fbpx
أسماء مواليد مشتركة للبنات والأولاد

معنى اسم يقين

اسم يقين هو اسم علم يطلق على الاناث و الذكور ايضا لكن نسبة تسمية الاناث باسم يقين أعلى من الذكور , لكنه اسم مشترك يطلق على كلا الجنسين . وهو اسم عربي يحبه الكثيرون لمعناه الجميل لكن يتجنبه البقية لأنه من الأسماء المشبوهة التى وجب التحري و الاستشارة و سؤال أهل العلم عن حكم التسمية به في الدين الاسلام.

فهل فعلا اسم يقين اسم غير جائز التسمية به ؟ و ما معناه أصلا ؟ … سنجيب على هذه الاستفسرات خلال الفقرات القادمة . تابعوا القراءة 

معنى اسم يقين : 

يحمل اسم يقين معنيان : الأول معناه العلم الراسخ و المعرفة الحقة و الشئ المؤكد الذي لا شك و لا ريب فيه .

و الثاني هو الموت كما جاء في قوله تعالى ﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ﴾ [الحجر:99]. و تم تفسير “اليقين” في الآية على أنه الموت . و الله أعلم .

حكم تسمية اسم يقين : 

كما تعودنا دائما التحري و الحذر عند اختيار أسماء أبنائنا و بناتنا , فمن واجبنا كمسلمين الامتثال لأوامر المولى عزوجل و التقيد بقواعد و شروط التسمية لأن في ذلك محظورات و خوف في الوقوع في الشبهة و الحرام .

و من بين هذه الشروط الابتعاد عن الأسماء التي تزكي و تطهر النفس . ولذلك روى الإمام مسلم: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ زَيْنَبَ كَانَ اسْمُهَا بَرَّةَ، فَقِيلَ: تُزَكِّي نَفْسَهَا، فَسَمَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْنَبَ ” . و اسم يقين من الأسماء الدارجة في هذا السياق فهناك من قال ان كانت النية هي الاكتفاء بالمعنى الجميل فهو جائز و ان كانت النية هي التزكية و التكبر و التنزيه فهو غير جائز اذا . لكن الأرجح هو اتقاء الشبهات و الابتعاد عنها و اختيار اسم اخر من بحر الأسماء العربية الاسلامية الجائزة و المستحبة التى لا تحصى و لا تعد . و الله اعلم .

دلع اسم يقين :

  • يويو 
  • يوكا 
  • يقون 
  • قينو  

كتابة اسم يقين بالأحرف الانجليزية : 

يكتب اسم يقين بهذه الطريقة : Yakin / yaken 

مشاهير اسم يقين : 

يقين الحمادي : 

قاضية اماراتية الجنسية و هي تعتبر أول امرأة اماراتية متخصصة في قضاء المنازاعات الايجارية .

يقين الشهدان :

فنانة تشكيلية عراقية الجنسية من مواليد مدينة البصرة .لها الكثير من المشاركات الفنية .و قد صنفت يقين الشهدان من أبرز النساء العربيات اللواتي حققن تقدما و تطورا في حياتهن و خاصة في المجتمع العراقي.

صور جميلة لاسم يقين :

اسم يقين بالعربياسم يقين بالأحرف الانجليزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق