة التركية اسم اسيل لجماله و نعومته و رقته لفظا و معنى لذلك يحمل اسم اسيل معنى وجه او ضوء القمر الخفيف الهافت في اللغة التركية . لكنه يعود الى اصول عربية

هل يجوز التسمية به

هناك من يروج انه اسم مسيحي لكن ذلك ليس له اي اساس من الصحة فهو مشتق لغوي عربي الدلالة . و هناك من يدعي ان اسم اسيل معناه دمعة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم و هذا ايضا من الشائعات. هو صفة من الصفات الحميدة التي يتصف بها نبينا الطاهر صلى الله عليه وسلم كناية على لينه و رقته و نعومة خديه .

فان اتضح الاصل و المعنى في هذا الاسم و تبينا انه لا ينافي اداب التسمية في الاسلام و ليس هناك اي محذور ديني شرعي يمنع تسمية المولودة الجديدة به فهو ادا حسب الفتاوي جائز و الله اعلى و اعلم .

مشاهير حاملي اسم اسيل

اسيل عمران

وهي مطربة و ممثلة سعودية شابة . شقيقة الاعلامية المشهورة لجين عمران .تميزت بعفويتها و طيبتها . شاركت في العديد من البرامج التلفيزيونية . استمرت بالعمل الفني حيث طرحت عدة ألبومات وأغاني منفردة، ثم دخلت عالم التمثيل . و حققت شهرة واسعة في عالم التواصل الاجتماعي

اسيل الحمد

رائدة اعمال سعودية و هي تعتبر اول امراة سعودية تنضم الى الاتحاد الدولى للسيارات و الاتحاد السعودي للسيارات و الدراجات النارية .و هي مؤسس و مدير التصميم في شركة “IDEGREE DESIGN” كما انها ممثلة السعودية في رياضة السيارات للسيدات لدى الاتحاد الدولى للسيارات ..ولازال الكثر عن سيرتها .

صورة لاسيل

 

صورة جميلة لاسم اسيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق