أشهر أسماء المواليد الذكور

معنى اسم علي

“علي ” هو من الاسماء الذكورية القصيرة المتكونة من ثلاثة أحرف فقط , بذلك يسهل لفظه و حفظه و كتابته . اضف الى ذلك ان الاسم يحمل معاني مشرفة مميزة و راقية .

شاع هذا الاسم كثيرا منذ العصور القديمة الى الآن اذ اصبحت التسمية باسم علي محببة تبركا بالصحابي الجليل و رابع الخلفاء الراشدين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه .أضف الى أن له أصول متفرعة و متعددة .و هو من الأسماء المشهورة لدى الشيعة .

معنى اسم علي : 

اسم علي مشتق من فعل علا يعلو أي : ارتفع , صعد , نما , زاد . علا في المكانة وازداد شرفا و مجدا و كرما . فالاسم يدل على العلو الكثير المرموق : علو في الشرف , علو في المكانة , علو في القوة كل تلك القيم الايجابية المميزة . فالاسم يلحق بصاحبة العزة و الرفعة و الصلابة و الشرف و الارتفاع و المجد و الكرم .

فاذا اضفنا الألف و اللام ليصبح “العلي” وهو اسم من أسماء الله الحسنى الذي يلتصق بهذا الاسم المعظم كل تلك القيم المذكورة سابقا الا انها عندما تقترن بالذات الالاهية تصبح كاملة منزهة عن اي نقصان . لذلك فهو من الأسماء المرغوبة.

حكم التسمية باسم علي في الاسلام : 

يحمل الاسم معاني جليلة مميزة مرموقة اضافة الى ان له أصول و جذور عربية قديمة . و علاوة على ذلك هو اسم من أسماء الله الحسنى ( بعد اضافة الألف و الام , فن كنت تريد التسمية باسم “عبد العلي ” فهو جائز ) وهو اسم أحد الصحابة المباركين “علي ابن ابى طالب” . وهذا هو المطلوب لذلك لا حكم يمنع التسمية به في الاسلام . اذا فهو جائز شرعا.

معنى اسم علي في القرآن الكريم : 

جاء في الآية الكريمة اسم ” العلي” وهو الله عزوجل .قال تعالى: ﴿وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ [البقرة: من الآية255]

صفات حامل اسم علي : 

  • الشجاعة , القوة , العدل
  • ذو عقل واعي و أفكار عقلانية صائبة
  • مغامر و يحب الاستطلاع و الاكتشاف
  • ذو شخصية مرحة و يحب الضحك و المزاح

معنى اسم علي بالانجليزي : 

اسم علي من أكثر الأسماء التي يسهل كتابته بأي لغة كانت , اذ يكتب اسم علي بالانجليزي بهذه الطريقة السهلة و البسيطة : Ali 

مشاهير اسم علي

ابو الحسن علي ابن ابي طالب الهاشمي

وهو  ابن عم الرسول الله صلى الله عليه وسلم  وصهره، من ال بيته وأحد اصحابه هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحدالعشرة المبشرين بالجنة وأوّل الائمة عند الشيعة .

علي ال عمر عسيري

أديب وكاتب وشاعر.

علي ابو خريشة

لاعب كرة قدم مصري

علي مسلماني

مقدم برامج رياضية

اسم علي بالصور : 

اسم علي بالعربيمعنى اسم علي بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق