fbpx
دليل مشتريات الأم والطفل

كيف تختار كرسي الطعام الأفضل لطفلك ؟

لا تقل كراسي الطعام المخصصة للأطفال الرضع أهمية عن العربات و مقاعد السيارة و غيرها من منتجات الأطفال .حقيقة هو لا يعتبر أولوية يجب توفيرها من المستلزمات التي يحتاجها المولود الجديد , و انما هي ضرورية يتم شرائه في فترة لاحقة من ميلاد الطفل , و له عدة فوائد و عدة استخدامات جيدة .

يحتاج الطفل الى كرسي طعام خلال مرحلة متقدمة من حياته , أي بين 5 و 7 أشهر . حيث تعتبر هذه المرحلة من المراحل الانتقالية في حياة الأم و الطفل , في هذا العمر لدى الطفل قدرة على الجلوس بمفرده و ان احتاج الى مسند , كما أنه بدأ بتناول الطعام و التعرف عليه . بذلك نالت قدراته و حواسه قدرا كبيرا من النمو و التطور .

وهنا تتراود أسئلة و استفسرات الأم عن كيف و ماذا ستطعم طفلها ؟ لهذا السبب يعتبر كرسي الطعام أحد العوامل المساعدة على بدء رحلة الطعام بشكل مفيد و سليم .

مواصفات الكرسي الأفضل :

من بين أهم التساؤلات التي تراود ذهنك خلال هذه الفترة هي : أي الكراسي أختار ؟ و أيهم الأفضل و المناسب لطفلي ؟ و ماهي مواصفات كرسي الطعام الأفضل ؟ …

السن المناسبة : من أي عمر و الي أي عمر ؟ يحتاج الطفل الى كرسي طعام :

يوضع الطفل في كرسي الطعام من عمر 6 أو 7 أشهر و ذلك حينما تبدأ رحلته مع الطعام بالاضافة الى قدرته على الجلوس دون أن يشكل ذلك خطرا عليه.

وقد تختلف مدة استخدام كرسي الطعام من عائلة الى أخرى , فهناك الكثير من الأمهات اللواتي تستعملن كراسي الطعام لأطفالهن لعمر الثلاث سنوات , و هناك بعض الكراسي الصالحة لعمر 6 سنوات . و هذا من أهم المعطيات التي تضعينها في اعتبارك عند شراء كرسي الطعام .

أنواع كراسي الطعام للأطفال الرضع و أشهر الأصناف :

أمر آخر , ستحتارين عند رؤية الكم الهائل من كراسي الطعام المخصصة للأطفال الرضع سواء كانت في الأسواق أو في المواقع عبر الانترنت ,  هناك ثلاث أنواع من كراسي للطعام : البلاستيكي و الخشبي و المعدني .

أما عن أشهر الأنواع فهناك كرسي الطعام المرتفع , كرسي الطعام الأرضي و كرسي الطعام بدون مائدة أمامية . و لكل صنف مميزاته الخاصة .

كيف أختار الكرسي الأفضل :

الأمان و السلامة هي أولوية . فعند اختيار أي منتج خاص بالأطفال علينا تفحص المنتج جيدا لضمان سلامة الطفل و حمايته من السقوط المفاجئ .اذا ضع في اعتبارك ما يلي للعثور على أفضل ما يناسب طفلك :

الخطوة الأولى , هي علينا التحقق من الوزن الأقصى الذي يتحمله الكرسي , فقد سبق أن وضحنا أن بعض الأطفال يستخدمون كرسي الطعام لعمر الثلاث سنوات أو أكثر.

الخطوة الثانية , عليك التأكد جيدا من جودة و متانة المواد المصنعة منه , ان كنت ستشتري عبر الانترنت فابحث جيدا عن مواصفات المنتج و اقرأ بتمعن في تقييمات المستخدمين و ان كان فيها اختلاف آراء , أنصحك بالاعتماد على الأغلبية , أو اسأل أقربائك الذين سبقوك عن تجربتهم .

الخطوة الثالثة , تأكد من المرحلة العمرية لهذا الكرسي أو لأي منتج من منتجات الأطفال . فالكثيرون من يقعون في فخ فخامة المنتج و لا ينتبهون مدة صلاحيته و هل يفي بالغرض أم لا .

الخطوة الرابعة , من أهم الشروط التي عليك الانتباه لها عند اختيار كرسي الطعام الخاص بطفلك , يجب ان يكون سهل التنظيف . فمن الطبيعي ان يتسخ الكرسي ببقايا الطعام و خاصة عندما يأكل الطفل لوحده , لذلك من المهم التأكد ان كان يمكنك تنظيفه بسهولة و لا يحتاج منك جهدا أو وقتا أم لا .

الخطوة الأخيرة , بعض الأولياء يرفضون شراء كرسي الطعام لأطفالهم بسبب صغر المنزل , فمعظم الكراسي تكون كبيرة الحجم و تستحوذ على مساحة لا بأس بها . لذلك من الضروري التأكد ان كان الكرسي قابل للطي بسرعة و سهولة أم لا .

بناء على هذه الشروط أو هذه المعطيات, يمكنك اختيار أفضل كرسي الطعام المخصص للأطفال يبدأ به طفلك مرحلته الجديدة و يكون معينا لك على تعليمه العديد من العادات الجيدة كآداب الطعام و الأكل بمفرده .

فوائد و أهمية كرسي الطعام للأطفال :

في عمر الستة أشهر يحدث تطورات كبيرة في قدرات الطفل . كرسي الطعام تحاذيه مرحلة بدء الطفل بالأكل . من فوائد الكرسي هو أن الطفل يصبح قادرا على اكتشاف يديه عن طريق اللمس بمحاولة امساك الأشياء , حتى أن الكثير من المختصين ينصحون بترك الطفل يأكل بيديه لتنمية حواسه .

من هذا العمر يصبح للطفل هدف واحد ألا وهو الاكتشاف , فتبدأ حواسه بالتطور خاصة الذوق فيبدأ بالتعرف على الأطعمة ذات الألوان و الأشكال و المذاقات المختلفة .

من أهم الفوائد أيضا , تعويد الطفل على الجلوس على كرسي الطعام هي خطوة مهمة لتعليمه الاعتماد على نفسه في بعض الامور الصغيرة الخاصة به.

أهمية كرسي الطعام تكمن أيضا في تسهيل تعامل الأم مع طفلها فيما يخص طعامه . مما يؤدي الى التقليل من الفوضى التي تحدث بسبب الطعام .

بالاضافة الى أنها فرصة مناسبة لتعويد الطفل على مشاركة العائلة أثناء الطعام , و خلق عادات جيدة كآداب الطعام و مشاركة العائلة و تقبل الطعام الموجود . مما يؤدي ذلك الى ترغيبه و فتح شهيته للأكل.

يسمح كرسي الطعام بتعويد الطفل على الأكل في وضعية صحيحة بعد وضعية الاستلقاء التي لها عدة مخاطر كالاختناق و الشرقة و غيرها .

استخدامات كرسي الطعام للأطفال :

علاوة على أن كرسي الطعام يستخدم غالبا للأكل سواء كان على الطاولة المرفقة مع الكرسي أو على طاولة العائلة . فالكرسي الأرضي مناسب لاطعام الطفل وأنت جالس . أما الكراسي المرتفعة فهناك ذاك الكرسي الذي تحدثنا عنه وهو بدون طاولة أمامية , هذا النوع مناسب للأبوين اللذان يريدان تعويد الطفل على الأكل معهم على الطاولة العائلية . يقوم بالصاق الكرسي للطاولة و يسهل على الأم اطعام طفلها بالتناوب مع طعامها دون أي صعوبة .

مع ذلك , يتميز كرسي الطعام بانه يوفر مساحة مناسبة لممارسة بعض النشاطات الحسية او الحركية أثناء انشغال الأم . فالكثير من الأمهات يستخدمنه كوسيلة لتسلية و تعليم الطفل اثناء تواجدها في المطبخ وهو بجانبها يتعرف و يلمس ما حوله.

“لي تجربة شخصية صغيرة مع طفلي وهو على كرسي الطعام , كان لي خير معين صراحة . فأثناء انشغالي في الطبخ مثلا كنت أقدم لطفلي بعض الخضر لاكتشافها او بعض الأدوات المطبخية علما و أن الأطفال يحبذونها و بشدة من باب الاطلاع و التعرف . فكانت خير مناسبة أن أعلمه أسماء الخضر و الغلال أو أتحدث معه وهو الى جانبي جالس في كرسيه . ”

فوظيفة الكرسي لا تقتصر على الأكل فقط بل حتى اللعب و ممارسة بعض الانشطة المفيدة لتنمية قدراته مع الحديث معه و تمضية وقت مسلي و مفيد .

من أين اشتري كرسي الطعام لطفلي :

بعد بحث طويل و تقصي خبرات المستخدمين و محرك البحث غوغل , تبين لنا أشهر الماركات لكراسي الطعام الخاصة بالأطفال : شيكو Chicco , ايكيا IKEA , مذركير Mothercare , جونيور Junior . و أغلبها تباع في محلات سنتربوينت Centrpoint أو محلات جونيور أو شيكو .

و ان كنت تريد الاقتناء عبر الانترنت ما عليك الا اختيار أحد المنتجات المعروضة على أمازون السعودية amazon.sa

أفضل كراسي طعام للأطفال للبيع على أمازون السعودية بالأسعار :

كرسي أطفال مع طاولة للأكل من ايكيا :

كرسي الطعام من ايكيا للأطفال

رابط الشراء

كرسي الطعام هذا من ايكيا , ذو اللون الأبيض الناصع مناسب لكلا الجنسين حاصل على 4 نجمات . وهو مصنف ضمن قائمة أكثر الكراسي مبيعا في هذه الفئة لهذه الفترة .

تحرص دائما شركة ايكيا الى توفير افضل المنتجات في مختلف الفئات . و قد تم اختيارها كأحسن و أقوى الشركات التي تنتج أقوى الماركات . و قد تم تصنيف كرسي الطعام الخاص للاطفال لماركة ايكيا كمنتج محبذ و مطلوب بكثرة .

هذا الكرسي من الكراسي المرتفعة المرفق بطاولة أمامية و حزام أمان لحماية الطفل . مصنع من مواد عالية الجودة تحمي الطفل من الانزلاق أو السقوط . وضعية الظهر مستقمة و مريحة . بالاضافة الى قاعدة عريضة تضمن ثباته على الأرض .

كما انه سهل التنظيف , سهل الفك و التجميع و بذلك يسهل تخزينه او نقله من مكان الى آخر .

سعره 199 ريالا سعوديا .

كرسي طعام للأطفال ذو مظهر جذاب :

كرسي طعام للأطفال

رابط الشراء

هذا النوع من الكراسي حازت على اعجاب الكثيرين حتى أنه نال 5 نجمات . جاء في اللون الأخضر و هو من أكثر الألوان المزدوجة التي تناسب كلا الجنسين .

كرسي متين ذو جودة ممتازة . مكان جلوس الطفل مبطن يوفر له أرياحية تامة . لا تقلق من مكوث الطفل طويلا داخله .

بالاضافة الى متانة المواد المصنعة منه فان هذا الكرسي الأخضر يتميز بشكله الجذاب , زين بقلب جميل على مستوى الظهر . و حزام امان .

سعره 155 ريال سعودي .

الكرسي المميز ذو ثلاث وضعيات مختلفة :

رابط الشراء

حرصنا في المنتجين السابقين على توفير كراسي طعام للأطفال يكون سعرهما في متناول الجميع مع الحفاظ على الشروط الأساسية لسلامة و أمان الطفل .

لكن منتجنا هذا مختلف عن سابقيه . تميز بكونه قابل التعديل على ثلاث وضعيات مختلفة . وهو مناسب من عمر 4 أشهر الى ثلاث سنوات أو حتى 6 سنوات .

الوضعية الاولى هي الوضعية الأرضية , حيث بامكانك اطعام طفلك و انت جالس على الأرض , أو وضع كرسي الطعام على الكرسي الخاص بطاولة الطعام مع تثبيه جيدا كما هو موضح في الصورة . ثم بامكانك رفعه قليلا ان احتجت الى ذلك ثم الارتفاع الكلي .

هذا الكرسي متوفر مع حزام أمان و قاعدة سفلية لوضع القدمين . لهذا الكرسي المتميز عدة استخدامات حيث يمكن استخدامه لكرسي عادي مع طاولة دراسة للأطفال الأكبر سنا .

وهو من الأكثر كراسي الطعام طلبا لما يتميز به من مميزات متنوعة تفي بالطلب . سارع في طلب كرسي طعام خاص لطفلك. مقاسات الكرسي ستجدونها على موقع أمازون السعودية . و الصور المعروضة توضح مواصفات الكرسي .

سعره 400 ريال سعودي .

في الأخير , انصحك باختيار الأنسب و الأفضل لك بما يتوافق مع حاجتك و قدرتك المادية … سارع في الطلب بالضغط على زر الشراء الخاص بمنتجك المفضل و ستجد تفاصيل أكثر هناك . أتمنى لك اختيار موفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق