fbpx
أشهر أسماء المواليد الذكور

معنى اسم بدر و ميزته في الاسلام

معنى اسم بدر :

اسم بدر من الأسماء العربية القديمة جدا . وهو اسم مميز يطلق على الذكور . في الجمع يقال ” بدور ” وهو اسم مؤنث . اما اذا اضفنا له الطابع الديني ك ” الدين ” أو “الاسلام ” ليصبح ” بدر الدين أو بدر الاسلام ” في هذه الحالة يصبح اسما خاصا بالذكور . و هناك من يرجح أن اسم بدر اسم مشترك بين كلا الجنسين .

البدر هي تسمية تطلق على القمر ليلة اكتماله في الليلة الرابعة عشر من كل شهر .و سمي القمر بدرا لانه يبادر بالطلوع بعد حلول الظلام . و راجت تسمية بدر التمام وهو القمر كامل الاستدارة .

كان العرب قديما يطلقون هذا الاسم على عبيده السود ثم على جواريهم و قيانهم و بعد انتشاره أكثر أصبحوا يطلقونه عل نسائهم فينادونهن ” بدور” , لذلك هناك من قال أنه اسم مشترك . حتى أصبح لقبا للجمال و البهاء كناية عن القمر ليلة اكتماله .

اسم بدر هو أيضا اسم لواد يقع بين مكة و المدينة حيث وقعت فيه غزوة بدر المشهورة في الاسلام.

ما الذي يميز اسم بدر في الاسلام : 

فضلا على ان الاسم كناية على جمال القمر و بهائه و روعته ما يجعل الانسان يتأمل في خلق الله البديع العجيب . فله أيضا طابع اسلامي . فهو اسم “غزوة بدر” وهي الغزوة المشهورة التي وقعت في السنة الثانية للهجرة بقيادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ضد قبيلة قريش و ما حالفها . هذه الغزوة رمز للنصر و شجاعة و شهامة المسلمين و تمكنهم من قهر الكافرين و رفع راية الحق راية الدين الاسلامي رغم قلة عددهم .

أضف الى ذلك أن الله جعل لغزوة بدر سورة كاملة في القرآن الكريم وهي “سورة الأنفال ” التي تتحدث عن تهيئة جنود الله لهذه المعركة نفسيا و معنويا و بدنيا و سياسيا .

وهذا ما يميز هذا الاسم و يجعله محببا و مقبولا . 

حكم التسمية باسم بدر : 

للاسم معاني مميزة فالبدر هو القمر رمز الجمال و الصفاء و الاشراق و النور في الظلمات . اضافة الى انه اسم لغزوة كان عليه أفضل الصلاة و السلام قائدا لها أثبت فيها الحق و زهق الباطل و نصر الله جنوده الأبطال وهو قدوة الأمة على رأسهم نبينا المختار .فاسم بدر هو اسم لحدث تاريخي اسلامي عظيم . لذلك فهو جائز في كل حالاته التي ذكرناها سابقا. و الله اعلم

اسم بدر بالانجليزي : 

اسم بدر من أسهل الأسماء لفظا و كتابة في كل اللغات , فهو يكتب بالأحرف الانجليزية بهذه الطريقة البسيطة Badr

تحليل شخصية اسم بدر : 

هو شخصية مرحة و طموحة , انسان يتحمل المسؤولية اذ يتمتع بذكاء مميز تجعله مبدعا و ناجحا , من الصفات الايجابية لهذه الشخصية أنه هادئ و رصين ذلك يساعده على حل مشاكله و تخطى الصعوبات و ايجاد حلول , و بذلك يكون مصدر طاقة ايجابية و تفاؤل لكل من حوله

مشاهير اسم بدر:

بدر آل زيدان مذيع سعودي

بدر أبو طويرق : هو السلطان بدر بن عبدالله بن علي بن عمر الكثيري من أعظم سلاطين السلطنة الكثيرية بل حضرموت عامة وحقيقة يعد هو السلطان الحضرمي الأول الذي دأب على توحيد مناطق حضرموت .

صور لاسم بدر: 

معنى اسم بدر بالعربياسم بدر بالانجليزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق