fbpx
أجمل أسماء البنات

معنى اسم هدى

“هدى” ياله من اسم جميل ! يجمع بين اللطافة و  الرقة و بين السهولة في النطق و المعنى الطيب . انتشر اسم هدى في العالم العربي منذ قديم الزمان , و لايزال الكثيرون يحبونه و يسمون به بناتهم . حتى ان للاسم طابع ديني , اذا دعونا نتعرف سويا على أسرار اسم هدى …

معنى اسم هدى : 

هو اسم علم عربي مؤنث .وهو من الأسماء القديمة و الأكثر انتشارا في الوطن العربي خاصة . هو اسم سهل للفظ و الحفظ . وهو من الأسماء القصيرة التي تبدأ بحرف الهاء . اسم هدى اسم جميل و مميز و يحمل عدة معاني راقية فهو يندرج ضمن قائمة الأسماء التي تحمل طابعا اسلاميا .

الهدى مصدر لفعل هدى ( فتحة فوق الهاء ) أي أرشد و دل ووجه . فالهدى هو الارشاد و الدلالة على الطريق الصحيح القويم . و الهدى يعنى ايضا الطاعة و الرشد و الهداية , فنقول هدى الى الله أي الرجوع الى الله و هدى الى الحق اي الاتجاه الى الصواب . فالهدى يأتي بعد الضلال . و الله وحده سبحانه هو الهادي (اسم من أسماء الله الحسنى ) .

حكم التسمية باسم هدى في الدين الاسلامي:

سبق أن ذكرت أن للاسم طابعا اسلاميا و دينيا مميزا . أضف الى ذلك المعاني البليغة و المرموقة للاسم .اذا اسم هدى من الأسماء الجائزة و المححبة التسمية بها في الدين الاسلامي . و لا حرج فيه . و الله أعلم .

معنى اسم هدى في القرآن الكريم : 

 علاوة على أن للاسم طابع ديني , وهو من الأسماء الجائزة و التي لا مانع فيها , فقد ذكر الله سبحانه و تعالى في كتابه العظيم لفظ الهدى 79 مرة من بينها في قوله تعالى (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} البقرة/ 2، و ايضا قال تعالى “إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ و لا هم يحزنون “

أي أن القرآن الكريم فيه هداية و رشاد و تبيان للناس لكي يسيروا في الطريق الصحيح و يهتدوا و لا يكونوا من الضالين . و هذا ما يزيد الاسم شرفا و عزة و وقارا . لذلك فهو من الأسماء العربية المؤنثة الذي ينصح و يستحب تسمية الفتاة المسلمة به.

معنى اسم هدى بالانجليزي : 

لكل اسم طريقة معينة يكتب بها في اللغات الاخرى , لذلك سنعرض عليكم طرق كتابة اسم هدى في اللغة الانجليزية : Houda / Hoda / Huda 

أسماء مشابهة لاسم هدى : 

في الحقيقة , اسم هدى من الأسماء الجميلة و السهلة حتى أنه بامكانك اختيار اسم مقارب و مشابه لاسم هدى لتسمية توأمها أو أشقائها أي صغيرك الثاني , و هذه بعض الأسماء المقترحة : هداية , هادية هادي , هدينا , هويدا , هنيدا , هيام , هيليا …

الصفات الشخصية لحاملة اسم هدى : المميزات و العيوب : 

تسعى شخصية هدى الى تطوير و تحسين ذاتها و حياتها , فهي فتاة طموحة , صبورة , تتحمل المسؤولية و تحب مساعدة الغير , تتسم بالعطاء و الهدوء . ما يميز شخصيتها هو تفاؤلها الدائم و روحها الايجابية .
و من عيوبها : سريعة الملل , فتراها تغير كل ما بحولة على الدوام كما لو أنها لا ترضى بما لديها و تريد التجديد و التغيير دائما .

شخصيات معروفة باسم هدى

هدى عمّاش،

عالمة عراقية لقبت بسيدة الجمرة الخبيثة من قبل القوات الأمريكية،

هدى شعراوي

ناشطة سياسية مصرية شهيرة، ممن شكلن الحركة النسوية في مصر.

هدى سلطان

ممثلة مصرية من مواليد 1925، وهي متعددة المواهب، حيث أنها تتميز بصوتها العذب، إلى جانب آدائها التمثيلي الجيد.

هدى سعد

مغنية مغربية.

صور لاسم هدى:

اسم هدى مزخرف و جميلمعنى اسم هدى بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق