أسماء مواليد مشتركة للبنات والأولاد

معنى اسم جود اصله و حكم التسمية به في الاسلام

معنى اسم جود و اصله

اسم جود من الاسماء الجميلة ذات وقع لطيف و عذب . يكمن ان يطلق على الاناث و الذكور لكنه ينسب للاناث اكثر. فهو اسم علم عربي الاصل من جاد يجود بمعنى يعطي . جمعه على وزني اجيد و جيداء . مصدره جودة .

معناه في المعاجم العربية الكرم و العطاء و الحسن ( خلقا و شكلا ) و ايضا الاكثر سخاءا . يقال عرف بجوده اي بكرمه و عطائه و كثرة سخائه . دون مقابل و لا حدود . و ايضا كناية على الفعل الجيد

“الجود” بفتح الجيم كناية على الامطار الغزيرة . يقال جادت السماء بمعنى اعطت مطرا غزيرا . وقال الثعالبي في فقه اللغة، وسر العربية: “إذا كان المطر مستمرا، فهو الودق. فإذا كان ضخم القطر، شديد الوقع، فهو الوابل. فإذا تبعق بالماء، فهو البعاق. فإذا كان يروي كل شيء، فهو الجود” .

يطلق كدلك خاصة في العصر العباس على الفتاة صاحبة العنق الطويل و الملامح الجميلة .

” الجواد” وهو الفرس السريع الذريع . جمعها “جياد” . قال تعالى ” إذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الجِيَادُ [ص 31]”

من اقوال العرب ” افة الجود الاسراف ” بمعنى الكرم و الحسن .

استخدم هذا الاسم قديما ايضا في اللغة العبرية بمعنى الممدوحة و المادحة . التسبيح و التمجيد

حكمه الشرعي

بما ان الاسم ذو اصول عربية مؤكدة و متواجدة في القواميس و المعاجم العربية . اضافة الى انه يحمل معاني اخلاقية نبيلة مستوحاة من اسماء الله ( الاكرم الرزاق الجواد ) و المعروفة بها اخلاق نبينا الحبيب فقد اتصف رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بالكرم و الجود و العطاء و الرحمة و السخاء و الود دون حدود و لا مقابل لذلك لا حرج في التسمية بهذا الاسم مادام لا ينافي اداب الشريع الاسلامية في مجال اختيار الاسماء العربية الاسلامية . و الله اعلم

مشاهير اسم جود

جود الفهيد:

وهي طالبة جامعية، تحب الكتابة الأدبية، وقد أصدرت كتابًا بعنوان “جراح في صدري”، وبدأت كتاباتها في صحيفة نبراس كعضو في الصحيفة، ثم ارتقت لمنصب رئيس تحرير.

جود جويحان:

وهي إعلامية أردنية، تميّزت بالعديد من المواهب، فقد لفتت الأنظار من خلال مواهبها لظهورها امام الشاشة، وبجانب عملها في الإذاعة فقد شاركت في التمثيل الذي أبرز موهبتها في التمثيل عبر مسلسل “كيك”.

جود لو :

وهو ممثل من اصل انجليزي شارك في مسلسل يسمي فاميلز ثم بعدها فقد شارك الفنان جود في العديد من الأعمال الفنية سواء كان في التليفزيون أو السينما . كما أنه حصل على أول ترشيح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن دوره في الفيلم.

قال شخصية التاريخ المعروفة بالكرم و الجود حاتم الطائي :

أضاحك ضيفي قبل إنزال رحله***ويخصب عندي والمحل جديب***وما الخصب للأضياف في كثرة القرى***ولكنما وجه الكريم خصيب

أهلكت بالجود مالنا***ونفسك، حتى ض ر نفسك جودها***فقلت: دعيين، إنما تلك عادتي،***لكل كريم عادة يستعيدها

وله الكثير في هذا السياق الذي عرف به . حيث يقال عنه اكرم العرب جميعا و لازالت تضرب به الامثال في الشخاء و الجود ليومنا هذا .

صورة لاسم جودمعنى جود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق