العناية بالطفل

أطعمة لزيادة طول الأطفال بسرعة و منع التقزم

من المواضيع المهمة المتعلقة بالأطفال هي مشكلة الطول و قصر القامة و التقزم . لذلك تتوافد الأسئلة عن ماهية الأطعمة المناسبة التي تساعد على زيادة طول الأطفال و منع التقزم و قصر القامة .

لا شك أن طول القامة هو هدف يتمناه كل طفل ، و لأن استمرارية النمو محددة بعمر معين فإن ذلك يتحتم على الوالدين الحرص على نمو الطفل  بشكل سليم منذ ولادته حتى فترة المراهقة .

في هذا المقال سنتعرف أولا على أسباب قصر القامة عند الأطفال ثم الأطعمة المناسبة المهمة جدا في زيادة عملية الطول عند الأطفال .

أسباب قصر القامة عند الأطفال :

1 / يتم تحديد الحد الأقصى لطول الطفل بشكل وراثي. فالسبب الأول لاحتمالية ان يكون الطفل قصير القامة هو العامل الوراثي ، حيث أن جينات الطفل أساسا تثبت أنه سيكون قصير نتيجة أن الأب أو الأم كذلك أو حتى أحد أفراد عائلته .

2/ مشاكل الهرمونات و الغدد : من الضروري أن نعلم أنّ الغدد التي تفرز هرمونات مهمة جدا اذ تساهم في عملية الطول عند الأطفال كالغدة النخامية التي تفرز هرمون النمو و الغدة الدرقية التي تفرز السيركسين و الغدة الكظرية التي تفرز مجموعة من الهرمونات المهمة جدا في عملية الطول . الا أن الأطفال الذين لديهم نقص في هرمون النمو أو خلل في احدى الغدد أو أي مشكلة في الهرمونات فإن ذلك يؤثر بشكل مباشر على عملية زيادة النمو عامة و الطول خاصة لدى الطفل .

3/  مشاكل التغذية : و هذا موضوعنا تحديدا ، فالطفل حتى لو كان محدد له من العامل الوراثي ان يكون طويل ، و هو يعاني من سوء التغذية فذلك كفيل ان يكون قصير القامة و يعاني من التقزم . اذا كي يكون طول الطفل مناسب و نموه سليم ، فالجسم يحتاج أن يأخذ كل العناصر الغذائية التي يحتاجها .

و حسب ما صرّح به أحد أطباء التغذية فان جسم الطفل يحتاج الى أربع مجموعات غذائية أساسية على مدار اليوم . و هي : النشويات ، البروتين ، منتجات الألبان ، الخضر و الفواكه.

الأطعمة التي تساعد في زيادة طول الأطفال :

هناك بعض الأطعمة المميزة جدا و لها تأثير في زيادة عملية الطول لدى الأطفال و بشكل سريع ، و تحفز هرمون النمو لديه نتيجة لإحتوائها على عناصر غذائية مهمة جدا لعملية الطول :

٠ الحليب و منتجات الألبان : فهي غنية جدا بالبروتين عالي القيمة الذي يساهم بشكل كبير في بناء العضلات . بالاضافة الى أن منتجات الألبان غنية بالكالسيوم و فيتامين D  و هما مهمان جدا لبناء العضلات و نمو العضام . و كل تلك عوامل مساهمة بشكل مباشر في زيادة طول الأطفال .

٠ الأسماك و الدجاج : فهي غنية بالبروتينات و الكالسيوم بالاضافة الى فيتامين ” د” و الأوميغا 3 . و كلها فيتامينات تساعد على زيادة الطول و منع التقزم.

٠ البيض : يعتبر البيض أحد الأكلات المميزة التي تُستخدم لعلاج حالات التقزم عند الأطفال ، فاذا كنت تريد زيادة طول طفلك عليك تقديم البيض له باستمرار و حتى بشكل يومي . حيث أثبتت الدراسات أن تناول بيضة واحدة بشكل يومي كافٍ لحماية الطفل من التقزم أو قصر القامة بسبب سوء التغذية . فالبيض متعارف عليه أنه غني جدا بالروتينات و الأحماض الأمينية عالية القيمة ، خاصة صفار البيض الغني جدا بفيتامين D و الكالسيوم و معادن أخرى مهمة تساعد على زيادة الطول .

٠ الخضار و الفواكه : خاصة الجزر و السبانخ و اللفت . و حتى جميع الخضروات و الفواكه بشكل عام لأنها تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات و المعادن المهمة جدا في زيادة طول الأطفال . اضافة الى أنها تساهم في تقوية المناعة خاصة اللفت و الفواكه مثل المانغو و الخوخ الغنية بفيتامين A  .

٠ الفول : و هناك بعض الأطباء من قال ان فول الصويا مفيد جدا لزيادة عملية الطول . فالفول من الأكلات الرخيصة التي يسهل توفرها و تقديمها لجميع الأطفال ، و هو من الأكلات المهمة جدا لزيادة طول الأطفال .

اذا كنت تريد أن يصل طفلك الى الطول الوراثي المحدد له فإنه عليك الحفاظ على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لكي ينمو و يزيد طوله بشكل طبيعي و سليم .

بعض العادات الصحية السليمة التي تساهم في زيادة الطول عند الأطفال :

1 / ممارسة الرياضة :

و هي من أفضل العادات لبناء جسم صحي سليم ليس للأطفال فقط و انما للجميع . اذا ممارسة الرياضة و خاصة السباحة من أهم العادات التي تساعد الطفل على زيادة طوله ، فهي تعمل على فردِ العضلات و تقويتها ، و هي تساعد على زيادة الطول بشكل أفضل و أسرع الى جانب التغذية السليمة و بقية العوامل المذكورة سابقا .

2/ النوم السليم :

عادة النوم الصحي السليم و بشكل كافٍ مهمة جدا ، فأثناء النوم يتم فرز هرمون النمو من قِبل الغدة الرخامية خاصة في أوقات النوم العميق . لذلك عليك توفير بيئة ملائمة تشتمل الاضاءة الخافتة و الجو الهادئ ، لدخول الطفل في عملية النوم العميق . فهرمون النمو مرتبط بشكل مباشر بزيادة الطول عند الأطفال .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق