أشهر أسماء المواليد الذكور

معنى اسم زيد و اصله و حكمه في الدين الاسلامي و ابرز شخصياته

معنى و اصل اسم زيد

اسم زيد هو اسم علم مذكر . عربي الاصل . من اجمل و ارقى الاسماء العربية . ظهر هذا الاسم قديما مقترنا بشخصيات تاريخية مشهورة و لازال اسم زيد منتشرا الى يومنا هذا .

يحمل اسم زيد معنى الزيادة و الكثرة و الرزق و النماء في الاشياء و في الوقت ايضا . وهو من مصادر فعل الماضي “زاد” يزيد زيد بمعنى نما و كثر. فالزيادة هي الكثرة كما وضحنا . قيل ” هم زيد على مئة اي زيادة على مئة” . و هذ الاسم يستعمل كثيرا في اللغة العربية خاصة قديما .

حكم التسمية باسم زيد في الاسلام

التسمية جزءا مهم لا يتجزا من عقيدة المسلم . لذلك من واجب الاب و من حق ابنائه عليه حسن اختيار اسمائهم. اسم زيد من اسماء الصحابة الكرام و هذا المطلوب . نسبة للصحابي و القائد العسكري الشهم زيد ابن الحارثة الكلبي ومولى النبي محمد صلى الله عليه و سلم ، وهو الصحابي الوحيد المذكور في القران الكريما تكريما له . اضافة لما يحمله من معنى دال على الرزق و الخير . فهو جائز و مستحب . الله اعلى و اعلم

الشخصيات المشهورة و العروفة باسم زيد

زيد بن حارثة

صحابي و قائد عسكري مسلم . جاءت قصته دليلا لتحريم التبني حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم متبنيا لزيد الذي اصبح معروف باسم ” زيد بن محمد” . وهو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القران الكريم في سورة الاحزاب الاية 37 تكرما له و جبرا بخاطره حيث قال المولى جل جلاله “فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً

زيد ابن ثابت

صحابي جليل و كاتب الوحي .

زيد ابن الحسن

احد اعضاء الاسرة الهاشمية اصغر ابناء الشريف حسين ابن علي . وهو ولي عقد المملكة العربية السورية سنة 1920.

اسماء توام و اسماء الدلع

دلع ابنك باسماء جميلة كديدو او زيزو . و ان كنت تبحث عن اسم توام و شقيق بعد زيد يمكنك اختيار احدى هذه الاسماء التي لها علاقة بزيد ” يزيد ازاد زايد زيدان …”

صور اسم زيدصورة اسم زيدصورة هادئة لاسم زيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق