fbpx
أجمل أسماء البنات

معنى اسم ليلى و هل هو حرام ؟

دارت الكثير من التساؤلات حول مشروعية “اسم ليلى” , هل هو اسم محرم في الدين الاسلامي ؟ و ما معناه ؟ … و غيرها من التساؤلات . رغم أن الاسم يعتبر من أشهر و أروج الأسماء المؤنثة في العالم . اذا دعونا سويا في هذا المقال نكتشف كل الأسرار المخفاة وراء “اسم ليلى” .

معنى اسم ليلى و أصله :

اسم ليلى من أسماء العلم المؤنثة ذو الأصل العربي . وهو من الأسماء المنتشرة بكثرة في الوطن العربي و حتى الغربي , فهو اسم قديم عرف منذ الجاهلية .

ليلى او الليلى هو الخمر و نشوته . ليلى الخمر بمعنى نشوتها و بدء سكرها .و في هذا السياق يقال ايضا ام ليل معناها الخمرة السوداء . و ايضا لها معنى السواد الشديد . ليلى من الليل أصلها ليلة جمعها ليالي معناه السواد و حلول الظلام و سكون الناس . يقال “ليلة ليلاء ” اي مظلمة طويلة و صعبة .

 اسم ليلى كان يستخدم كثيرا في الجاهلية لأنهم كانوا من عشاق الخمر و يتغنون به . و عرفت بهذا الاسم في ذاك الوقت معشوقة الشاعر الولهان قيس بن الملوح بقصته مع ابنة عمه “ليلى العامرية” فسمى بمجنون ليلى . فهناك من ربط اسم ليلى بالحب و الرومانسية تباعا لقصتهما .

حكم التسمية باسم ليلى في الاسلام :

هل اسم ليلى حرام ؟: 

على غير المعتاد ,رغم توقع الكثيرين بعدم جواز التسمية باسم ليلى الا أن شيوخ الافتاء أباحوا بأنه بالرغم من المعاني الغير محببة لهذا الاسم فهو جائز التسمية به . بحجة أنه من أكثر الأسماء استخداما في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم . فقد ذكر ابن حجر ان هناك خمسة و عشرون صحابية سميت بهدا الاسم أولهن “ليلى بنت الخطم” وهي أول امرأة بايعها النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم الى المدينة .

ولو كان الاسم غير جائز لكان الرسول صلى الله عليه وسلم أول من غيره كما فعل مع العديد من الأسماء .

لكن هناك من يرجح الابتعاد عن الشبهة و عدم التسمية به . والله أعلم.

معنى اسم ليلى بالانجليزي : 

يكتب اسم ليلى بالانجليزي بهذه الطريقة : Laila , و معناه مقتبس من العربية (ظلمة الليل ) . و هناك من يكتبه بهذه الطريقة : Layla. 

دلع اسم ليلى :

  • لولو
  • ليلو 
  • لوليتا 
  • لي لي 
  • ليوتي 

تحليل شخصية اسم ليلى : 

تحمل شخصية اسم ليلى العديد من المميزات أبرزها : 

  • مرحة
  • ذكية
  • شخصية حساسة
  • صبورة على تحقيق أهدافها
  • هي من الفتيات التي تجذب الأنظار بذوقها الرفيع
  • محبوبة و اجتماعية و لديها الكثير من الأصدقاء و المعارف

مشاهير اسم ليلى : 

ليلى العامرية:

فتاة من عهد الجاهلية عاشت قصة حب مع ابن عمها الشاعر المشهور الجاهلي الغزلي في ذاك الزمان قيس ابن الملوح الملقب بمجنون ليلى. و انتهت القصة بزواجها من غيره ووقوفه على الاطلال وحيدا الى أن بلغ حتفه . و أصبحت هي من أكثر الشخصيات المعروفة في الشعر الغزلي الذي يدرس في الأدب العربي و اشتهر اسمها من خلال قصائد الشاعر العاشق .

ليلى علوي:

وهي ممثلة مصرية عريقة .

ليلى مراد

فنانة مصرية احترفت الغناء و التمثيل .

اسم ليلى في الشعر : 

أنشد قيس بن الملوح العامري الكثير من القصائد الشعرية في حب ابنه عمه ليلى بنت سعد، حتى لُقب بـ “مجنون ليلى” ومن الأبيات الشعرية التي أنشدها:

أَمُرُّ عَلى الدِيارِ دِيارِ لَيلى  **       أُقَبِّلَ ذا الجِدارَ وَذا الجِدارا وَما حُبُّ الدِيارِ شَغَفنَ قَلبي **   وَلَكِن حُبُّ مَن سَكَنَ الدِيارا.

اسم ليلى بالصور : 

اسم ليلى بالعربياسم ليلى بالأحرف الانجليزية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق