fbpx
أسماء التوأم

معنى اسم رغد

تعرفنا في المقالين السابقين على أول ثنائي من سلسلة “أسماء التوأم” و هما ” تالا و تالين ” , و هما من الأسماء ذات المعنى الجميل و المتقارب و تبين لنا بعد البحث أن أصل الاسمين يوناني , و قد بدآ بالانتشار مؤخرا لجمال المعنى و رقة الاسم . لذلك اخترنا اسم تالا و تالين كأسماء توأم بنات .

أما الثنائي الذي سنتحدث عنه اليوم فهما اسمين من أجمل الأسماء المؤنثة : ” رغد و رهف “ . هذين الاسمين لاقيا انتشارا واسعا في الوطن العربي و هما من الأسماء المعروفة و المتداولة بكثرة بين الاناث. اذا دعونا نتعرف سويا على معنى كل اسم و هل هما حقا مناسبين لتوأمنا الجميل , فكما تعلمون الاسم هو أول ما يرتبط بالطفل, لذلك وجب علينا تسمية أبنائنا بأسماء لائقة ترافهم طوال عمرهم .

أصل اسم رغد :

رغد , واحد من الأسماء العربية المؤنثة . تميز بسهولة نطقه فهو من أقصر الأسماء , كما أنه اسم جميل و منتشر في العالم العربي , يحبه الكثير من الناس لأصله العربي و نعومته و جمال معناه .

معنى اسم رغد :

“الرغد” هو العيش في رفاهية و ترف , فمن يعيش في رغد يعني أنه يعيش حياة مترفة و ظروف جيدة و نعيم و استمتاع . ينطق الاسم بطريقتين : الأولى باسكان حرف الغين و الثانية بوضع فتحة فوق نفس الحرف (حرف الغين) .

عندما يرتبط الاسم بالمرأة فهي صفة ممجدة لها و معناه المرأة التي يطيب العيش معها في سعادة و هناء .

معنى رغد في القرآن :

بداية أود أن أعرض عليكم وجة نظر خاصة بي , فحسب اعتقادي أنه الرغد مرتبط بالنعيم في الجنة , فمهما عاش الانسان في نعم و رفاهية و طيب عيش و رغد في الدنيا فانها تبقى دار ابنتلاء و دار شقاء . و النعيم الحقيقي و الرغد الدائم يكون في الجنة فقط . و الله أعلم .

ذكر اسم رغد في تقريبا 3 مواضع في القرآن الكريم :

حيث قال تعالى في سورة البقرة :  {وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـَذِهِ الشّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظّالِمِينَ}(سورة البقرة اية رقم 35)

قال تعالى :  { وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ}. ( سورة البقرة أيه 58 )

و قال تعالى أيضا : {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيها رِزْقُها رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِما كانُوا يَصْنَعُون}.( سورة النحل أيه رقم 112 )

حكم التسمية باسم رغد في الاسلام :

رغد من الأسماء المحببة , الجميلة و الجائزة شرعا . فهو اسم لطيف و رقيق و يحمل في طياته معاني جميلة خاصة اذا اقترن بالمرأة , اضافة الى أنه ذو أصل عربي و مذكور في القرآن الكريم . و علاوة على ذلك تسمية ابنتك باسم رغد , سيمنحك شعورا جميلا بالتذوق نعيم و رغد و رفاهية الجنة باذن الله . رزقنا الله و اياكم نعيم الجنة الأبدي الخالد . اذا يجوز الشرع الاسلامي تسمية الفتاة باسم رغد و لا حرج و لا شبهة في ذلك . و الله أعلم

اسم رغد بالانجليزي :

يكتب اسم رغد بالانجليزي بهذه الطريقة : Raghad / Raghd

دلع اسم رغد :

  • رورو
  • رغودة
  • رغدة
  • ريري

صفات شخصية رغد :

  • فتاة تحب الحياة و الاستمتاع بها
  • مرحة , نشيطة و لديها طاقة لممارسة عدة انشطة محببة لها
  • فتاة طموحة و شغوفة و لديها عزيمة و اصرار لتحقيق أهدافها
  • تراها في بعض المواقف حكيمة و تتفنن في حل مشاكل الآخرين
  • تحب بساطة الحياة و التمتع بكل النعم التي أنعم الله بها عليها مهما كانت بسيطة .

مشاهير اسم رغد :

*رغد صدام حسين :

ابنة الرئيس الراحل صدام حسين

*رغد جمال :

شاعرة يمنية

*رغد الخطيب :

مؤدية أصوات الكرتون القديمة

*رغد الوزان :

احدى الأصوات الطفولية الجميلة التي سطع نجمها في قناة طيور الجنة القديمة , اشتهرت بصوتها الجميل و اطلالتها الطفولية البهية الى جانب ثلة من النجوم الأطفال الذين صنعوا مجد قناة طيور الجنة منذ بداية انطلاقتها .

اسم رغد بالصور :

اسم رغد بالعربي اسم رغد بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق