العناية بالطفل

أفضل الأطعمة التي تسهّل و تسرّع عملية التسنين عند الأطفال

من المهم جدا العلم بأن مرحلة التسنين من أهم و أصعب الفترات التي يمر بها الطفل , تبدأ غالبا من عمر الخمس أو الست أشهر و تمتد الى غاية الثلاث سنوات . غالبا ما تكون عملية التسنين صعبة و مرهقة عند الأطفال و كذلك للأمهات . يحتاج الرضيع في هذه الفترة الى رعاية خاصة و اهتمام و صبر كبيرين . بالاضافة الى كل ذلك من الضروري أن نكون واعيين بكل متطلبات هذه الرحلة ابتداء من الأعراض التي من الممكن أن تحدث للطفل خلال رحلة التسنين مرورا بالأسباب العلمية التي أدت الى تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال , ثم العنصر المهم وهو الحل أو العلاج الطبيعي لآلام التسنين و النظام الغذائي الصحي و المناسب الذي يسهل و يسرع عملية بروز الأسنان . انتهاء بابراز بعض الأصناف الممنوع اعطائها للطفل خلال مرحلة التسنين .

أعراض التسنين عند الأطفال :

من أعراضها تورم اللثة و البكاء و القلق المستمر , بالاضافة الى تغيرات و اضطرابات النوم و الطعام حتى أن هناك أطفال ينقطعون تماما عن الأكل . نلاحظ أيضا من أعراض التسنين ارتفاع خفيف في الحرارة و نقص في الوزن , علاوة على ذلك فان بعض الأطفال يصابون بالاسهال أو حتى الطفح الجلدي . كما يمكن أن يصبح الطفل غير منتظم في فترات الرضاعة لديه . تختلف الأعراض من طفل الى آخر , تزداد حدتها و تقل بين طفل و آخر أيضا . لكنها عموما فترة شاقة و صعبة بالنسبة للأطفال خاصة و الأمهات عامة .

أسباب تأخر التسنين :

علمنا في الفقرة السابقة أن عملية ظهور الأسنان تبدأ من عمر الخمس أشهر الى غاية الثلاث سنوات , لكن كيف ندرك أن الطفل يعاني من تأخر ظهور الأسنان ؟

كي نقول أن الطفل قد تأخر , فذلك عند اتمامه عمر السنة و لم يبدأ بانبات على الأقل سنّ واحدة . و في هذه الحالة يفضل أخذه للطبيب ليتم فحصه .

و الآن ترى ماهي أسباب تأخر التسنين عند الأطفال ؟

هناك العديد من الأسباب التي ينجر عنها تأخر ظهور الأسنان : من أبرزها نقص فيتامين “د” خاصة لأطفال الرضاعة الطبيعية  اذ يتم تقديم هذا الفيتامين من قبل الطبيب خلال فترة معينة من عمر الطفل . من أسباب تأخر التسنين أيضا هو نقص الكالسيوم , نلاحظه عندما يكون رأس الطفل أكبر من حجمه الطبيعي مثلا أو عندما يعاني من تليّن العظام و تكون رجليه معوجتين , أو عندما لا تزال فتحة الرأس مفتوحة و الطفل تجاوز السنة … و غيرها من الأعراض التي تدل على نقص الكالسيوم و بالتالي يحتم معاينة فورية من الطبيب المشرف على حالة الطفل . بالاضافة الى ذلك فان سوء أو نقص في التغذية يسبب تأخر التسنين خاصة عند الأطفال المولودين ولادة مبكرة , فهذه الفئة من الأطفال يخضعون لقياسات مختلفة عن الأطفال الطبيعيين فهم معرضون لتأخر في النمو و التطور و تسنين بطيئ و غيرها من العوامل الأخرى . لذلك حالتهم خاصة يفترض المتابعة و المعاينة مع الطبيب المختص فقط .

ما يهمنا في مقال اليوم هي التغذية الصحية السليمة التي يجب توفيرها للطفل لكي نتجنب سوء أو نقص التغذية المتسببة في تأخر عملية ظهور الأسنان و تسهيل التسنين و الحد من آلام تهيج و التهاب اللثة بشكل طبيعي .

أفضل الأطعمة التي تساعد الطفل على التسنين :

من أهم و أفضل العلاجات لتخفيف آلام التسنين عند الأطفال هو توفير النظام الغذائي السليم و المناسب الذي يسهل و يسرع عملة ظهور الأسنان و يخفف من الآلام و يعوض النواقص التي تحدث خلال هذه الفترة و التي تهدئ اللثة الملتهبة . لذلك سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة من الأطعمة المسهّلة و المسرّعة لعملية التسنين عند الأطفال و الرضع .

الأسماك :

خاصة السلمون و السردين , يحتوي على فيتامين “د” و الكالسيوم بنسبة عالية جدا يقدم من بعد 6 أشهر , ينصح الأطباء بتقديمها مسلوقة أو مشوية و يتم هرسها جدا . نوعي طريقة التقديم اما لوحدها أو مع أنواع أخرى من الطعام .

السمسم :

أيضا بعد 6 أشهر يتم تحميصه ثم طحنه جيدا و اضافته لوجبات الطفل , يقدم مع الزبادي أو الشوفان أو الخضر أو الفواكه المهروسة .

المكسرات :

خاصة اللوز , نفس عملية تقديم السمسم , يتم طحنه ثم تقديمه مع الأكلات الأخرى . يمنع منعا باتا تقديمة كاملا أو مملحا.

بعض الخضر الورقية :

مثل السبانخ و البروكلي و القرنبيط و الكرنب أو الملفوف . كل هذه الخضروات تقدم للرضيع بعض 6 أشهر , يجب تقديمها باعتدال كي لا يصاب الرضيع أو حتى الطفل بالانتفاخ و الغازات .

التين و البرتقال:

يحتوي التين على الكالسيوم بكميات كبيرة , يقدم بعد 6 أشهر طازجا أو مجففا , يجب أن ينقع في الماء لليلة كاملة كي يصبح لينا , ثم يقدم مهروسا للطفل الصغير . و التين مساعد جدا في عملية ظهور الأسنان . كذا البرتقال .

صفار البيض :

يجب تعديل قوامه ليناسب عمر الطفل . التوصيات الأخيرة تفيد أنه يحبذ تقديم صفار البيض بعد الشهر التاسع . خلال مرحلة التسنين يحتاج الطفل للكثير من المعادن و الفيتامينات و على رأسهم الكالسيوم ليسهل و يسرع عملية بروز الأسنان بشكل سليم و صحي .

التمر :

التمر من الأطعمة الغنية جدا بالكالسيوم الذي هو أساس نمو و تقوية الأسنان . يجب نقعه لمدة ليلة كاملة ثم في اليوم التالي يتم مزجه بالماء ثم يهرس في الخلاط ليصبح معجون أو مهروس التمر. وهو مفيد جدا في تسهيل عملية نمو الأسنان.

المأكولات الصلبة :

ينصح الأطباء بتقديم المؤكولات الصلبة للأطفال الأكبر سنا خلال عملية التسنين , فهي مساعدة جدا في تخفيف آلام تهيج اللثة الملتهبة . مثل تبريد قطعة من الخيار أو الجزر ثم تقشيرها و تقديمها للطفل الذي يستطيع الامساك بيده ( بعد الشهر التاسع ) . بالضافة الى الجزر أو الخيار أو أعواد البزيلاء أو حتى شرائح الفلفل الحلو يمكن تقديم قطع البسكوت .

البسكوت الصحي هو من الخيارات المناسبة للأطفال خلال مرحلة التسنين , يفضل صنعه في البيت بمكونات صحية كالشوفان مثلا أو الحرص على اختيار بسكوت صحي و آمن خالي من الملح و التوابل أو السكر الزائد المضر .

الأطعمة الممنوعة خلال مرحلة التسنين :

ليس هناك أطعمة محددة يفترض تجنب اعطائها للطفل أثناء رحلة التسنين , بل هناك فئات معينة ممنوعة على الطفل أهمها هي الأطعمة الحارة و الأطعمة المالحة و أيضا الحمضيات . كل هذه الأصناف من الطعام يجب عدم تقديمها للطفل لأنها ستزيد من تهيج اللثة و بالتالي زيادة الألم و القلق و البكاء الشديد . فاللثة في هذه الفترة تحتاج الى طعام بارد و صلب كي يخفف من الألم و من الالتهاب و التهيج الذي يحدث هذه الفترة .

فاختيار الطعام المناسب و السليم هو عامل أساسي و ضروري في رحلة بروز الأسنان عند الأطفال و الرضع , لذلك من المهم أن تكون واع بجودة الأطعمة المحبذة و كذلك الممنوعة كي تسهل و تسرع عملية ظهور الأسنان عند طفلك .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق