العناية بالطفل

كيفية تحميم الطفل الرضيع

عزيزتي الام بداية اود تهنئتك بمولودك الجديد وايضا مبروك  عليك دخولك في عالم الامومة العالم الاروع  على الاطلاق ، هنا ستسترجعين طفولتك و ستكتشفين عالم الاطفال المليئ بالاسرار و المفاجئات المشوقة . لذلك كوني على استعداد بأن تشاركي طفلك ادق تفاصيل حياته شيئا فشيئا.

 كيفية الاستحمام الخاصة بالاطفال حديثي الولادة :

يعتبر الحمام اول خطوة في عالم اسرار الاطفال ، حيث انه من الممكن ان يشكل هاجسا لدي الامهات حديثات العهد او المغتربات التي لا يوجد من يساعدها او يرشدها لمثل هذه الامور المهمة.

اذا سنتعرف سويا على اهم الخطوات و المعلومات التي يجب على كل ام ان تتعلمها . حتى يتحول خوفها الى فترة استمتاع مع طفلها الذي بدوره يتفاجئ بمثل هذه الامور العجيبة و الجديدة بالنسبة اليه.

يعتبر الاستحمام اول خطوة في بناء علاقة الام مع طفلها ، وهو فرصة رائعة للتواصل بينهما. حبيبتي لا تخافي من سقوطه او حدوث اي حادث مفاجئ فقط اطلعي على اهم المعلومات التي ساقدمها لك و حاولي ان تستمتعا سويا بهذه الاوقات .

  • طريفة الاستعداد للاستحمام

النظام و الاستعداد الجيد هو شعار الام الناجحة , اذا عليك بالتحضير جيدا . لذا فلتنتبهي و كوني متجهزة تماما

اولا  ارتدي ملابس مناسبة , لتتجنبي البلل و تكون مريحة للتركيز مع طفلك. و عليكي ايضا تجنب وضع الاكسسوارات لكي لا تضايقي طفلك او تاذيه.ِّ

ثانيا ،قومي باحضار كل مستلزمات الحمام ,كحوض الاستحمام الصغير المخصص للاطفال و المتوفر بكل المواصفات المطلوبة في كافة محلات الاطفال و المسند البلاستيكي الشبكي الدي يسمح بمرور الماء و يثبت الطفل  .

اضافة الى ذلك يجب ان تكون كل منتجات الاستحمام الخاصة بالاطفال جاهزة الى جانبك ، كمجموعة من قطع القطن النظيفة ، الاسفنجة ، المنظف او الصابون ، مرطب الحمام الخاص بالاطفال و المنشفة و ايضا ميزان لاختبار درجة حرارة الماء او استعملي كوعك ان لم يتوفر الميزان .  لا تنسي حبيبتي الحفاضة و ملابس نظيفة.

  • كم مرة يجب ان احمم طفلي

كل المعطيات تختلف من فئة عمرية الى اخرى . اذا كان طفلك حديث الولادة يكفي تحميمه مرتين او ثلاث اسبوعيا في السنة الاولى من عمره لكي يبقى نظيفا.

علما و ان كثرة الاستحمام تجعل بشرة الطفل تتعرض الى الجفاف ،هنا انصحك باستعمال الزيوت الطبيعية كزيت اللوز الذي يمنع الجفاف الناتج عن ماء الحنفية.

من أهم الامور هو الانتباه الى الطقس و المناخ المتغير في تحديد عدد مرات الاستحمام >، ففي فصل الشتاء مثلا يتعسر فيه الحمام الدائم . حاولي مابين الحمامين تنظيف الاوساخ المفاجئة الظاهرة لتجنب التراكمات . و خاصة تنظيف الاعضاء التناسلية كلما بدلت الحفاضة. 

اغسلي وجهه يوميا لكي يعتاد على النظافة و يستمتع بوقته و يصبح الحمام مصدر راحة و لعب ، مع تقدمه في السن يصبح الامر اكثر متعة .

  • اين ينبغي ان احمم طفلي

لاعجب من حيرتك عزيزتي لانه قديما كان صعب وجود مكان لتحميم طفلك بكل ارياحية لكن الان اصبح متوفر مكان خاص للاطفال . حيث يكون حوض استحمام عالي و مريح لك و لطفلك دون ان تخشي سقوطه او الانزلاق لا سمح الله، و مكان مخصص حتى لوضع كل مستلزمات الطفل ما يسمى بمكان التغيير .

لك حرية اختيار المكان  اما في الحمام او في الغرفة لكن احرصي جيدا على تهيئة الظروف الملائمة من غلق المكيف و تسكير الشبابيك و ما الى ذلك . انتبهي لمثل هذه الامور المهمة.

  • كيف احمم طفلي

عزيزتي بعد ان تعرفت على كل مستلزمات طفلك للحمام و المكان و الزمان و كل الاساسيات، الان ستكتشفين الطريقة الصائبة و المبسطة للاستحمام .

مهم جدا ان تعلمي ان الطفل في اسابيعه الاولى خاصة عندما لا تزال الصرة عالقة ليس من الجيد وضعه في الماء داخل حوض الاستحمام مباشرة، بمعنى انك يجب ان تحرصي على مسكه جيدا لكي تقومي بتحميمه و نزع ثيابه رويدا رويدا بين يديكي . الا انه يبقى من الافضل بالنسبة لحديثي الولادة ان تقومي بغسل وجهه اولا دلك اسهل من غسله اثناء وجوده في الماء . اضف الي ذلك تنظيف الانف و الاذنين بالاعواد الخاصة يكون ايسر و افضل .

ملحوظة مهمة التنظيف الدائم للانف و الادنين ليس امرا جيدا لان الجسم يعتاد على التنظيف الخارجي و لن يتمكن من القيام بذلك بمفرده ، لذلك تراوحي في التنظيف .

و الان بعد التجهيز حان وقت الاستحمام :

اولا  خذي طفلك الى الحمام ، اخلعي ملابسه ، قومي بلفه في بطانية خفيفة و اتركي الحفاضة لاخر وقت فقد يشعر بالبرد .

ثانيا من المهم جدا ان تتعلمي كيفية حمل الطفل الرضيع ، ضعي يدك تحت  راس و رقبة طفلك لان هذه المنطقة لا تزال غير متماسكة جيدا و بقية الجسم تحت الابط ثم تبدئي بغسل وجهه، احضري قطنة صغيرة انقعيها في الماء فقط ثم امسحي بها العينين من الداخل الى الخارج ثم قطنة اخرى ، و الان امسحي بقية الوجه و الخدين و الجبهة و الذقن و الفم ثم التنشيف  .اما الانف و الادنين فكما وضحت لك اعواد خاصة ماء و حركات دائرية فقط، من الخارج بالنسبة للاذنين.

ثالثا لننتقل الى الراس، استمري في حمل الطفل بنفس الطريقة، الكف ماسك الرقبة و الراس و بقية اليد حاملة بقية الجسم ، اقتربي قليلا من الحوض و تفقدي الماء بميزان الحرارة او بكوعك ثم صبي الماء على الراس شيئا فشيئا ، ضعي قليل من الشامبو او صابون و دلكي جيدا لتواجد القشرة الكثيفة العالقة في راس الرضيع . و اخيرا صبي الماء لازالة الصابون .

احرصي جيدا على تنشيف الراس خوفا من البرد.

اخيرا حان دور بقية الجسم ، بداية يجب توفر مسند الحمام البلاستيكي الشبكي الذي يوضع عليه الطفل .

ساعدي طفلك ذو الاسابيع الاولى بوضع يدك تحت راسه و مع تقدمه في الاشهر لن يحتاج الى مساعدة بل الى انتباه و ابدئي بسكب الماء شيئا فشيئا . ضعي قليلا من الصابون على اسفنجة طرية و دلكي جسم طفلك جيدا خاصة عند رقبته و الابطين ايضا و عند طيات اليدين و الرجلين ثم اقلبيه لتقومي بنفس العملية لظهره.

عملية القلب تكون بوضع رقبة الطفل على الكوع ثم ينزل بقية الجسم الى الاسفل , لكن احذري ان يختنق طفلك عندما تكون رقبته على يدك، دلكي بقية الاعضاء جيدا. ثم للمرة الاخيرة اسكبي عليه الماء للشطف .

و في اخر مرحلة اذا كنت لوحدك، ضعي المنشفة على صدرك ،احملي طفلك و ضعيه عليها ثم لفيه جيدا و نشفيه و انتبهي الى الطيات .

و استمري في اخر الخطوات من لبس الحفاضة اولا و بقية الملابس و خاصة الجوارب للاطفال في ثلاث الاشهر الاولى.

و بذلك حبيبتي اتمنى ان تكوني قد تعلمت جيدا كيفية تحميم طفلك حديثي الولادة اما مع تقدم العمر فالامر ايسر و امتع بكثير، فقط احرصي كما قلت لك على تهيئة الظروف الملائمة و على السلامة الخارجية .

ملاحظة : احذري من : 

  • وضع الاكسسوارات
  • ترك ارضية الحمام مبللة 
  •  نسيان الشبابيك مفتوحة 
  •  وضع مواد التنظيف المنزلية قرب منتجات الاستحمام الخاصة بالاطفال خوف من الخلط فيما بينهما
  •  ترك طفلك بالحوض لوحده حتى و ان كان عمره مناسب خوفا من الانزلاق.

و لا تنسي الالعاب الجميلة في الحمام و الفقاقيع للاطفال متقدمة الاشهر دلك يشعرهم بالاستمتاع و الراحة و النظافة مع الانتباه طبعا كما اوصيتك لا تدعي مثل هده الاوقات الجميلة تتحول الى كارثة لك و لطفلك لا قدر الله.

اتمنى حقا ان تعم الافادة و الاستفادة تابعيني في عالم اسرار الاطفال في مواضيع اخرى مهمة و مشوقة  .

نعيما لكل الاطفال .نعيما يا كتكوت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق