fbpx
أشهر أسماء المواليد الذكور

معنى اسم هارون

معنى اسم هارون و أصله : 

عند اختيار اسم هارون للمولود الجديد يتراود في أذهاننا النبي هارون عليه السلام . لذلك فهو من الاسماء التي بدأت بالانتشار لما يحمله من وقع جميل دال على الشموخ و العظمة و طابعه الديني المميز . الا ان هناك من يرجح أن أصل الاسم عبري و معناه الجبل و هذا المشهور.

و يقال أيضا: عند التحاق الاسم باللغة العربية أصبح له معنى اخر وهو الهر او القط الكبير . فقد تم اضافة الواو و النون للتصغير تبعا للغة السيريانية القديمة .

اسم هارون في القرآن الكريم : 

تميز الاسم باقترانه بالنبي هارون عليه السلام شقيق النبي موسى عليه السلام . و قد جاء هذا الاسم في القرآن الكريم نسبة لرجل من عباد بني اسرائيل كانت مريم العذراء رضي الله عنها تشبه به في صلاحها .

حيث قال تعالى ﴿يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا﴾ بسورة مريم 23.

و يتميز هارون عليه السلام بالفصاحة و حسن الحديث , حتى أن النبي عيسى عليه السلام طلب من الله عزوجل توكيل أخاه هارون معه لكي يساعده بما ميزه الله لأداء الرسالة .حيث قال تعالى : 

“اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى* قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُواْ قَوْلِي* وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي* هَارُونَ أَخِي* اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي* وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي* كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً* وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً* إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً”

اسم هارون في التاريخ : 

اضافة الى أن لهذا الاسم خصوصية أخرى وهي نسبته الى الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد الصالح البطل التي شهدت الدولة الاسلامية عدة فتوحات أثناء فترة حكمه .

هل يجوز التسمية باسم هارون : 

يحمل هذا الاسم معاني طيبة و جميلة تدل على العظمة و الشموخ . اضافة الى مميزاته الدينية و التاريخية . لذلك فهو من الاسماء الجائزة و المحببة . و الله اعلم

دلع اسم هارون : 

يتسائل الكثيرون : كيف أدلع اسم هارون ؟ , لذلك سنقدم لكم في هذه الفقرة بعض المقترحات لعلها تنال اعجابكم : رورو , هرهور , آرون , هيهو , رونو , نونو …

مشاهير اسم هارون

هارون كمارا:

لاعب كرة قدم سعوديّ الجنسيّة، وُلد في عام 1998م، ويبلغ من العمر عشرين عامًا، ويلعبُ في مركز الهجوم لدى المنتخب السعوديّ الوطنيّ، ونادي القادسيّة.

هارون يحي عدنان أوكطار

والمعروف باسم هارون يحيي هو كاتب وباحث تركي مسلم. تدور حوله الشبهات ليصبح محل جدل.

هارون عليه السلام هارون بن عمران 

هو نبي من أنبياء الله الذين يؤمن بهم أتباع العقائد اليهودية والمسيحية والإسلامية وعاش النبي هارون مع أخيه النبي موسى في مصر في عصر الفراعنة حسب العهد القديم والقران وفي الكتاب المقدس . هو ابن عمران والاخ الأكبر لموسى ومريم .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق