fbpx
أجمل أسماء البنات

معنى اسم زينب

بعض الأسماء لا تتخلى عن تميزها و جمالها مهما طال بها الزمن . الاسم الذي اخترناه لكم اليوم هو “اسم زينب” , وهو من أكثر الأسماء المشهورة و لازال محافظا على شهرته الى يومنا هذا . فهو يحمل طابعا دينيا و اجتماعيا ما زاده شهرة و قبولا .

“زينب” اسم مميز و يحمل معاني طيبة . فياترى فيما تتمثل هذه المعاني ؟ و ما حكم الشريعة الاسلامية في التسمية به ؟ و من هم أبرز مشاهيره ؟… و لا ننسى أهم الصفات و المميزات لحاملة اسم زينب , ترى هل تنطبق المواصفات التي سنقدمها لك على الفتاة التي تعرفها باسم زينب ؟ دعونا نجيب عن كل هذه الأسئلة و غيرها في الفقرات القادمة على موقع “بايبي كيوت ” .

أصل اسم زينب و معناه :

اختلف الباحثون في أصل اسم زينب . فمنهم من قال أنه ذو أصل يوناني و يلفظ “زينوبيا” و معناه في اللغة اليونانية ” هبة الحياة” نسبة لملكة تدمر في الامبراطورية الرومانية في القرن الثالث الميلادي .

و منهم من قال أنه ذو أصل عربي وهو نوع من الشجر ذا الرائحة الفواحة و المظهر الجميل . حيث قال ابن الأعرابي : الزينب شجر حسن المنظر طيب الرائحة و به سمية المرأة زينب .

حكم التسمية باسم زينب في الاسلام :

جاء اسم زينب قبل سطوع شمس الاسلام , فرغم الاعتقاد السائد بأنه ذو أصول يونانية الا أن الكثيرين يصنفنه على أنه اسم عربي الأصل . هذا من حيث الأصل , أما بالنسبة للمعنى فهو يحمل معنى طيب و حسن و لا حرج فيه . علاوة على ذلك تم التسمية بهذا الاسم في السنة النبوية , حيث سميت به أشرف نساء العرب زينب ابنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم و له زوجة بهذا الاسم أيضا . اضافة الى أن حفيدته سميت باسم زينب أيضا .

و هذه أفضل براهين و أمثلة تدل على أن الاسم جائز بل مستحب التسمية به في الاسلام .

أشهر من سميت باسم زينب :

ما يميز اسم زينب طابعه الديني , فغالبا من يختارون اسم زينب اسما لبناتهن بسبب اقترانه بثلة من النساء الصالحات التي عرفهن التاريخ و شهد لهن الدين الاسلامي . أشهرهن من بيت آل محمد عليه افضل الصلوات و أتم التسليم :

*الأولى هي زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم , و هي أكبر بنات النبي من زوجته خديجة بنت خويلد و هي زوجة أبو العاص بن الربيع , الذي وقع أسيرا في حربه ضد المسلمين و كان له قصة مؤثرة مع الرسول صلى الله عليه وسلم و ابنته زينب .

*و الثانية هي زينب بنت خزيمة , زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم و خامسة أمهات المؤمنين وهي أرملة عبيدة ابن الحارث الذي استشهد في غزوة بدر فتزوجها النبي محمد صلوات الله و سلامه عليه.

*زينب بنت جحش هي أيضا زوجة الرسول و أم المؤمنين , فهي ابنة عمه عليه الصلاة و السلام . وهي من ذكرها الله في كتابه العزيز , قال تعالى :” فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها ” .

*و الأخيرة هي زينب بنت علي ابن ابي طالب , حفيدة الرسول صلى الله عليه وسلم . وهي التي سمي على اسمها مسجد “السيدة زينب” بالقاهرة .

الصفات الشخصية لحاملة اسم زينب :

  • تتميز شخصية اسم زينب بالهدوء و الرزانة و الخجل
  • تحب الخير و مساعدة الآخرين
  • صبورة و متحملة للمسؤولية , اذ يمكن الاعتماد عليها فهي صاحبة عزيمة و ارادة قوية خاصة أثناء المواقف الصعبة .
  • تكره البخل و التكبر
  • مؤدبة تتميز بالرقة و النعومة و الحنان
  • تحب القراءة والثقافة خاصة في مجال التاريخ و كل ما يخص الشعوب المختلفة .

دلع اسم زينب :

  • زينوبة
  • زيزو
  • زينوب
  • زينو
  • زيزي
  • نوبي

اسم زينب بالانجليزية :

يكتب اسم زينب بالانجليزية بهذه الطريقة : Zaineb . و هناك من يلفظه بكسر حرف الزاي دون شدة فوق الياء , و بالتالي يكتب بالانجليزي بهذه الطريقة : Zineb .

اسم زينب بالصور :

اسم زينب مفسرمعنى اسم زينب بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق