العناية بالطفل

خطوات لبناء الثقة بالنفس و الشخصية الناجحة لدى الاطفال

الثقة بالنفس من اهم اسس و قواعد بناء شخصية قوية ناجحة مستقلة ليس للكبار فقط بل حتى الاطفال و من مرحلة مبكرة ايضا . فلا يمكن لاي شخص كان صغيرا ام كبيرا تحقيق اهدافه و طموحاته او حتى استقلاليته و سعادته من دون ثقة و قوة و اصرار على التطور و التغيير .فالثقة بالنفس هي مهارة على كل فرد تعلمها و التدرب عليها من خلال التجار و المواقف ثم  ممارستها مهما كان العمر فطالما كانت الرغبة في التغيير موجودة و قوية لا العمر و لا الوقت يمنع .

المحطة الاولى بالنسبة للطفل هي الاسر , هنا تكون بداية تعلم المهارات و القدرات و التطور . و لهذا السبب واجبنا كاهل ان نقوم بعدة خطوات او اتخاذ عدة اجراءات لتوفير بيئة مناسبة و صالحة تسمح لنا بتكوين اطفال واثقين و ناجحين . مقابل ذلك , كلما لاحظنا اي خلل او اضطراب لدى اطفالنا بسبب الثقة , علينا ان نجتهد و نسعى و نلتزم ببعض الخطوات للتغلب على النقص و تعزيز الثقة بالنفس و تقوية الشخصية .

ساقدم لكم بعض الخطوات المهمة لتوجيه اطفالنا و تعزيز ثقتهم بنفسهم و تكوين جيل قوي مستقل و ناجح .

الخطوات العملية التي يجب اتباعها لتكوين شخصية ناجحة وواثقة : 

*  الاعتذار :

الاعتذار و طلب السماح في وقته و عل كل خطأ او حكم غير عادل او عصبية مفرطة … هو امر كبير و عظيم بالنسبة لطفلك خاصة و للعلاقة الاسرية عامة . فكثير من الاولياء يلقون مشاغل و مشاكل الحياة و التعب و ضوضاء المسؤوليات على اطفالهم اثناء عودتهم من العمل,  او حتى العقاب و العتاب على أتفه الاسباب او أسلوب الانحياز او التفريق بينهم … كل تلك الامور تجعل من شخصية طفلك تضعف و يفقد الثقة في نفسه و فيك .

لذلك لا مانع ان اعتذرت و طلبت السماح من طفلك ستقوى شخصيته و سيرى مدى اهميته و قيمته بالنسبة لك  . قل انا اسف فهذه الكلمة هي مفتاح السعادة الاسرية سواء كانت بين الاطفال و ابويهم او حتى بين الزوجين .

* الحب :

فلنغمر اطفالنا بالحب و الحنان ولنستمع الى احاديثهم دون تقليل في الشأن او الانتقاد المبالغ فيه , فلنشعرهم انهم كنز و هبة من الله تعالى و لنشعرهم بمكانتهم الكبيرة لدينا . فما اجمل ان يشعر طفلك انه محبوب و انه مهم جدا بالنسبة لك و انك تحبه , تسمعه , تلعب معه و تسعد باحاديثه . اذا ايها الاب الفاضل و يا ايتها الام المحترمة فلنحب اطفالنا من اجل ذاتهم من اجل انهم فلذة اكبادنا من اجل انهم امانة لدينا و كنز وصانا الله تعالى بالحفاظ عليه لا من اجل سلوك معين او عمل ما .

نعم السلوك مهم لكن الذات و الروح أهم .

* غرس القيم :

اهم قيمة يمكن ان تغرسها في طفلك هي انه خلق لسبب . حدث طفلك عن عدالة الاله و ان الله خلقه في احسن تقويم و ان الله جعل منه طفلا جميلا قويا محبوبا , و انه خلق في هذه الحياة ليقوم بعمل معين , و ان له دور في الدنيا و انه شئ مميز .

اشرح له ان الله خلق له امكانيات و قدرات و مهارات عديدة . خاطبه بمفاهيم مبسطة كي يستوعبك و يفهمك ثم طورها شيئا فشيئا مع تقدمه في السن . و بذلك سيبدأ باكتشاف مهاراته و قدراته ثم تكريسها في اطار القيام بدوره في هذه الحياة كما امر الله تعالى .

* الايجابية :

من الامور الجد مهمة التي تساعد على بناء او تقوية الثقة بالنفس هو الطاقة الايجابية او الكلام الايجابي المحفز .

 علم ابنك ان يتحدث بكلام ايجابي مع نفسه . نعم لا تستغرب جرب و سترى النتيجة بعينك . انتبه كلما دخل الطفل مرحلة جديدة في حياته يشعر بالتوتر و القلق و الحيرة و غيرها من المشاعر المزعجة المحبطة التي من المؤكد انها ستاثر بشكل مباشر على شخصيته و ثقته بنفسه لذلك علمه كيف يقول ” انا قوي انا شجاع انا جميل انا لست افضل من احد و لا يوجد احد افضل مني انا لا اخاف …” و غيرها من العبارات الايجابية المحفزة .

ستعطي طفلك طاقة ايجابية لا مثيل لها في كل مواقف حياتك . جربها انت ايضا و ستلاحظ الفرق . لكن احرص دائما ان تربط اي عمل او اي مهارة تعلمها و اجادها طفلك بتوفيق و بركة من الله . كلما كبر كلما فهم ذلك اكثر و ستتحول من انا قوي الى اللهم قوني يا رب … و غيرها . 

* اكتب صفات ابنك الايجابية و الجيدة :

نعم اكتبها و جدد فيها دائما و ركز عليها فكلما كان التركيز على الايجابي زاد وكلما تغاضيت و اهملت و لم تنتبه على السلبي نقص و قل .

*الدفتر الخاص :

 نصيحة مهمة جدا وهي ان تكتب و تدون في دفتر خاص بابنك كل انجازاته السابقة  ولو كانت بسيطة , فحين تجتمعان على هذا الدفتر و تباشرا بالقراءة سيشعر طفلك بقيمته و سترى الابتسامة العريضة الواثقة على ثغره و سيرى نفسه شخصية ناجحة منجزة مع مدحك و ثنائك و تشجيعك له طبعا و باستمرار .

*علق شهاداته و ملاحظاته معلميه :

ذلك يشعره بالتفوق و النجاح و يشجعه على العمل اكثر و تحقيق التميز و كسب الرغبة في استقطاب عبارات الشكر و الثناء و التحفيز . اجعل من غرفته مكانا محاطا بكل ماهو له علاقة بالانجازات و المثابرة .

* المسؤولية :

المسؤولية و الاستقلالية و القدرة على التحمل و اتخاذ القرار مهارة مهم جدا ان يتعلمها منذ الصغر لذا انصحك بمنح طفلك بعض المسؤوليات الصغيرة حسب عمره .شجعيه و اكدي له انه سينجح في القيام بها و لا تدققي في بعض الاخطاء . مثلا دعيه يساعد في تنظيم اغراضه او تنظيم بعض الاشياء في البيت , او اختيار اثاث غرفته او كتاب او شخصية مفضلة له يرغب في تعليقها على  الحائط و ما الى ذلك …

* الرياضة :

نعم الرياضة, علم ابنك لعب الرياضة حتى و ان كان صغيرا جدا . فالرياضة من اهم الاسباب و العوامل التي تساعد على زيادة الثقة بالنفس و اكتساب شخصية قوية ناجحة و اجتماعية .تلك الانشطة الجسدية لها  عدة فوائد بدنية صحية و نفسية . لن نتحدث عن الفوائد البدنية التي كلنا نعلمها , بل سنركز على الجانب النفسي الذي هو اساس موضوعنا …

الرياضة تساعد على احتكاك طفلك بالناس يتعرف على اصديقاء جدد و يكون علاقات , اضف الى ذلك تريح الاعصاب و تبعد طفلك عن هموم و ضغوط الحياة كواجباته المدرسية و احتكاكه الدائم باخوته الذي من الطبيعي ان يولد الخلافات و غيرها . اضافة الى ذلك فالرياضة افضل هواية يمكن ان يمارسها الطفل ابتعادا عن كل وسائل التكنواوجيا .. و غيرها من الفوائد التي تشعر طفلك بانه فرد ناجح قوي واثق في نفسه .

في الختام اود ان اقول ” اهتموا باطفالكم ” لا تدعوا الشوارع تربيهم بل انتم المسؤولون امام الله و المجتمع . لا تلوموا و لا تعاتبوا الاطفال المنحرفين بل اسعوا الي تغيير و تربية اطفالكم لان هؤلاء تركوهم اهلهم و لم يكترثوا بهم ..

هم جيل المستقبل هم خلفاء الصحابة و العلماء لذلك فلنجتهد و لنسعى و لنتوكل على الله و ننشئ جيلا صالحا يسير على خطى الرسل و الصحابة و الخلفاء و المجاهدين . و لنتقي الله في ابنائنا .

اسال الله ان يصلح حال ابنائنا و يعيننا على تربيتهم و يساعدنا في انشاء جيل واثق صاعد ناجح نفتخر به يوم الحساب . و السلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق