العناية بالطفل

أفضل الأطعمة لزيادة التركيز و الانتباه عند الأطفال

من أكثر المشكلات التي تقلق الآباء و الأمهات هو التركيز و الانتباه عند الأطفال . فلا يخلو حديث بدون التسائل عن حلول لزيادة التركيز عند الطفل خاصة في عصر المشتتات و الملهيات ، هذا المشكل لا يقتصر فقط على المستوى الدراسي و المذاكرة و انما على الوضع العام للحالة الذهنية للطفل .

و من بين الحلول المعتمدة لمعالجة مشكل عدم التركيز و التشتت و النسيان هي التغذية السليمة الصحية . من أهم ما يمكن التركيز عليه خاصة في السنوات الأولى هو اعتماد نظام غذائي صحي و سليم يقوم على العناصر الغذائية المسؤولة على زيادة التركيز و الانتباه. فلا شك أن العقل السليم يحتاج الى جسم سليم الى تغذية صحية متوازنة .

لذلك من مقالنا اليوم سنقدم لكم مجموعة من أشهر الأطعمة و المشروبات التي تساعد بشكل كبير في زيادة التركيز و الانتباه بالاضافة الى النشاط و الطاقة ، خاصة أيام الامتحانات و المذاكرة .

العناصر المسؤولة على تحسين وظائف الدماغ :

قبل البدء بتقديم مجموعة مميزة من الأطعمة التي تزود الذكاء و التركيز عند الأطفال علينا ان نعلم جيدا ان الغذاء الغني ب:

٠ أحماض الاوميغا 3 الدهنية

٠ أحماض الفوليك ، الحديد ، اليود ، الزنك ، و الكولين

٠ الفيتامينات A و B12 ، و D

٠ السكريات الطبيعة

كل هذه العناصر تدعم وظائف الدماغ و السلوك و التعلم (المهارات )

أفضل الأطعمة و المشروبات التي تزيد من التركيز و الانتباه عند الأطفال :

٠ الأسماك :

خاصة الأسماك الدهنية كالسلمون و السردين و التونة . فالأسماك من أكثر الأطعمة التي تزيد الذكاء و التركيز و يفضل تقديمها للطفل من سن صغيرة حتى أثناء فترة الحمل . فالسلمون مثلا هو مصدر قوي لفيتامين ” ب 12 ” و الاوميغا 3 ، اللذان يعززان من نمو و نشاط الدماغ و تحسين الحالة المزاجية التي من شأنها أن تحسن التركيز و الانتباه لدى الطفل.

٠ البيض :

يعتبر البيض من أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة التركيز لإحتوائه على كميات جيدة من البروتين ، كما أنه غني بفيتامين ” أ” و “د” التي تساهم في تنشيط خلايا المخ و بالتالي زيادة في التركيز و تقوية الانتباه و الذكاء . فمثلا يمكن تقديم بيض مع سلطة خضراء كوجبة مثالية للطفل مع الخبز القمح الكامل .

٠ المكسرات :

خاصة الجوز و اللوز و الكاجو . فالمكسرات و البذور غنية بمضدات الأكسدة و الاوميغا 3  و غيرها مت الفيتامينات و المعادن . تعزز المكسرات و البذور من قدرات الطفل العقلية و تعمل بشكل كبير و مباشر على تنشيط الذاكرة و تحافظ على سلامة الجهاز العصبي . و بالتالي يفضل تقديم مجموعة متنوعة من المكسرات للطفل يوميا او ممزوجة داخل العصائر و المشروبات الطبيعية الصحية .

الخضروات الورقية :

خاصة السبانخ ، فهي غنية بحمض الفوليك و الفيتامينات ، تساعد على تحسين عمل خلابا المخ و تقوية الذاكرة . لذلك يفضل دائما ادراجه ضمن النظام الغذائي للطفل لمساعدته على قوية تركيزه و زيادة ذكائه .

٠ الفواكه المخففة :

كالمشمش و البرقوق او الزبيب .

٠ بعض الخضروات و الفواكه :

التي تحتوي على الفلافينيود كالتفاح و البرتقال و العنب و الطماطم و الموز و التوت .

٠ الشكلاطة الداكنة :

اي الكاكاو الخام ، اذ يمكن تقديم الحليب مع ملعقة من الكاكاو الخام . فالشكلاطة الداكنة من أفضل الأكلات التي يسمح لطفل تناولها و لها فوائد كبيرة في زيادة الانتباه و التركيز .

يجب أن نحرص على وجود هذه الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بالطفل ، فالمخ سيأخذ كل احتياجاته و سيزيد من تركيزه و انتباهه .

بعض المشروبات التي تزود تركيز الطفل و ذكائه :

1/ الموز و التمر و اللوز :

يحتوي هذا المشروب على نسبة عالية من الكالسيوم و البوتاسيوم و الزنك و الكثير من الفيتامينات الأخرى … اذ يحتوي الموز مثلا على سعرات حرارية عالية ، و على سكر طبيعي مما يُكسب الطفل طاقة و نشاط عاليين . اضافة الى أنه يحسن آداء الجهاز العصبي لديه . كذلك الموز يحتوي على نسبة عالية من الحديد التي تحمي الطفل من الاصابة بالأنيميا . كما أن الموز يساعد على تقليل الاوتر و العصبية و القلق عند الأطفال و بالتالي يتمكن من التركيز و المذاكرة و يساهم في تنشيط ذاكرته . من الفوائد الاخرى للموز أنه يحسن المناعة و هو مفيد للعظام و الأسنان لاحتوائه على الكالسيوم . يطلق على الموز فاكهة الذكاء .

2 / الشمندر و الفراولة :

من أفضل المشروبات الصحية لزيادة التركيز و النشاط عند الأطفال ، هو هذا المشروب الخارق . يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الهيموغلوبين التي تعالج الانيميا و تساعد في زيادة تركيز الطفل . كما أنه منبع مثالي للحديد . كذلك الفراولة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C مما يزيد من امتصاص الحديد حيث يكون في أعلى حالاته . هذا المشروب يساهم في زيادة نسبة الحديد في الجسم و زيادة التركيز . الشمندر يحسن الهضم و الآداء البدني لمحبي و لاعبي الرياضة . و الفراولة مهمة جدا لأداء الجهاز العصبي و تقوية المناعة فهي تساعد بشكل كبير على حماية الجسم من نزلات البرد و الانفلونزا التي يتعرض لها الأطفال بشكل دائم .

3 / الماء :

فوائد الماء لا حصر لها ، فهو المكون الرئيسي و الأساسي لتنشيط كامل الجسم خاصة الجهاز العصبي . اذ لا يمكن الحصول على الطاقة و النشاط الكافي بدون شرب الكميات الازمة التي يحتاجها الجسم . لذلك من المهم جدا تذكير الطفل بأن يشرب كمية لازمة من الماء ليزيد تركيزه و انتباهه و تعمل كامل خلايا جسمه بشكل سليم و متوازن . و قد تم تقدير الكمية ب 50 مل / 1ك .

هذه من أفضل المشروبات الصحية التي يُنصح بالالتزام بها بشكل يومي للحصول على التركيز و النشاط المطلوب .

الجسم الصحي السليم يحتاج الى نظام غذائي متوازن ، فاذا كان طفلك يعاني من التشتت و عدم التركيز فانها اشارة الى أن تغذيته و الأطعمة التي يتناولها غير صحية و غير مفيدة و ليست كافية لتقوية ذكائه و زيادة تركيزه و نشاطه . لذلك عليك التعديل و الانتباه أكثر لتغذية طفلك .

هذه مجموعة من الأطعمة و المشروبات التي تساعد بشكل كبير جدا على زيادة النشاط و الذكاء و التركيز ، احرص على ادراجها ضمن نظام طفلك الغذائي . ما عليك هو التنويع و الابتكار و اعتماد أسلوب الترغيب مع الأطفال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق