fbpx
أجمل أسماء البنات

معنى اسم عائشة و ميزته في الاسلام

اسم عائشة من الأسماء العربية القديمة . هو اسم جميل ناعم و أنثوي يطلق على الاناث . وهو من أكثر أسماء البنات شيوعا ليس في العالم العربي الاسلامي فقط انما انتشر لفترة وجيزة في العالم الغربي و خاصة الانجليزي . اصبح هذا الاسم محببا بكثرة في الأسر الاسلامية لأنه نسب الى أم المؤمنين السيدة عائشة زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم و ابنة الصحابي الجليل ابو بكر الصديق رضي الله عنهم جميعا.

معنى اسم عائشة : 

و عائشة معناه الحية . و اشتق من فعل عاش و العيش هو الحياة و الوجود في هذه الدنيا . يقال ” أعاشه الله عيشة راضية ” . تسمى به أيضا على الفتاة ذات الحياء و الأخلاق الرفيعة .

يطلق أيضا على من يعيشون حياة رغدة مرتاحة مليئة بالرغد و السعادة . و هذا أحد أسباب شهرة الاسم رغبة من استنباط المعاني الجيدة و الطاقة الايجابية من الاسم .

اسم عائشة في الاسلام : مميزاته الدينية : 

عندما يخطر ببال الأبوين اسم عائشة يستحضران في أذهانهم السيدة عائشة فورا رضي الله عنها و أرضاها . فالسيدة عائشة من الذين ذكرهم الدين الاسلامي بكثرة فهي ام المؤمنين و زوجة رسولنا الكريم صلوات الله عليه و ابنة لأفضل اصحاب رسول الله الرجل الشهم الصادق الحكيم ابي بكر رضي الله عنه . فهي قدوة لجميع بنات المسلمين

حيث جاء في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

“كمُل من الرِّجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مَريم بنتُ عمران ، و آسية امرأةُ فرعون ، وفضلُ عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام” . الحديث متفق عليه 

وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ:

“لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبَ النَّفْسِ, قُلْتُ: ”  يَا رَسُولَ اللهِ، ادْعُ الله لِي”.

قَالَ: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ وَمَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ”, فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الضَّحِكِ,   فَقَالَ: “أَيَسُرُّكِ دُعَائِي؟”  فَقَالَتْ: “وَمَا لِي لا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ؟”  فَقَالَ: “وَاللهِ إِنَّهَا لَدَعْوَتِي لأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلاة”

أخرجه البزَّار في ” مسنده ” ( 2658 – كشف الأستار ) وحَسَّنه الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” (5 / 324).

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة: أنى لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عنى غضبى.. أما إذا كنت عنى راضية فإنك تقولين لا ورب محمد.. وإذا كنت عني غضبى قلت: لا ورب إبراهيم؟؟ رواه مسلم

كل تلك الأحاديث التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و عن عائشة رضي الله عنها زادت هذا الاسم ميزة دينية و طابعا اسلاميا بغض النظر عن اي معنى يحمله .

حكم التسمية باسم عائشة في الشريعة الاسلامية :

هو من أفضل و أحب الأسماء لكونه اسم قديم عريق تميز باقترانه بالصحابية الجليلة زوجة الرسول صلى الله عليه و سلم . اضافة الى أن أصله عربي و معناه يدل على الحياة و النشاط و العمل و الحيوية . لذلك فهو جائز بل مستحب . و الله أعلم

اسم عائشة بالانجليزي : 

يكتب اسم عائشة بالأحرف الانجليزية بهذه الطريقة : Aisha / Aicha

دلع اسم عائشة :

هذه بعض أسماء دلع اسم عائشة : شوشو , عيشوشة , شوشي , عشعوشة , عيشو …

مشاهير اسم عائشة :

عائشة عبد الرحمان

مفكرة وكاتبة وصحفية مصرية

عائشة إبراهيم

ممثلة كويتية

عائشة الفيلالي

فنانة تشكيلية

عائشة الكيلاني

ممثلة مصرية

صور مزخرفة لاسم عائشة:

معنى عائشةاسم عائشة بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق