fbpx
أشهر أسماء المواليد الذكور

معنى اسم معاذ

الأسماء الجميلة و المميزة لا حدود لها . ففي كل يوم و في كل لحظة نكتشف اسما يحمل الكثير من المعاني الطيبة و الجميلة , لذلك نحتار في تسمية أبنائنا هل نختار هذا أم هذا . 

و الاسم الذي سنتعرف عليه اليوم هو “اسم معاذ” . ترى ما معنى معاذ ؟ . ان كنت تنوي تسمية ابنك بهذا الاسم أو ينتابك فضول لمعرفة معلومات أكثر حول اسم معاذ , فهذا المقال لك .

أصل اسم معاذ : 

هو اسم علم مذكر عربي الأصل . وهو من الأسماء الجميلة و المميزة التي يسمي بها الكثبر من الآباء أولادهم لما يحمل هذا الاسم من وقع جميل و معنى طيب . وهو من ضمن أسماء الأولاد المتميزة التي تبدأ بحرف الميم . و الاسم يلفظ بضم الميم .

معنى اسم معاذ في القرآن الكريم : 

و معاذ معناه الملتجأ و المعتصم و المحصن و المحفوظ من الله تعالى . قال تعالى في كتابه العزيز : ” قل أعوذ برب الفلق” , “قل أعوذ برب الناس ” أي نستعين و نلجأ اليه سبحانه وتعالى . و قد سميت هاتين السورتين “الفلق و الناس ” بالمحصنات , يقرأها المسلم كل يوم لتحصين نفسه من الشيطان الرجيم بذكر الله و قراءة آياته و الاستعانه به .

وقد ذُكِر اسم معاذ في القرآن ولكن بفتح الميم في سورة يوسف آية 23 فيقول الله تعالى ” وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ”. و بناء على التفاسير فقد قيل أنه حتى هذه الآية تحمل نفس المعنى و هي الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.

حكم التسمية باسم معاذ في الاسلام : 

هو من الأسماء العربية التي تحمل معاني دينية طيبة محببة و مقبولة خاصة و أن الاسم فيه دلالات و معاني التذلل و الاستعانة بالله و اللجوء الله و التحصن به و التوكل عليه .

أضف الى ذلك , فاسم معاذ من الأسماء الرائجة كثيرا في عهد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و سمي به العديد من الصحابة أهمهم الصحابي الجليل معاذ بن جبل . هو صحابي وأحدُ من جمعوا القرآن . لذلك فهو جائز بل مستحب تسمية الولد الذكر باسم معاذ .

مشاهير اسم معاذ: 

معاذ بن جبل : 

صحابي و فقيه و قارئ قرآن و راوي للحديث النبوي من الأنصار من بني أدّى من بني جشم بن الخزرج، أسلم وهو ابن 18 سنة . شاهد بيعة العقبة الثانية . و بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم شارك معاذ في الفتح الاسلامي للشام .

معاذ بن الحارث:

صحابي من الأنصار شهد بيعة العقبة الاولى و الثانية وهو أحد الستة الأوائل الذين أسلموا على يد النبي محمد صلى الله عليه و سلم بمكة.

معاذ جهاد: 

كاتب شاب معروف برواياته الملفتة للانتباه يبلغ من العمر 21 سنة.

معاذ العمارنة:

هو مصور صحفي فلسطينى يعمل لدى عدة وكلات أنباء في تغطية أخبار القضية الفلسطينية .

دلع اسم معاذ : 

  • ميمو 
  • معاذو 
  • ميعو 
  • ميذو 

الصفات الشخصية لحامل اسم معاذ : 

  • يتسم صاحب اسم معاذ بشخصية مسؤولة و يعتمد على نفسه في جل حياته
  • هادئ و رزين
  • حكيم في اتخاذ قراراته
  • يحب تقديم يد المساعدة و لا يبخل على أحد
  • ينجر عن هدوئه بعض الغموض

اسم معاذ في الصور : 

اسم معاذ بالعربياسم معاذ بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق