العناية بالطفل

كيفية تنظيم نوم الطفل الرضيع

بسم الله الرخمان الرحيم،

 من أهم و اصعب المواقف التى ستواجهها الام في رحلة الامومة مع طفلها الجديد هي طريقة تنظيمها لنومه . يصعب الامر جدا في البداية لكن بالتعلم و الصبر ستتغير و تتحسن الامور . هذا امر طبيعي لا تقلقي 

لذلك تابعي القراءة و اتبعي الخطوات التي ساقدمها لك…

اذا كنت حديثة العهد في عالم الاطفال و الامومة و لم يمض ايام على ولادتك ستتفاجئين بطريقة نوم طفلك العشوائية . فالاطفال حديثي الولادة يعني تقريبا من عمر الصفر الى الثلاث اشهر لا تتجاوز مدة غفوتهم الثلاث ساعات متواصلة سواء كان بالليل او بالنهار. لانهم يحتاجون الى رضاعات متكررة و الى تغيير الحفاضة .

يبلغ معدل ساعات النوم ما بين 14 الى 18 ساعة من كل يوم خلال الاسابيع القليلة الاولى ،لكن غير منتظمة فمعظم الرضع ينامون بالنهار و يتيقظون ليلا ,حتما  ما سيسبب لك الارهاق الشديد و التعب المتواصل و التوتر النفسي و البدني من قلة حصولك على القسط الكاف من الراحة , مع بكاء طفلك المستمر و عدد المرات التي عليك الاستيقاظ لتلبية حاجاته من ارضاعه و تغيير حفاضته و تنويمه مرة اخرى , اضف الى ذلك الخوف المستمر من الاختناق او الموت المفاجئ . الذي انتشر بكثرة في عصرنا الحديث و هذا حقا يجعل كل ام خائفة قلقة بشأن صغيرها .

لا تقلقي سيدتي هذه مرحلة طبيعية تمر بها كل الامهات فقليل من الصبر و التنظيم ستتجاوزين هذه المرحلة الصعبة باذن الله  . كلما باشرت بضبط العادات ابكر كلما ضمنت التقيد و الالتزام و الفاعلية احسن و اسرع لك و له.

بعض  الخطوات المعتمدة لتنظيم نوم الطفل الرضيع :

من اهم التوجيهات او الخطوات التي عليك اعتمادها في سن مبكرة لتنظيم نوم طفلك هي : 

  • روتين النوم

احرصي علي تعويد طفلك على روتين معين يلتزم و يتقيد به و يستمر عليه .اشرح  بالتفصيل  طريقة تنويم طقلك حديث الولادة فقط تابعي معي :

قبل نصف ساعة تقريبا من موعد النوم، قومي بخفض مستوى الضوضاء و اطفاء الاضواء تلك ما تسمى بالاشارات البيئية . اذ يتبرمج غقل الطفل على ربط الضوء و الظلام بالاستيقاظ و النوم . لذلك تهيئة الظروف الملائمة لكليهما يساعده على ضبط ما تعود عليه ثم يتقيد به .

علما و ان الاطفال حديثي العهد لا يستطيعون التفريق بين الليل و النهار لذلك ساعديه لتتوازن الامور في عقله , و يخرج من النوم العشوائي الملخبط. حاولي تعويده على ربط الليل بالظلام و الهدوء و موعد النوم ثم النهار بالنور و فتح النوافذ و الحركة و النشاط .. كل ذلك منذ الصغر ولو تعسر الامر في البداية .

اضافة الى ذلك حاولى الالتزام بطقوس معينة دالة على حلول موعد النوم مثل الحمام الدافئ و التدليك و مسح الراس.و هذا من شانه ان يساعد الطفل على الاسترخاء. بالاضافة الى التهويدات او القصص اللطيفة او تلاوة بعض ايات القران الكريم مع اذكار النوم .

حيث ان بعض الاطباء و المختصين ينصحون بمثل هذه العادات و الطقوس لاكثر من مرة من سن ستة الى ثمانية اسابيع . قومي بهذه الانشطة بنفس الترتيب و التوقيت كل ليلة و بذلك يتعلم الطفل النوم في الموعد المحدد.

خطوات روتين النوم تكون ثابتة اذ يمكن ا نضيف عليها بعض الطرق لتدريب الطفل الرضيع على النوم بمفرده , و هذه من اهم العادات الروتينية التي تضمن نوم هادئ و هنيئ لك و لطفلك .

بعض الطرق التي تدرب الطفل على النوم بمفرده :

الطريقة الاولى قائمة على عملية الدخول و الخروج :

بمعنى ان الطفل يجب ان تضعيه في سريره بعد استعداده للنوم من رضاعة و تغيير الحفاضة و كل الامور المطلوبة ثم تتركينه و تخرجي من الغرفة ثم بعد دقيقتين تعودين و تغني له اغنية او تمسكي يده لمدة دقيقة و تغادري ايضا و الان ستدعينه يبكي لمدة خمس دقائق و تعودي و هكذا الى حد 15 دقيقة كحد اقصى.

و في اليوم الثاني نفس الطريقة لكن ستزداد مدة بقائك خارجا يعني تبدئي من الخمس دقائق حتى 15 دقيقة و هكذا لمدة اسبوع كامل على التوالي حتى يتعود الطفل على النوم بمفرده نوما متماسكا منظما. لكن ان اتبعت هذه الطريقة عليك ان تاخذي قسطا من الراحة في النهار لتكوني مستعدة في الليل , فمن الافضل ان تطلبي مساعدة  . ستواجهين بكاء شديد خاصة في الايام الاولى لكن النتيجة مضمونة ان شاء الله لذلك تحملي.

الطريقة الثانية هي للامهات اللواتي لا تستطعن تحمل بكاء اطفالهن الشديد : 

قومي بوضع طفلك في فراشه و ابتعدي قليلا عنه سيبكي لكن سيشعر بوجودك و يوما بعد يوم ابتعدي اكثر عن سرير طفلك و في اليوم السابع ضعي كرسيا و اجلسي عند باب الغرفة واصلي التحدث او الغناء معه ليطمئن . و في اليوم الاخير ابتعدي اكثر و اجلسي في الممر.

هذه من اكثر الطرق المعتمدة خاصة مع الاطفال شديدي البكاء و التعلق بامهاتهم و تحتاج منك صبر لمدة عشرة ايام .

اختاري حبيبتي اي من الطريقتين حسب طبيعة طفلك و ظروفك اليومية . فمثلا ان لم يكن هناك من يساعدك او كنت ام لتوام عليك بالطريقة الثانية لتخفيف حدة بكاء الاول لتتجنبي استفاقة الثاني من بكاء اخيه . و بذلك تكوني قد تعلمتي كيفية جعل طفلك ينام لوحده .

  • التقميط و الهز

mon bèbèمن اهم الخطوات و الطرق التي عليك اعتمادها بالاضافة الى روتين النوم هي التقميط  مع الاطفال حديثي الولادة .

في الكثير من الاحيان ستواجهين بكاء طفلك المستمر مع انك قمت بكل المتطلبات الضرورية. هدا غالبا ما يكون بسبب عدم قدرته على النوم لذلك عليك مساعدته و فهم حاجته .

قومي بتقميطه ليشعر و كانه ببطنك و احمليه بطريقة جانبية بمعنى ضعي رأسه على كوعك و امسكيه ببقية اليد مع اليد الثانية لمسك القماش لكي لا ينتزع مع تحرك الطفل و قومي بهزه قليلا . اعلمي جيدا ان الهز ليست الطريقة المثلى الدائمة فقط للثلاث اشهر الاولى كاقصى تقدير لكي لا يتعود طفلك عليه.

  • الضوضاء البيضاء : 

تكملة على ما سبق فان الضوضاء البيضاء من أنجع و أنجح الطرق المستعملة و المنصوح بها من قبل الاطباء و المختصين . وهي تلك الاصوات التي تشبه ما كان يسمعه الطفل في بطن امه من دقات القلب و تدفق الدم بالاوعية الدموية و المعدة و غيرها. لذلك من العوامل المهمة لمساعدة الطفل على النوم هي توفير هذه الاصوات باستعمال الساعة او مجفف الشعر او الغسالة او المروحة الكهربائية و ما الى ذلك . بيد ان أسرة الاطفال الحديثة اصبحت مجهزة بمثل هذه التقنيات التي تحدث اصوات ليتمكن الطفل من النوم براحة لمدة أطول . فالنوم الصحي مهم جدا للاطفال حيث يساعد على النمو الجسدي و النفسي المتوازن .

  • طرق اخرى:

لا تتوتري حبيبتي ان لايزال طفلك يبكي بعد كل هذا. ما عليك الا اللجوء الى جولة صغيرة بالسيارة هي حتما ستريحه و تجعله يننام او اللهاية كحل بديل مؤقت .

بعض النصائح : 

يمكن ان اضيف الى هذا بعض النصائح لكي تكوني على اطلاع شامل بكل ما يخص نوم طفلك .

*صرح الاطباء انه اذا وضعت طفلك في سريره عندما يكون نائما و يستيقظ بالليل لن يتعرف على محيطه و لن يتمكن من العودة الى النوم الا بمساعدتك لذلك ضعيه في فراشه حال شعوره بالنعاس فورا .

*مهم جدا ان تعلمي ان التوقيت لا يقل اهمية عن الروتين بل هو جزء اساسي في الروتين  .حيث ان الدراسات برهنت على ان الطفل في حوالي الثمان اسابيع الاولى يصاب بالميلاتونين وهو هرمون طبيعي يصنع النعاس و يصدره الجسم عندما يحين وقت النوم يتوافق مع غروب الشمس لذلك علميا يكون الاطفال مستعدين للنوم في هذه الساعة. استغلي هذه الميزة الربانية و حاولي التوفيق بين التوقيت المتغير لغروب الشمس و استعداداتك للتجهيز طفلك و تنويمه و بذلك تخلقين نظاما خاصا بكما .

*احرصي على ان تقدمي لطفلك وجبة مشبعة سواء كانت الرضاعة او العشاء الصحي المناسب .

*تريثي قليلا عند سماعه يبكي دعي مهاراته تنمو في تهدئة نفسه بنفسه خاصة عند بدئك في بداية روتين النوم . ان اشتد بكائه حاولي ان تتدخلي بمسك يده او التحذث معه بطريقة لطيفة تشعره بوجودك قربه او بتلاوة القران او بالغناء . لا بأس بأن تحمليه في حضنك لبعض الدقائق ليشعر بحبك و حنان لكن اياك و ان تجعلي الحمل عادة .

*لا تفرطي في التفكير و البحث و كثرة المعلومات التي تشتت الافكار و تجبرك على عدم التقيد بموقف و نظام واحد , سيصعب عليك الالتزام و المواصلة  . اعتمدي طريقة واحدة مناسبة حتى وان فشلت في البداية تحلي بالصبر و الاصرار ستنجحين في النهاية. ستخلقين التناسق و الثقة بينك و بين نفسك اولا ثم مع طفلك.

*يجب ان ينام طفلك في نفس غرفتك لا في نفس سريرك . و احذري من وضع اي شي كالوسادة او غيرها في فراش طفلك خوفا من سقوطها على وجهه . عليك ايضا ان تضعيه على ظهره لا على بطنه و في مكان مسطح . خوفا من الموت المفاجئ لا سمح الله.

بعض الاخطاء الشائعة :

 لعل من اهمها :

-الزيادة في الوجبة الغدائية ظنا من الام انه كلما اكل اكثر كلما نام افضل . هذا خطأ

-تظن بعض الامهات انها اذا اخرت موعد نوم طفلها الاعتيادي سينام لمدة اطول و هذا من اكثر الاخطاء الشائعة التي تدفع بالطفل الى التعب الشديد و البكاء او خرق نظام نومه و عدم الالتزام به ابدا . 

-ايضا , حرمان الطفل من القيلولة او النوم بالنهار لساعات متفرقة حسب عمره . لانها تعتقد انه سينام اكثر بالليل هذا ايضا غير صائب مما يجعل الطفل ينام بعد العصر مثلا لشعوره بالارهاق طول اليوم و بذلك لن يتمكن ابدا من النوم بالليل . و تكون الام هنا قد اخلت بالتوازن الذي يحتاجه العقل و الجسم

اخيرا و ليس اخرا اتمنى ان اكون قد قدمت لك كل ما تحناجينه لتباشري بتنظيم نوم طفلك لكي ينعم هو بالراحة و النمو المطلوب و انت ايضا في امس الحاجة للنظام و الراحة و العناية بما تبقى من مسؤولياتك. لذلك مهم جدا التنظيم و خاصة في عمر مبكر لكي تتمكني من السيطرة على الوضع  . اوصيك ان تكوني صبورة و هادئة و تتحملي لتنالي ما يرضيك في النهاية .

احلام سعيدة و نوم هنيئ لك و لطفلك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق