fbpx
أجمل أسماء البنات

معنى اسم حواء و ميزته الدينية

حواء , يا له من اسم جميل يدل على رقة و جمال الأنثى . رغم قدم الاسم فان اسم حواء من أكثر الأسماء التي لازالت محافظة على جمالها و مكانتها الخاصة . في الحقيقة لم يعد الكثيرون يسمون به  بسبب سطوع نجم الأسماء الحديثة , لكنه يبقى أحسن اختيار لمن يحبون الأسماء القديمة التي لها ميزة دينية خاصة .

معنى اسم حواء : 

اسم حواء هو اسم قديم جدا ، تسمى به الأنثى وهو ذو أصل عبري . وهو من الأسماء الجميلة و الرقيقة و العذبة.

اشتق هذا الاسم من فعل حوى أي الذي يحوي الحياة بداخله . و يطلق أيضا على الشفاه التي تميل حمرتها الى السواد .

ما الذي يميز اسم حواء ؟ : 

تميز هذا الاسم بكونه اسم أم البشر زوجة النبي الأول ادم عليه السلام و هي حواء عليها السلام ، و سميت حواء لأنها ام الاحياء جميعا . و يقال أيضا أنها سميت بهذا الاسم لأنها خلقت من شئ حي وهو ضلع زوجها و نبينا آدم . و لآدم و حواء عليهما السلام قصة عظيمة نستخلص منها العديد من الدروس و العبر , جاءت في القرآن الكريم. 

و يطلق اسم حواء على جميع سيدات العالم كناية عن الأنوثة .

حكم التسمية باسم حواء في الاسلام : 

يحمل الاسم طابعا دينا لاقترانه بسيدة العالمين الأولى و أم البشر ، و كذلك له معانى مميزة كالاحتواء و الحياة و أحاسيس الأم التى تحتضن و تحتوى مولودها .أضف الى ذلك أنه لا يوجد فيه أي اساءة للدين الاسلامي بل بالعكس . لذلك جائز بل مستحب تسمية الأنثى به. و الله أعلم.

اسم حواء في القرآن الكريم : 

لم يذكر اسم حواء و لا مرة في القرآن الكريم , الا أن الله عزوجل جعل من قصتها هي و نبينا آدم عليه السلام احدى القصص العظيمة التي نستخلص منها العبر و الدروس , و نعلم سبب هبوطنا للدنيا . و هناك عدة آيات تتحدث عن قصة أول خلق الله عليهما السلام . 

قال تعالى : “وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ”.

معنى اسم حواء بالانجليزي : 

– The first woman on earth created by God – Eve . هذه ترجمة اسم حواء بالانجليزي , و يكتب بالأحرف الانجليزية بهذه الطريقة : Hawa .

دلع اسم حواء : 

حواء من الأسماء صعبة التدليع , لذلك سنقدم لكم بعض الاقتراحات اختر منها ما يعجبك : حوحو , حوتي , حورية , حوتة … و ليس بالضرورة أن تكون أسماء الدلع مشتقة من الاسم , اذ يمكن تدليع ابنتك بمناداتها : حوريتي , يا جميلة , يا صغيرتي , يا أجمل من خلق الله … و غيرها من المسميات الجميلة المعبرة .

مشاهير اسم حواء :

حواء الانصارية

صجابية جليلة ، زوجة قيس بن الخطيم ، اسلمت سرا عن زوجها . و قيل ان رسول الله ضلى الله عليه و سلم قد استوصى بها قيس خيرا .

حواء جاه الرسول

علامة من علامات الغناء السوداني ، و هي مطربة شعبية غنت اغاني شعبية تدعو فيها الى الاستقلال و مواجهة الاحتلال البريطاني ، حيث سجنت بسببها في سن السادسة عشر الا انها عادت الى غناء اغاني في حفلات الزفاف و مع ذلك فان الطابع النضالي لا يزال غالبا على اغانيها .

حواء صالح

ناشطة حقوقية سودانية من مواليد 1986، القي القبض عليها من قبل الامن القومي السوداني و قاموا بتعذيبها الا انها تمكنت من الفرار من السودان . وهي المراة الحائزة على جائزة اشجع و اقوى امراة بالعالم.

صور لاسم حواء

اسم حواء بالعربيمعنى اسم حواء بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق