fbpx
أسماء مواليد مشتركة للبنات والأولاد

معنى اسم جهاد و ميزته الدينية

اختيار اسم لمولودك الجديد من أصعب المراحل , نعم لأن عالم الأسماء مليئ بالأسماء العربية و غير العربية , و الأسماء ذات معنى طيب و محمود و أخرى ذات معان بذيئة . لذلك من المهم جدا أن تحسن الأختيار و أن يكون لك دراية و معلومة كاملة حول الاسم, أصله و معناه و كل تفاصيله , خاصة ان كنت تميل الى الأسماء الحديثة التي تحوم حوله شبهات عدة . 

اخترت لكم اليوم اسم “جهاد ” , اذا دعونا نتعرف سويا على كل التفاصيل التي تخص اسم جهاد … 

معنى اسم جهاد : 

اسم جهاد هو اسم عربي الأصل . وهو اسم مميز و له طابع ديني و اجتماعي أيضا  . وهو من الأسماء التي ترمز الى القوة و الشهامة و الشجاعة و الصلابة بناء على معناه . 

الجهاد دلالة على جهاد النفس و فعلها ما بوسعها لتحقيق أهدافها و الاصرار و المكافحة هذا من جهة . اما من جهة ثانية فالجهاد هو النضال و الكفاح و القتال و الدفاع عن الدين و الوطن ضد الأعداء الكافرون و هذا ما يسمى ” الجهاد في سبيل الله”. 

هل اسم جهاد مذكر أم مؤنث ؟ : 

يصنف اسم جهاد من الأسماء المشتركة التي تناسب كلا الجنسين , فهي تطلق على الذكور كما الاناث . 

اسم جهاد في القرآن الكريم : 

يحمل اسم جهاد معنى ديني ذو طابع اسلامي سواء كان على البعد النفسي أو الفكري أو البدني  . و كل تلك الدلالات التي تعرضنا اليها تصب في وعاء واحد و هو التقرب الى الله و السعي الى ارضائه عنا . و نرى الجهاد و القتال في سبيل الله في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم و من هناك كانت البداية حيث كانت الغزوات و السرايا و الحروب و الفتوحات . لذلك تعددت الآيات حول قضية الجهاد حيث كان الله عزوجل يوجه الرسول و جيشه اثر غزواتهم و معاركهم . على سبيل المثال جاءت سورة آل عمران ليقود الله و يوجه الرسول و جيشه عسكريا و سياسيا في غزوة بدر الكبرى .

و من الآيات الدالة على الجهاد من بينهم الآية رقم 24 من سورة التوبة، والتي يقول فيها الله عز وجل “قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا“.

و ايضا سورة الحج الآية رقم 78 قال تبارك و تعالى “وجاهدوا في الله حق جهاده”

اسم جهاد في الدين الاسلامي : 

فضلا عن الآيات القرآنية التي ورد فيها قيمة و عظمة الجهاد في سبيل الله . فان هذا الاسم يحمل دلالات محببة في الاسم و معاني مميزة و مرموقة . فلا يوجد في الدين الاسلامي و حتى عند الله افضل ما مجاهدة النفس لتحقيق اهداف ترضي المولى عزوجل و تبتعد عن المعاصي هذا ايضا جهاد في سبيل الله و هذا اعظم جهاد . ناهيك عن القتال و الدفاع و الشجاهة و الشهامة و القوة لرفع راية الحق راية الاسلام ديننا الحنيف .

اذا فهو من الاسماء الجائزة على الذكر و الانثى .

اسم جهاد بالاحرف الانجليزية: 

يكتب اسم جهاد بالأحرف الانجليزية بهذه الطريقة Jihad

دلع اسم جهاد :

جوجو,  جيجي , جهودة , جهادو , جيجو  …

مشاهير هذا الاسم:

جهاد سعد:

ممثل سوري حاصل على البكالوريوس في الإخراج التلفزيوني والمسرحي وأشهر من خلال تقديمه لبرنامج (خبرني يا طير) كما أنه شقيق الممثل زياد .

جهاد يوسف:

هو إعلامي من أصول فلسطينية يعمل كمذيع في قناة الجزيرة الرياضية ، حيث أنه يقوم بتغطية جميع المباريات الرياضية المهمة.

جهاد الترباني:

شاعر وكاتب وباحث تاريخي من فلسطين، كان مهتماً بالتاريخ الإسلامي، وقدم مجموعة من الأناشيد السياسية التي أنشدها مغنيين مثل فضل شاكر وفريق غرباء للفن الإسلامي ونايف الشرهان. قام جهاد الترباني بتقديم كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ، وعُرِف ببرنامج العظماء المائة على قناته بموقع اليوتيوب و لايزال من أكبر الباحثين و كتاب التاريخ .

صور لاسم جهاد مزخرفة : 

اسم جهاد بالعربيمعنى اسم جهاد بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق