العناية بالطفل

كيفية حساب بداية الحمل و تحديد الموعد للولادة و تحويل الاسابيع الى شهور

انتظرك يا صغيري بكل شوق

تتم عملية الحمل عن طريق الحيوان المنوي القادم من الزوج الذي يقوم بدوره بتخصيب البويضة في مبيض الزوجة ثم تخرج البويضة و تسمى بعملية الاباضة . بعد ذلك تنزل البويضة المخصبة الى الرحم ثم في حالة نجاح عملية انغراس البويضة في الرحم ينتج عن ذلك عملية الحمل .

بداية على كل امراة ترغب في الدخول في مرحلة الامومة معرفة ايام التبويض . فالسيدات اللواتي تكون دورتهن الشهرية منتظمة تمتد 28 يوما عليها بالحساب بعد 14 يوما من بداية دورتها الشهرية الاخيرة . اما السيدة التي تكون دورتها الشهرية اكثر من 28 يوما لكن منظمة, فتبدء بالعد العكسي . فمثلا اذا كانت الدورة 30 يوما تقوم بطرح 14 يوما من اخر يوم قبل الدورة الشهرية المقبلة لتكون تلك الفترة هي أيام الاباضة .

كيفية حساب بداية الحمل ومتى الموعد التقريبي للولادة:

بعد ان تكون المراة متطلعة على متطلبات الحمل و موعد الاباضة . و تم الحمل تبدء معها الحيرة عن افضل طريقة لحساب بداية الحمل و متى الموعد التقريبي للولادة لتشعر براحة و اطمئنان و استعداد بدني و نفسي في كل مراحل الحمل وصولا الى معاد الولادة .

اولا على كل سيدة ان تعلم ان فترة الحمل الطبيعية تمتد 40 اسبوعا . لكن تقل الى 38 اسبوع او تتزايد الى 42 اسبوع في بعض الحالات . اما عملية الحساب فقد اتفق الاغلبية من الاطباء بالبدء من اول يوم لاخر دورة شهرية لك . لكن هناك من يبدء بالحساب من اخر يوم في الدورة الشهرية و هنا يحصل الخلل لان مدة الحيض تختلف من سيدة الى اخرى . فهناك من تقتصر فترة الحيض لديها على 3 ايام و هناك من تمتد الى 12 يوما و هذا مقياس غير مضبوط لا يمكن الاعتماد عليه . لذلك نبدء بالحساب من اول يوم في الدورة ثم نضيف 7 ايام و 9 اشهر لمعرفة موعد الولادة بنسبة متقاربة جدا . فمثلا اذا بدأت الدورة 1 جانفي نضيف اليها 7 ايام و 9 شهور لنحصل على 8 من شهر اكتوبر و هذا هو موعد الولادة تقريبا.

كيف احسب بالشهور بدل الاسابيع؟

اود الاشارة الى نقطة مهمة : يلجأ معظم الاطباء الى الحساب بالاسابيع لانه أدق و اسهل  .

سأقدم لك توضيحا بسيطا عن طريقة الحساب بالاسابيع و تحولها للاشهر لتكوني على دراية واضحة من البداية :

  • الثلث الاول : من الاسبوع الاول الى الاسبوع الرابع ( الشهر الاول ) – من الاسبوع الخامس الى الاسبوع الثامن ( الشهر الثاني ) – من الاسبوع التاسع الى الاسبوع الثالث عشر ( الشهر الثالث ) : و بذلك تكون قد اتممت المرحلة الاولى من الحمل
  • الثلث الثاني : من الاسبوع 14 الى الاسبوع 17 ( الشهر الرابع ) – من الاسبوع 18 الى الاسبوع 21 ( الشهر الخامس ) – من الاسبوع 22 الى الاسبوع 26 (الشهر السادس) : وهذه هي المرحلة الثانية من الحمل
  • الثلث الثالث : من الاسبوع 27 الى الاسبوع 30 (الشهر السابع) – من الاسبوع 31 الى الاسبوع 35 (الشهر الثامن) – من الاسبوع 36 الى الاسبوع 40 (الشهر التاسع) : و اخيرا المرحلة الاخيرة

و بذلك تكون قد تعلمت كيف تدركين ايام التبويض فحساب بداية الحمل ثم تحديد موعد الولادة و اخيرا تعلمنا سويا كيفية تحويل الاسابيع الى شهور . ليزيد اطمئنانك و راحتك . لذلك لا تقلقي و حاولي اجتياز المراحل الصعبة بالعناية و الاهتمام بصحتك و نفسيتك و اسعي دائما ان تكون ملمة بكل جوانب الحمل و الولادة و راقبي صحة طفلك عند الطبيب و ايضا عن طريق التطبيقات الحديثة التي تسعى الى تقديم كل المعلومات الكافية بخصوص الحمل و الولادة و صحتك و مراحل نمو الجنين .

و في النهاية اتمنى لك حملا ميسورا وولادة سهلة ايتها الام المستقبلية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق