العناية بالطفل

أفكار لتزيين غرفة المولود الجديد

تختلف عادة تزيين غرفة المولود الجديد من عائلة الى اخرى حسب التقاليد و الامكانيات . لكن لطالما يعتبرها البعض امرا مهما يبعث السرور و الانشراح و الحماس في قلب الوالدين لاستقبال الضيف الجديد بشكل خاص مميز .

كيف لا و هذه الغرفة ستكون اول محطة في رحلة حياة الطفل الصغير و نقطة انطلاقه . لذلك يسعى الولدين لتجهييز اجمل و ابهى عالم بداية من الغرفة  .

طريقة التزيين تختلف من شخص الى اخر حسب الذوق و الاراء و الختيارات و ما الى ذلك . لذلك ليس من الضروري عزيزتي ان تتقيدي  بما ساقدمه فقط تبني الفكرة و انسجي على منوالها و غيري ما اردت تغييره حسب ذوقك الخاص .

نموذح لتزيين غرفة المولود الجديد لكلا الجنسين : 

1/ الحائط

اولا لون الغرفة (الطلاء) :

غالبا ما نرى غرف الاطفال الصغار ذات الوان هادئة دافئة و ناعمة  و هدا هو الاختيار الافضل حسب راي الخبراء و المختصيين ,  كالزهري الناعم الهادئ او الازرق الفاتح السماوي او البيج .. ما الى دلك من الالوان الفاتحة المريحة.

بعد طلاء الغرفة باللون المختار ستشعرين بسعادة و تحمس اكبر لمواصلة هذة المغامرة الصغيرة الجميلة .

ثانيا الستائر المتناسقة :

تكون مزينة باشكال كرتونية او ورود او فراشات حسب جنس طفلك تنسيقا مع لون الغرفة .

ثالثا  اللوحات:

اشتري لوحات ذات رسوم ناعمة او الوان هادئة او ايات قرانية او بعص الصور من فترة حملك او صور عائلية… اختاري ما يعجبك.

رابعا الرفوف :

لا تحتاري حبيبتي عن كيفية ملئ المساحات و الفراغات اذ يمكنك استغلالها بوضع رفوف صغيرة ملونة لوضع كتب الاطفال او بعض اللعب . يمكنك ايضا ان تلصقي حروف اسم طفلك على الجدار , ما يزيد الغرفة جمال و بهاء .

2/ المساحة الكاملة للغرفة (الارضية) :

* السرير او المهد:

الذي يشبه السلة مع اختلاف الالوان و الاشكال الاخرى المتواجدة بكثرة في المحلات . اختاري مهدا ذو جودة عالية و ارتفاع يناسبك و افرشيه باغطية قطنية ناعمة ملونة بالالوان المختارة .

* كرسي الرضاعة :

مهم جدا ان اذكرك في كل مرة بان تحرصي على صحتك لذلك انصحك بكرسي الرضاعة . بعض الامهات تغفل عن مثل هذه الامور في خضم كثرة المستلزمات و الاغراض او عدم قدرتها المادية . لكن كرسي الرضاعة يجعل الام مرتاحة اكثر مما ينقص عنها التوتر و التعب و خاصة آلام الظهر الحادة الناتجة عن الحمل و الولادة . 

كثير من الامهات يضعن كرسي الرضاعة في اي مكان في البيت لكن من الافضل عزيزتي وضعه داخل غرفة صغيرك حتى تتمكني من ارضاعه ووضعه في سريره فورا . علاوة على ذلك سيبذأ بالتعود على غرفته. 

* مكان التغيير : 

وهو من الاغراض المهمة,  جهزي هذا المكان بكل ما تحتاجينه . من المستحسن ان يكون ذو ارتفاع مناسب و يحتوي على ادراج سفلية لحفظ الاغراض الضرورية للتغيير .

* الخزانة :

ما لا يمكن نسيانه هي الخزانة لحفظ الملابس و كل الاغراض الخاصة بالطفل الصغير . اختاري اللون و الحجم و الشكل الذي يناسب ذوقك و امكانياتك و حتى مساحة غرفة طفلك  .

* الاضاءة :

و وهي من الاساسيات التي يدعو المختصين للتركيز عليها . اختاري الاضاءة بعناية وفق شروط صحية , تكون هافتة و هادئة لا تزعج الصغير او تؤذي عينيه .

* الاكسسوارات و الديكورات :  

يمكن ان نضيف ليكتمل تناسق الغرفة بعض الاكسسوارات و الاضافات الجميلة كالسجاد الناعم الملون . و ايضا بعض الالعاب او اشياء محببة لديك مما تساعد طفلك على سرعة نمو ادراكه و تطور حواسه خلال الفترات الاولى

كما ان هذه الديكورات الجميلة تبعث في نفسك الراحة و الاستماع مع طفلك اثر دخولك اليه و اللعب معه و عند الرضاعة ايضا . فالجو الهادئ المريح الجميل اهم عناصر الطاقة الايجابية و الراحة النفسية .

ملاحظة :

تجهيز غرفة لمولودك الجديد من الامور الجميلة جدا ,لها تاثير ايجابي على نفسيتك و نفسية طفل ايضا , لكن ضعي في اعتبارك ان طفلك سيكبر و سيحتاج الى مستلزمات و اغراض جديدة كسرير و خزانة كبيرين و طاولة و ما الى ذلك. و انه ايضا يحتاج الى استقلالية و حرية اختيار, لهذا السبب كوني متفهمة و اتركي لطفلك مجال حر ليغير غرفته الخاصة كما يشاء . 

حبيبتي مبروك عليك مولودك الجديد اجعلي من غرفته عالمكما الخاص املئيه بالحب و البهجة و الراحة و اللعب و لا تدعي لاي دخيل مزعج من العالم الخارجي يخترق جدران سعادتك و فرحك مع طفلك.

صورة لغرفة جميلة و مجهزة , قدمتها لك كمثال لتزيين غرفة مولودك الخاصة :

غرفة اولاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق