fbpx
أشهر أسماء المواليد الذكور

معنى اسم نوح و لماذا سمي النبي نوح بهذا الاسم ؟

تبدأ رحلة اختيار اسم المولود الجديد من لحظة تلقى البشرى . اذ ينتج عن ذلك مزيج من الحيرة و الشوق و المتعة . فلا اجمل من ان تضع بصمتك الاولى في حياة طفلك الصغير الذي سيكون ممنون و شاكرا لك على سن اختيارك . فالاسم ليس مجرد اسم بل هو تصوير كيان و هوية و شخصية هذا الانسان .

لذلك اقترح عليك اليوم احد افضل النماذج الموجودة في عالم الاسماء , الا وهي اسماء الانبياء المذكورين في القران الكريم . و لعل اسم نوح احدها , لذلك دعونا نتعرف سويا على اهم معلومات و تفاصيل اسم نوح .

الاصل و المعنى :

اسم نوح احد الاسماء النادرة حقيقة رغم انه اسم مميز وهو اسم النبي نوح عليه السلام .

نوح هو احد الاسماء السامية من اصل عربي قديم . و هو اسم ذكوري سهل الحفظ فهو يتكون من ثلاثة احرف فقط .

اما معناه فقد تبين ان له معنيان مختلفان . الاول هو الراحة و الهدوء . و الثاني هو النواح اي البكاء الشديد بصوت عالي

من هو نوح و لماذا سمي بهذا الاسم :

نوح هو نبي الله عليه السلام من الانبياء المكرمين و المبجلين الذين اصطفاهم الله و ذكرهم في كتابه العزيز . و النبي نوح عليه السلام هو صاحب معجزة السفينة التي نجاها الله من الطوفان هو و اتباعه .

و شاعت قصة تسميته بهذا الاسم لانه كان شديد البكاء و النواح بسبب خطيئة ارتكبها . و الله اعلم من صحة هذه الرواية

نوح في القران الكريم :

جاءت سورة من سور القران الكريم باسم “نوح” . اضافة الى بعض الايات التي جاء فيها اسم النبي نوح عليه السلام و من بينها الاية 163 من سورة النساء “إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا”.

نوح في الكتاب المقدس :

لم يرد اختلاف كبير عن اسم نوح و معناه بين الديانات . فقد كان يدل عن نفس المعنى . اما سبب تسميته فقد كان مختلفا عما تعرضنا له , إستنادا على الموسوعة الكاثولوكية  فإن والد نوح لاميخ أطلق عليه هذا الإسم لقناعته بأن نوح سوف يخلص البشرية من العقوبة التي أنزلها الخالق الأعظم علىى ادم ويوصل الإنسانية إلى حالة من الطمأنينة والإستراحة .

و الله اعلم

حكم التسمية به في الاسلام :

رغم ان للاسم معاني متضاربة لكنه يبقى اسم احد الانبياء المذكورين في القران الكريم . فمثل هذه الاسماء قد حازت على التصنيف و الترتيب الاول المنصوح بها في تعاليم الشريعة الاسلامية فيما يخص الاسماء المرجحة . لذلك قد اجازوا التسمية باسم نوح . و الله اعلم

اسم نوح بالعبرية المعاصرة :

Noah

اسم نوح بالانجليزي :

Nooh

مشاهير اسم نوح :

النبي نوح عليه السلام

وهو احد المرسلين للدعو الى دين التوحيد . جاء اسمه في 40 موضعا في القران الكريم و هناك سورة باسمه ايضا , و هذا تكريم و تشريف من الله له و ضرب مثال للاقتداء به . فقد كان النبي نوح قد نجا من الطوفان هو و اتباعه بسبب حبه و ايمانه و حسن ظنه و توحيده لله وحده عزوجل .

نوح القضاة :

وهو واحد من ابرز الدعاة و العلماء من اهل السنو و الجماعة . اردني الجنسية . له العديد من المؤلفات و المحاضرات . يتميز باسلوب سلس و لبق في كلامه و محاضراته . بدأ بالبروز في عالم التواصل الاجتماعي و له العديد من المحاضرات القيمة و الرائعة على منصة اليوتيوب . اسال الله ان ينفع به الامة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق