العناية بالطفل

الأطعمة التي تزيد الوزن عند الأطفال و تعالج النحافة

من بين المشاكل التي يعاني منها الأطفال هي مشكلة النحافة المفرطة و قلة الوزن و فقدان شهية الأكل . لذلك توجد الكثير من الأسئلة على محركات البحث عن : ماهو النظام الغذائي لزيادة الوزن عند الأطفال ؟ كيف أزيد وزن طفلي طبيعيا و بسرعة ؟ ماهي الأطعمة أو الوصفات التي تزيد من وزن الطفل النحيف ؟ و ماهي طرق التسمين بشكل صحي و سليم ؟ و ماهو علاج النحافة التي يكون سببها نقص أو سوء التغذية ؟

كل هذه الأسئلة تتمحور حول موضوع النحافة و الرغبة في زيادة الوزن بطريقة صحية طبيعية عند الأطفال .

قبل أن نتطرق الى الطريقة الصحية و السليمة و الأطعمة التي تزيد الوزن و الصحة دعونا نتعرف على أسباب النحافة المفرطة و فقدان الوزن الغير طبيعي .

أسباب النحافة و نقص الوزن :

تم تقسيم أسباب النحافة الى قسمين كبيرين :

٠ أسباب مرضية :

يعاني الطفل من مشاكل مرضية تسبب له النحافة و قلة الوزن . فمثلا عندما يكون الطفل يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي كمشكلة القرحة أو إصابة الطفل بالديدان المعوية أو تقرحات في القولون و غيرها … و أيضا مشاكل الغدد عند الأطفال و منها نقص هرمون النمو أو زيادة افراز الغدة الدرقية و غيرها .

٠ أسباب غذائية :

يعاني الطفل من مشاكل في التغذية سواء كان نقص التغذية أي أنه لا يتناول الا كميات قليلة جدا لا تستوفي حاجات جسمه ، أو سوء التغذية أي نوعية الأكل غير صحية و غير مفيدة . و بذلك لن يكتسب الوزن و الصحة المثالية التي يحتاجها الجسم للنمو و زيادة الطول و الوزن .

مشاكل التغذية للأطفال التي تؤدي الى النحافة و نقص الوزن :

من المتعارف عليه أن معظم الأطفال يشتكون من قلة الشهية ، و هناك فئة معينة من الأطفال انتقائيون حيث يفضلون نوعا معينا من الأكلات و الأطعمة دون غيره . فقلة الشهية و الانتقاء في الأكل تؤدي الى النحافة و نقص الوزن تدريجيا حيث يفقد الجسم أهم عناصره و تبدأ صحة الطفل بالتدهور فتبدأ معاناة النحافة و مشاكل الصحة.

لذلك قبل أن نفكر في زيادة وزن الطفل علينا أن نحرص على صحته أيضا . لذلك سنقدم لكم مجموعة من الأكلات الصحية المتوازنة و هي خلاصة الأطباء المختصين في هذا المجال.

الأطعمة المتوازنة التي تحتوي على كل العناصر الغذائية التي تزيد الوزن و الصحة عند الأطفال :

يتم تحديد ما اذا كان الطفل يعاني من مشكلة النحافة المفرطة و قلة الوزن بالإعتماد على مؤشر الوزن الذي يُقدم من قِبل أطباء الأطفال ، عن طريق هذا المؤشر يمكن معرفة ما اذا كان وزن الطفل ضعيفٌ جدا مقارنة بعمره و طوله أم لا. بعد ذلك يتم تشخيص و فحص الطفل ما اذا كان يعاني من مشاكل مرضية سببت له النحافة المفرطة يتم معالجتها ان وجدت ثم يلجأ الطبيب الى السؤال عن نظامه الغذائي و هل يتناول من الأربع مجموعات المقررة التي يحتاجها الجسم الصحي المتوازن .

تفضّل أحد الأطباء المختصين في تغذية الأطفال بتقديم نوعٍ مميز من كل مجموعة يساهم بشكل مباشر في زيادة وزن الطفل بطريقة آمنة و صحية .

٠ البطاطا :

تندرج البطاطا ضمن مجموعة النشويات ، حيث تحتوي على سعرات حرارية عالية و هي سهلة الهضم و الامتصاص . يحبها و يستفيد منها جميع الأطفال . اضافة الى أنها تساعد على زيادة الطاقة . و المهم في البطاطا أنها تسمن و تزيد من وزن الطفل مهما كانت الكمية صغيرة . و من أفضل الوجبات التي تُقدم للطفل النحيف هي البطاطا مع زيت الزيتون أو اللحم أو الدجاج المفروم أو مع الجبن ، صفار البيض ، القليل من عصير الليمون . كلها وجبات صحية تحتوي على سعرات حرارية عالية تزيد من الوزن مباشرة.

٠ الزبادي :

يندرج الزبادي ضمن مجموعة منتجات الألبان ، سعراته الحرارية متوازنة يحتوي على بكتيريا نافعة و سهلة الهضم و الامتصاص ، يساعد الزبادي الطبيعي على تقوية المناعة و يقلل من الأمراض . و بالتالي زيادة في الوزن و تحسن الشهية . و من أحسن الوجبات التي تساعد على زيادة الوزن هي الزبادي مع العسل الطبيعي و بعض الفواكه المقطعة ، وجبة صحية متكاملة مشبعة و تزيد من وزن الطفل النحيف .

٠ الخضار و الفواكه :

و هم المجموعة الثالثة ، حيث تحتوي بعض الفواكه على قيمة عالية و سعرات حرارية عالية تساعد على تسمين و زيادة وزن الطفل مثل الموز و التمر و الأناناس و المانغا . يمكن تناوله قطع أو عصير ، و من المهم أيضا تقديم أخد هذه الفواكه مع الشوفان و الحليب كوجبة متكاملة ذات قيمة غذائية عالية تمد الجسم بالطاقة و تزود وزن الطفل بمعدل جيد جدا و تزيد من صحته .

٠ اللحوم الحمراء ، الدجاج و البيض :

تندرج هذه المأكولات ضمن مجموعة البروتين . من الضروري جدا أن يتناول الطفل على الأقل بيضة يوميا فهو يعالج حالات النحافة و يزيد من وزن الطفل و طوله أيضا . أما عن اللحوم الحمراء و الدجاج قيمتها الغذائية عالية تحتوي على أحماض أمينية عالية ، اذ تساعد على بناء العضلات و تستخدم بنجاح في زيادة الوزن و التسمين .

٠ الفول السوداني :

يندرج الفول السوداني ضمن مجموعة المكسرات الصحية لزيادة الوزن ، الى جانبه عين الجمل ، اللوز و البندق . هذه المكسرات غنية بالفيتنامينات و المعادن و الاوميغا 3 ، سعراتها الحرارية عالية جدا تزود من وزن الأطفال و صحتهم . الفول السوداني مهم جدا و لا يجب أن يخلو أي مطبخ من زجاجة الفول السوداني حتى أنه سهل صنعه في البيت ، يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من البروتين غني جدا بالألياف و البروتين و المنغنيز ، اضافة الى أنه مصدر مهم للدهون الغير مشبعة و مصدر كبير للطاقة .

٠ التين المجفف :

فوائده على تحصى و لا تعد حيث أنه يعزز عمل الجهاز الهضمي و هو علاج فعال للإمساك ، يساعد على امتصاص الفيتامينات و المعادن بشكل سريع ، يحتوي التين على الحديد و يمنع الانيميا ، غني بالكالسيوم و المغنيسيوم و مضادات الأكسدة . و هو من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية جدا و بالتالي يساهم بشكل مباشر في زيادة الوزن .

٠ السمسم :

أفضل مصدر للدهون الغير مشبعة و هي الدهون الصحية ، يحتوي على نسبة عالية جدا من الكالسيوم و مضادات الأكسدة . يساعد على تقوية المناعة و على التآم الجروح . سعراته الحرارية عالية اذا فهو من الأطعمة التي تزيد الوزن و النشاط و التركيز بشكل كبير .

يجب أن يكون طعام الطفل متنوع و مقبول في مظهره و رائحته و يكون شهيا و جذابا كي يقبل تناوله ، اذ يمكنك ادخاله في الطعام العادي كالكيك أو البيتزا أو تزيينه كي يقبل تناوله.

ينصح الأطباء بتقديم نوع أو أكثر من بين الأكلات المذكورة داخل كل مجموعة غذائية على مدار اليوم للطفل كي يتم بناء جسم صحي و سليم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق