العناية بالطفل

وجبات صحية و مشبعة تساعد الأطفال على النوم و الاسترخاء

تعتبر مشكلة النوم أحد أبرز المشاكل التي يعاني منها الكبار و الصغار ، اذ لها تأثير فوري على كل جوانب الحياة خاصة على الصحة الجسدية و النفسية .

في الحقيقة يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل الطفل لا يستطيع النوم بهدوء او يعاني من الأرق و يبقى مستيقظا لفترات طويلة و ينام ساعات قليلة متقطعة . و لعل التغذية الغير سليمة و الوجبات الغير صحية التي يتناولها الطفل قبل النوم احدى الأسباب التي تمنعه من النوم الهادئ العميق .

1 . أهمية النوم للطفل :

أكدت جميع الدراسات على أهمية جودة نوم الطفل و على أهمية نيله الساعات الكافية المقدرة حسب عمره . اذ أن المشاكل التي يتعرض لها الطفل في النوم او عدم حصوله على نوم هادئ و عميق لها اضرار عديدة على جميع جوانب حياته و خاصة تأثر سلبا على نسق نموه . بالاضافة الى تعكر المزاج و العصبية و الحساسية المفرطة . و لا ننسى ان النوم الصحي السليم يؤثر ايضا على قدرات التفكير و التعلم و التركيز لدى الطفل .

2 . البيئة المناسبة لنوم هادئ و عميق :

من أحد أهم العوامل التي تساعد الطفل على النوم الهادئ السريع و الاسترخاء هو توفير البيئة الملائمة التي من شأنها ان تساعده على الغوص في نوم عميق .

اولا ، الاضاءة الخافتة و الهادئة في جميع أنحاء البيت و خاصة غرفة الأطفال ، اذ أن الاضاءة الهادئة تساعد على بعث اشارات للدماغ بحلول موعد النوم .

ثانيا ، من المهم جدا منع الشاشات عن الطفل على الأقل قبل موعد النوم بساعتين أو ثلاثة . اذ من المتعارف عليه أن الأشعة المنبعثة من الشاشات تؤثر مباشرة على الدماغ و تمنع النوم حتى على الكبار فما بالك بالأطفال . و هذه من العادات السيئة قبل النوم و بعده .

ثالثا ، الأطعمة و المشروبات التي تمنع النوم و تزيد الأرق : أشهرها الأطعمة التي تحتوي على الكافيين كالشاي و القهوة و الشكلاطة و المشروبات الغازية … ، بالاضافة الى الحلويات التي تحتوي على الكثير من السكريات ، الأكل الحار و الأكل الذي يحتوي على الكثير من التوابل و الطماطم . كل هذه الوجبات ممنوعة على الطفل خاصة خلال وجبة العشاء اذ تأثر على نومه فمنها من ستزيد من نشاطه و منها من ستصيبه بغازات و مغص و منها من تحتوي على سعرات حرارية عالية ، و منها صعبة الهضم , تمنعه عن النوم و الراحة .

3. التغذية السليمة التي تساعد الطفل على النوم الهادئ العميق و الاسترخاء :

وصلنا لأهم جزء في المقال ، اذ سنحاول جمع مجموعة من الوجبات و الأطعمة الصحية المشبعة التي من شأنها أن تساعد الطفل على النوم بشكل سريع ، سهل و هادئ ، اذ تعتبر هذه الوجبات منومات طبيعية تساعد على النوم العميق و الاسترخاء :

٠ على رأس القائمة ، الموز ، يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم و المغنيسيوم و هي أملاح تساهم في تعديل الجهاز العصبي و تساعد على ارتخاء العضلات . الامر المهم ان الموز من أفضل الأكلات الغنية جدا بمادة التريبتوفان الذي يستخدم في صناعة مادة الميلاتونين و السيلاتونين ، و هما العنصران الاساسيان اللذان يساعدان الجسم على الاسترخاء و النوم . اضافة الى ان الموز غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع و منع الجوع الليلي .

٠ اللبن الدافئ :

الغني جدا بالكالسيوم الذي يساعد على النوم .

٠ عسل النحل :

للأطفال فوق السنة ، يمد عسل النحل الجسم بالغليكوز الذي يحتاجه بشكل بطيئ على مدار الليل فيظل الطفل يشعر بالشبع طول الليل . اللبن الدافئ مع ملعقة عسل النحل من اشهر مشروبات الاطفال التي تقدمها الامهات لأطفالهن قبل النوم .

٠ الشوفان :

يعتبر من افضل الوجبات المشبعة التي تقدم للطفل خلال وجبات العشاء مع الموز و اللبن الدافئ و رُب التمر كتحلية ، فالشوفان غني جدا بالتريبتوفان .

٠ البطاطا المسلوقة و المهروسة

٠ الأناناس :

من اشهر الفواكه التي تساعد على النوم و الراحة ، فهو ينظم عمل الميلاتونين في الدماغ و غني بالألياف التي تساعد على استرخاء الأعصاب.

٠ المكسرات و خاصة اللوز :

غنية جدا بالتريبتوفان ، بالاضافة  الى المغنيسيوم و الفيتامين “ب” و هي عناصر أساسية في عمل الجهاز العصبي . التريبتوفان و المغنيسيوم يساهمان في تخفيض مستوى التوتر و يساعدان على زيادة الهدوء و الراحة و الاسترخاء استعدادا لنوم هادئ و عميق .

في الختام ، مهم جدا الانتباه الى الأسباب التي تمنع أطفالنا من النوم ، فذلك يؤثر بشكل مباشر على مستوى نموهم و نمو قدراتهم الجسدية و النفسية و العقلية . و الحرص على تمكينهم من تغذية صحية و سليمة غنية بكل العناصر التي تساعدهم على نوم هادئ و مريح لفترات طويلة ، لكي يستيقظ صباحا في كامل صحته و نشاطه و يتمتع بجسم صحي و سليم . فماهي الا عادات سليمة تُبنى منذ الصغر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق