fbpx
أجمل أسماء البنات

ما معنى اسم هيلينا في الاسلام

عالم الأسماء , عالم مليئ بالأسرار , فتراة تجد اسما منتشرا و مشهورا لكنه غير جائز و لا تسمح الشريعة الاسلامية بالتسمية به , و تارة تجد اسما غير مرغوب فيه أو نادر لكنه يحمل معاني طيبة و جميلة . لذلك نحن هنا … و الهدف من تخصيص فئة تعرف بالأسماء هو كشف اللبس و الاختلافات و الشائعات حول الأسماء سواء كانت العربية أو الغربية , المعروفة أو النادرة , التي تنتمي للدين الاسلامي أو غيرها من الحضارات و الأديان . فنحن لا نكتفي بصنف واحد و انما نسعى في كل مرة للتعريف عن اسم يكون مختلف تماما عن سابقه و ذلك لارضاء كل أصناف زوار موقعنا .

لكن مع كل ذلك علينا في كل مرة التذكير و التشهير بآداب تسمية المولود في الاسلام . اذ يجب في البداية التحري جيدا عن أصل الاسم و معرفة معناه بالتحديد و ان كان له أكثر من معنى في أكثر من لغة . فالكثير من الأسماء نظنها جميلة و جائزة لكن ما ان نتحرى عن معناه جيدا نجدها تتنافى مع الدين و الأخلاق , خاصة في عصرنا هذا الذي اختلطت فيه المفاهيم و اختلت فيه الموازين و أصبح لا يوجد فرق بين الاسم المسلم و المسيحي و لا بين العربي و الأجنبي .

و المغزى من كل ذلك , أن يتقي الوالد الله في تسمية مولوده و أن يأخذ بالأسباب و يبحث جيدا عن معنى اسم ولده و الأولى له أن يتبع الأنبياء و الصحابة و الصالحين , ما عدا ذلك وجب عليه البحث في المعنى جيدا . و لا ننسى قول الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا : إن من حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه وأن يحسن أدبه.

معنى و أصل اسم هيلينا :

“هيلينا” اسم مؤنث أجنبي الأصل . و قد أخذ اسم هيلينا من الاسم الاغريقي “هيلين” “Helin” . وهو من الأسماء المؤنثة الرقيقة , و يستعمل اسم هيلينا بكثرة في الدول الأجنبية . معنى اسم هيلينا النور أو الضوء .

حكم التسمية باسم هيلينا في الاسلام:

انقسم علماء التشريع الى فريقين : الفريق الأول أجاز التسمية باسم هيلينا أو هيلين لأن معناه في اللغة لا حرج فيه , فاسم هيلينا يعني الضوء و النور . و الفريق الثاني , فضل الابتعاد عن تسمية المولولدة الجديدة باسم هيلينا لأنه يعود الى أصول اغريقية و لا يمت للاسلام بصلة , فهو كما قلنا اسم قديم يوناني اغريقي و شاع سيطه في كل الدول الأجنبية . و ما دفعنا لشرح اسم هيلينا و تبيان معناه في هذا المقال , هو رواجه في الدول العربية . لذلك وجب التحذير و التنبيه لكي لا نقع غي الشبهة . و الله أعلم .

صفات حاملة اسم هيلينا :

“هيلينا ” هي شخصية متقائلة و تحب الحياة المتجددة المرحة السعيدة , و هي من النوع الذي يتجنب الوقع في المشاكل دائما فهي حذرة في أغلب المواقف و لا تحب الصدامات و الصراعات الاجتماعية . كما أنها شخصية طموحة و تحب التخطيط و التنظيم لأهدافها و مستقبلها . وهي فتاة محبوبة و تسعى لعيش حياة ناجحة .

أسماء مشابهة لاسم هيلينا :

هناك بعض الأسماء المشابهة لاسم هيلينا : هيلين , هديل , هايدي , هاني , هادينا … و أغلبها أسماء أجنبية .

دلع اسم هيلينا :

من بين أسماء الدلع التي استخلصناها من اسم هيلينا : هينو , نونو , هاني , نينو , لينو

كتابة اسم هيلينا بالانجليزي :

يكتب اسم “هيلينا” بهاتين الطريقتين البسيطتين : Helena / Helina

مشاهير اسم هيلينا :

هيلينا بونهام :

ممثلة انجليزية قديمة , مثلت في المسلسلات الانجليزية و كان لها نجاح باهر في الأدوار السينمائية بفيلم Lady Jane .

هيلينا سيغر :

و هي زوجة لاعب الكرة السويدي النجم المشهور “زلاتان ابراهيموفيتش ” . عرفت بأناقتها و كونها سندا و عونا لزوجها , فهي أحد أسباب نجاح و تألق النجم السويدي.

اسم هيلينا في الصور :

اسم هيلينا بالعربيهيلينا بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق