العناية بالطفل

الأطعمة المسببة للانتفاخ و الغازات عند الأطفال و الرضع

مشكلة الانتفاخ و الغازات تسبب قلقا و انزعاجا شديدين ليس للأطفال فقط بل يعاني منها الكبار أيضا . تنحصر الغازات في الجهاز الهضمي و تسبب شعورا قويا بالألم و الانزعاج .

تعتبر مشكلة الانتفاخ و الغازات لدى الأطفال حالة شائعة لا تستدعي أدوية بل غالبا ما يكون سببها خلل في النظام الغذائي أو الافراط في تناول بعض الأطعمة المسببة للغازات و الانتفاخ, كما أن لها أسباب أخرى مختلفة.

في مقالنا اليوم سنطرح أهم الأطعمة التي تسبب هذا الازعاج و القلق اليومي بسبب الانتفاخ و الغازات لدى الأطفال ، فهي تأثر سلباً على الحالة المزاجية و النفسية . لذلك من الأفضل التقليل من تقديم هذه الأطعمة للطفل .

الأطعمة التي تسبب الغازات و الانتفاخ عند الرضع و الأطفال تجنبي اعطائها لطفلك :

٠ البيض :

من المتعارف عليه أن البيض مهم و مفيد جدا لصحة الطفل وزناً و طولاً و قد نصح الأطباء بتقديم ما لا يقل عن بيضة يوميا للطفل . الا أن الاكثار من تناول البيض يزيد من انتاج الغازات ، لذلك يجب التقليل من تناوله خاصة للأطفال الذين يعانون من الغازات و الانتفاخ بشكل مزمن . فالبيض من الأطعمة التي تحتوي على بروتينات عالية جدا و البيض غني بعنصر الكبريت الذي يسبب روائح الغازات الكريهة .

٠ القرنبيط و الكرنب :

تحتوي هذه الفئة من الخضروات كالقرنبيط و الكرنب على ألياف صعبة الهضم اذ تكون عملية الهضم صعبة و بطيئة داخل الجهاز الهضمي و بالتالي ينتج عنه انتفاخات و غازات مؤلمة و مزعجة .

٠ البصل :

كذلك البصل من الخضر التي تحتوي على نشويات صعبة الهضم و تظل وقت طويل في الجهاز الهضمي كي يُهضم وهو غني بالكبريت الذي يؤدي الى اخراج روائح كريهة .

٠ الحليب و الجبن بأنواعه :

الإفراط من شرب الحليب ينجر عنه الغازات و الانتفاخ خاصة من اللذين يعانون من حساسية اللكتوز التي تسبب هذه الآلام فور شرب الحليب . من المفيد تقديم الحليب و منتجات الألبان عامة للأطفال لكن عندما نلاحظ آلام و غازات عند الطفل فور شربه الحليب يجب التقليل من الكمية المقدمة للطفل . و لنفس السبب عند تناول الجبن و أنواعه .

الشوفان :

يسبب الشوفان الغازات لأن نسبة الألياف فيه عالية جدا و يبقى لمدة طويلة في الجهاز الهضمي كي يتم هضمه .

الخوخ و البرقوق :

يحتوي الخوخ على كمية كبيرة من الألياف ، يسحب هذا الأخير الماء الموجود في الجهاز الهضمي اذ يسهل في عملية الاخراج . يحتوي الخوخ على سكر السوربيتول الذي لا يستطيع الجهاز الهضمي ان يهضمه و بالتالي سيسبب الانتفاخ و الغازات . و نفس الأمر بالنسبة للبرقوق لاحتوائه على سكر السوربيتول الذي يسبب مشاكل و صعوبة في الهضم و بالتالي غازات و انتفاخ . لذلك من المهم الانتباه جيدا قبل تقديمه للطفل أو التقليل منه رغم فوائدهم العظيمة لأنه سيسبب آلام مزعجة و غير محتملة .

٠ الفاصوليا :

و هي من الأطعمة صعبة الهضم لاحتوائها على نشويات عالية جدا و بالتالي تنتج غازات تسبب انتفاخ عند الأطفال . كذلك الفول و اللوبيا ( البقوليات عامة )

٠ المشروبات الغازية :

من أسوأ ما يمكن تقديمه للطفل هي المشروبات الغازية المسبب للعديد من المشاكل الصحية التي هو في غنى عنها . تحتوي المشروبات الغازية على بيكاربونات الصوديوم ، ينتج عن هضمها داخل الجهاز الهضمي غاز ثاني أكسيد الكربون بكمية كبيرة و ذلك يسبب انتفاخ الجهاز الهضمي لدى الطفل . بالاضافة الى ذلك فإن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من السكر الذي يسبب الغازات و السمنة و هشاشة العظام و أمراض أخرى خطرة على صحة الأطفال .

اجابة على سؤال كيف أساعد طفلي للتخلص من الانتفاخ و الغازات المقلقة ، هذا المقال الذي يقدم مجموعة من الأطعمة المسببة للغازات فليتجنبها طفلك و لتبتعد عنها الأم المرضعة حماية لطفلها الرضيع .

و الحل في آلام الغازات و انتفاخ البطن هو المحافظة على نظام غذائي متوازن و التقليل من الأطعمة المذكورة في هذا المقال بالاضافة الى ذلك يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على التخفيف من تراكم الغازات في الأمعاء و التخلص من بقايا الطعام في القولون .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق