fbpx
أشهر أسماء المواليد الذكور

معنى اسم مصطفى و هل هو من اسماء الرسول صلى الله عليه وسلم

اسم ” مصطفى ” من الأسماء الشريفة المباركة , ذلك لأنه أحد أسماء النبي محمد صلى الله عليه و سلم . فلماذا يا ترى سمي الرسول بالمصطفى ؟و هل هو حقا اسم للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ما معناه؟ و ماهو أصله؟ و ماهي الصفات الشخصية لحامل اسم مصطفى ؟ , ان كان اسمك مصطفى أو لديك قريب بهذا الاسم , فنحن اليوم سنقدم لك مجموعة من أهم المعلومات المفيدة و المختصرة حول اسم “مصطفى” .

تابع معنا القراءة …

معنى اسم مصطفى و اصله:

هو اسم علم مذكر عربي الأصل . وهو من أجمل و أبلغ الأسماء انتشارا و تداولا خاصة في الوطن العربي من القديم الى يومنا هذا . وهو من أفضل الأسماء لفظا و معنا . يصنف اسم مصطفى من ضمن الأسماء الطويلة التي تتكون من خمسة أحرف . وهو اسم مميز لما يحمله من معاني جليلة . وهو من ضمن الأسماء المذكورة أفعالها في القرآن الكريم .

المصطفى يعنى المختار و المجتبي و المنتقي . وصف الله به أنبيائه في عدة آيات كريمة في القرآن الكريم سنتطرق اليها لاحقا . قال عنهم  الله عز وجل المصطفون أي المختارون للرسالة . اصفاه اي اختاره و فضله . و المصطفى هو اسم مفعول من اصطفى . وهو مشتق من الصفوة و صفوة الشي أي خياره و أفضله .

و المصطفى عند النصارى هو القديس بولس الرسول كما في النجد.

هل اسم مصطفى من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

الرسول صلى الله عليه وسلم مصطفى اي مختار على جميع الخلق. و لكن رجح العلماء ان اسم مصطفى من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم ليس من أسمائه . دليل ذلك أن الصحابة رضوان الله عليهم -وهم الأقرب و الأشد تعظيما و صلة بالرسول صلى الله عليه وسلم و اعلم منا بمناقبه – لم يقولوا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم بل كانوا يقولون قال النبي قال الرسول قال ابو القاسم صلى الله عليه وسلم و ما نحو ذلك . و الجدير بنا اتباع السلف ، فلا يجوز صياغة الألفاظ أو التجديد بل الأجدر و الأصح في العقيدة الاسلامية و في كل تعاليم الدين الاسلامي هو اتباع من سبقنا . و الله اعلم

اسم مصطفى في القرآن الكريم:

لم يتم ذكر الاسم فى القرآن الكريم بل ذكر الفعل ” اصطفى ”

{ وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ }

و قال تعالى { قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى } سورة النمل 59

وقال تعالى ايضا في الاية 33من سورة ال عمران   ﴿ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ ﴾

حكم التسمية في الدين الاسلامي

اسم مصطفى من الأسماء الجائزة بل المحببة في الدين الاسلامي لما يحمله من طابع ديني اسلامي . فضلا عن أنه اسم عربي الأصل و صفة محمودة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم و كذلك سائر الأنبياء صلوات الله عليهم ، هو معناه أيضا يدل على حسن الاختيار و الأفضليه في الانتقاء . وهذه كلها مؤشرات ايجابية حميدة تجعل من اسم مصطفى محببا مميزا للمولود الذكر الجديد .

معنى اسم مصطفى بالانجليزي :

يكتب اسم مصطفى بأكثر من طريقة في اللغة الانجليزية : Moustafa/Mostafa و معناه بالانجليزي : Chosen one أي المختار . و هذه هي طريقة كتابته بالفرنسية Mustafa.

دلع اسم مصطفى :

لكل بلد أسماء الدلع الخاص به , باختلاف اللغة و اللهجة أيضا . سنعرض لكم بعض أسماء دلع اسم مصطفى بالمصري :

  • صوصي
  • صاصا
  • طوفي
  • طفطف
  • طوفا

مشاهير اسم مصطفى:

مصطفى محمود:

فيلسوف و طبيب و مقدم برامج . قدم 400 حلقة من البرنامج الديني المميز ” العلم و الايمان ” الذي يختزل مسائل الاهية دينية مهمة و دقيقة و مفيدة . توفي عام 2009 .

مصطفى محمود : مطرب و شاعر و مؤلف مصري

مصطفى قمر: مطرب و ممثل مصري ، له العديد من الاغاني و الالبومات المشهورة .

صور لاسم مصطفى

اسم مصطفىmustafa in english

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق