fbpx
أشهر أسماء المواليد الذكور

ما معنى اسم مالك و هل هو حرام ؟

ماذا يعني اسم مالك : 

اسم مالك من الأسماء القليلة ذات المعنى الجلي الواضح , فالاسم يفسر نفسه بنفسه .وهو اسم علم مذكر عربي الأصل .

المالك هو مالك الشئ أي صاحبه الذي يكون هذا الشئ في حوزته .أي المستولي و الممتلك و المتمكن . مشتق منه كلمة الملك أي الحاكم . وهو من الأسماء العربية القديمة . يسمى بها الذكور وهو من الأسماء التي انتشرت في فترة ليست ببعيدة . اسم سهلا في لفظه بليغ في معناه.

حكم التسمية باسم مالك في الاسلام : 

هل اسم مالك حرام ؟ : 

هناك من اختلف حول مشروعية الاسم و قال أنه اسم من أسماء الله الحسنى و لا يجوز التسمية به بدون كلمة “عبد” . لكن جاء رد أن تحريمه ليس مشروعا و ليس منطقيا فهو شبيه باسم علي أو كريم أما في ما يخص الذات الالاهية فنقول “ملك يوم الدين ” او “مالك الملك” بمعنى اضافة الألف و الام حين يتعلق الاسم برب العزة حيث قال تعالى ﴿قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ﴾ و تحريمه مبالغ فيه .

اضافة الى أنه اسم أحد أئمة الاسلام الأربعة “مالك ابن انس ” صاحب المذهب المالكي الذي تأسس في الحجاز المدينة المنورة . فمن أجل اتقاء الشبهة و الابتعاد عن الاختلاف من المستحسن اضافة كلمة عبد ليصبح “عبد المالك” هكذا يكون أفضل و أضمن .و الا فان الاسم جائز . و الله اعلم

باختصار , فاننا في كل اسم نقترحه عليكم نسعى جاهدين لتقديم كل المعلومات المتعلقة بالاسم و معناه و أصله و حكم الشرع فيه بالتفصيل ,و ذلك لاتضاح الرؤية لديكم و لاتخاذ قرار في التسمية باسم أو التخلي عنه . و بالتالي فان اسم مالك اختلف فيه لكن الأرجح أنه اسم جائز ما لم يضف اليه لام التعريف الخاصة بالجلالة و بذلك ليس حراما التسمية به . و الله أعلى و أعلم .

هل ذكر اسم مالك في القرآن الكريم : 

لا لم يتم ذكر اسم مالك مصرحا في القرآن الكريم . و كما وضحنا سابقة في الآية الكريمة “مالك الملك” وهي خاصة بالله تعالى لا شريك له .

لكن ذكر اسم مالك في السنة النبوية في عهد الصحابة رضوان الله عليهم جميعا  , حيث أن الكثيرين من الصحابة يحملون اسم مالك و لم يطلب منهم الرسول صلى الله عليه و سلم تغيير أسمائهم , و تعتبر هذه حجة لجواز الاسم . من بينهم : مالك ابن ابي عامر , مالك بن الحويرث ثم بعدهم جاء الامام الجليل مالك بن انس صاحب المذهب المالكي 

اسم مالك بالانجليزي : 

يكتب اسم مالك بالانجليزي بهذه الطريقة : Malik / Malk / Malek 

دلع اسم مالك : 

يمكنك اختيار بعض أسماء الدلع المقترحة عليكفي هذه الفقرة : ميمو , ملوكة , كوكي , مليكو , ميلو …

مشاهير اسم مالك : 

مالك ابن نبي

يُعدّ المفكر الجزائري مالك بن نبى أحد رُوّاد النهضة الفكرية في القرن العشرين  ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة

مالك ابن انس

فقيه ومحدِّث مسلم، وثاني الائمة الأربعة عند أهل السنة و الجماعة. صاحب المذهب المالكي الشهير الذي تأسس في الحجاز المدينة المنورة .

مالك الجزيري

لاعب تنس تونسي محترف حقق أفضل ترتيب له عالميا في 2016 وهي المرتبة 50.

صور تحمل اسم مالك : 

معنى اسم مالك بالعربي معنى اسم مالك بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق