أشهر أسماء المواليد الذكور

معنى اسم قيس

هناك الكثير من الأسماء التي لها شعبية واسعة جدا في العالم و خاصة في الوطن العربي لكن معناها غير واضح و غير مفهوم . و من بين هاته الأسماء اخترنا لكم اليوم واحدا من أكثر الاسماء انتشارا و استخداما في العالم العربي , كما أن لهذا الاسم تاريخ منذ عصر الجاهلية . هل عرفتم الاسم الذي نتحدث عنه ؟ انه اسم ” قيس ” .

أصل اسم قيس :

قيس اسم علم مذكر عربي الأصل . ظهر هذا الاسم منذ الجاهلية وهو اسم لقبيلة عربية قديمة من مصر . اذ اقترن اسم قيس بالشاعر الغزلي الجاهلي “قيس ابن الملوح” المسمى بقيس مجنون ليلى . و قصتهما لا تخفى عن تاريخ العشق منذ العصور القديمة .

معنى اسم قيس :

لاسم قيس معاني عدة سنذكر الآن أبرزها :

  • الصعوبة , القساوة
  • الشدة
  • القياس

يحمل اسم قيس هذه المعاني المختلفة و التي من شأنها أن تزيد الاسم وضوحا و دلالة فبذلك لا تقع أية شبهة أو أي لبس في معنى الاسم بالتفصيل .

اسم قيس في القرآن الكريم :

تبين لنا في محرك البحث غوغل أن الكثيرين يبحثون عن اسم قيس في القرآن الكريم , و نحن هنا لتوضيح هذا الأمر حيث تبين لنا بعد التدقيق و المراجعة أن اسم قيس لم يذكر في القرآن الكريم فهو ليس من ضمن الأسماء المذكورة في القرآن الكريم.

حكم التسمية باسم قيس :

بعد أن وضحنا المعاني الخاصة باسم قيس و أصله يجب دائما التثبت في حكم الشرع فيه و هل فيه ما لا يجوز أو ما يسيئ للاسلام . أفتى العلماء أن اسم قيس جائز التسمية به و لا حرج فيه لكن يبقى دائما من الأفضل و الأسلم اختيار اسم ذا معنى أفضل و أرقى . رغم شعبية الاسم و جائزيته الا أن هناك الأفضل و الأجمل من جميع النواحي . أما ان كنت من المعجبين باسم قيس فبشرى لك يمكنك اختياره دون الخوف من معناه أو من أصله أو من حكم الشرع فيه لا تقلق بشأن كل ذلك .

اسم قيس بالانجليزي :

اسم قيس من الأسماء الصعبة كتابتها باللغة الأجنبية , لذلك في هذا الجزء سنكتب اسم قيس بالانجليزي كي تتضح المعلومة للجميع :

Qais 

دلع اسم قيس :

هل تحبين اسم قيس و لا تعرفين كيف ماهي مسميات دلع هذا الاسم ؟ هل لديك ولد باسم قيس و لم تستطيعي تدليعه بسبب صعوبة اسمه ؟ هل أنت حامل و قررت تسمية ابنك قيس لكنك مترددة بسبب أسماء الدلع الغريبة التي قرأتها في شتى المواقع فيما يخص اسم قيس ؟

في هذه الفقرة من مقال اليوم سنطرح عليك بعض مسميات دلع اسم قيس الجميلة و الظريفة :

  • سوسو
  • قيسو
  • قيسون
  • سونو
  • نونو
  • قيقو

شخصيات مشهورة تحمل اسم قيس :

* قيس ابن عاصم التميمي :

وهو صحابي جليل من سادات العرب و أشرفهم زهز شاعر و فارس حليم حسن الأخلاق . أدرك الاسلام قبله و بعده و في حياة الرسول صلى الله عليه و سلم حتى أنه يقال أن قيس التميمي روى عن الرسول صلوات الله عليه عدة أحاديث . و قيس التميمي هو الذي أتى على الرسول صلى الله عليه وسلم سنة 9 هجري فأكرمه و قال عنه :”هذا سيد أهل الوبر ” .

قيس ابن الملوح :

شاعر عربي من أهل نجد وهو شخصية مشهورة في الشعر العربي الجاهلي. عاش حياته يكتب الأشعار الغزلية متغني بمعشوقته ليلى التي لم يستطع الوصول اليها . كتب الكثير من الشعر العربي في ذلك الى أن مات .

قيس بن ذريح :

شاعر عربي هو الآخر وهو من كبار شعراء العصر الأموي .

قيس الشيخ نجيب :

وهو ممثل سوري , بدأ التمثيل في سن مبكرة و حقق حضورا لافتا في الساحة الفنية السورية . اتسعت دائرة أعماله للوطن العربي و قام بأعمال و أدوار حققت له نجاحا باهرا .

صور لاسم قيس :

معنى اسم قيسمعاني اسم قيس

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق