fbpx
العناية بالطفل

كيف أعلم طفلي اللعب بمفرده و ماهي فؤائد ذلك

مرحلة الطفولة من أجمل و أروع المراحل التي يمر بها الانسان في حياته . حيث أن اللعب و الاستمتاع و الترفيه يكون محور اهتمام الأطفال . باللعب و الأجواء المسلية يتعلم الأطفال عدة مهارات و قدرات كبيرة . لكن ما يصعب على الأطفال هو تعلم اللعب بمفردهم حيث ان تواجد الابوين حول الطفل يعتبر مصدر أمان و راحة و اهمية بالنسبة لهم . و هنا يكمن الاشكال حيث أنه يجب على الطفل أن يتعلم أن لوالديه مسؤوليات أخرى لا تقل عنه أهمية , أضف الى أن المختصين أكدوا أن استقلالية الطفل تبدأ بتركه يلعب بمفرده . لذلك اليوم سنتعلم سويا كيفية تعليم أطفالنا و تعويدهم على اللعب بمفردهم و هل هذا مفيد لهم ؟ 

طرق تعويد الطفل اللعب بمفرده :

سنقدم لكم مجموعة من الطرق أو الخطوات العملية التي عليك اتباعها لتعليم طفلك اللعب بمفرده شيئا فشيئا دون ان يسبب له ذلك انزعاجا أو تذمرا :

أولا , في البداية فلتتأكدي من أن طفلك ليس بحاجة لا لتغيير حفاظاته و لا للأكل . ثانيا , مرحلة التعليم تبدأ شيئا فشيئا بالتدريج , لا نستعجل في ترك الطفل لوحده و نجبره على اللعب بمفرده لأنه سيرفض و سينزعج من ذلك , و بالتالي ستصعب عملية تعليمه أكثر . فاول ما يجب عليك فعله في بداية رحلة التعليم , هي تخصيص وقت محدد للعب معه . و لا ننسى توفير مجموعة لا باس بها من اللعب كي تتسع دائرة الابداع و الحماس أكثر و ينشغل الطفل بهذه الألعاب الممتعة و المسلية و يجد لنفسه فرصة للانشغال بها عن أمه أو الشخص الذي يلعب معه أي كان .

في مرحلة ثانية نحاول تقديم مجموعة من الأفكار و الطرق لينشغل طفلك بها أو مجموعة من الأنشطة تستغرق منه وقتا طويلا لاتمامها وهي مرحلة التوجيه . فتبدئي هنا بسحب نفسك شيئا فشيئا من حوله. اذا كان طفلك مندمج فلا تقاطعيه ابدا . هنا تتعزز لديه مهارة التركيز و الاجتهاد لحل الصعوبات

أنصحك بتخبئة مجموعة صغيرة من اللعب اذ أن الطفل سرعان ما يمل من لعبه . لا تستجيبي لطلباته بشراء لعب اخرى ان كان الوضع لا يسمح . بل قومي باستبدالها بالمجموعة المخبئة او بتدوير اللعب نفسها و اختراع افكار اخرى جديدة للعب بها .. و لا مانع ان تقومي في بعض الاحيان بصناعة لعب يدوية بنفسك الامر ليس بالعسير اضف الى انه مسلي جدا و سيزيد الطفل تعلقا و حفاظا بلعبه خاصة و ان كان من صنع والدته .

في خطوة لاحقة من رحلة التعليم , قومي دائما بتفقد طفلك خاصة و ان كان صغير السن . و اسعي طوال الوقت الى تشجيعه و تحفيزه بعبارات ايجابية حماسية تكسبه سعادة و ثقة لا مثيل لها و تشعره بانه قادر على فعل اي شئ بمفرده و أنه هو صاحب القرار وحده . فالطفل يحب جدا ثناء والديه و تشجيعهما له و خاصة و ان قام بعمل يعتبر في حد ذاته انجازا .

قدمي الى طفلك اللعب التي تكون ذات مجال حر و مفتوح , بمعنى اللعب التي تكون لها أكثر من طريقة للعب .. فحين يمل من واحدة يكون هناك مجال للتفكير و ابتكار طرق اخرى للتسلية . و هذا هو ما ينمي الابداع لديه. 

لا تبالغي في الحرص على النظافة و الترتيب , خصصي مكان آمن ليمارس طفلك نشاطه بحرية و دعيه يتحرك و يفعل ما يشاء. هذه الخطوة تساعده جدا في الرغبة باللعب بمفرده و التحرك في المكان بارادته . و بذلك تبدأ الاستقلالية بالنمو. 

من أهم الطرق التي عليك اتباعها لتعليم طفلك اللعب بمفرده , هي طريقة المكافأة من حين الى آخر . خاصة مع الطفل الذي لا يستطيع اللعب دون وجودك فيصعب الأمر عليه . لذلك كافئيه و عديه بهدية جميلة مما يحب اذا بقي يلعب لوحده في المدة المخصصة له . سيفرح و يتشجع بالتأكيد .

فوائد اللعب المستقل: 

تعليم الطفل اللعب لوحده مهم جدا و ان كان صعبا في البداية خصوصا على الأمهات اللواتي تشتكين من شدة تعلق أطفالهن بهن  . اذ انه يحتاج الى وقت و صبر و مجهود لكن في النهاية يدر بالفائدة العظمى للطفل و لكي ايضا . و من بين هذه الفوائد : 

  • تكوين شخصية حرة مستقلة , فالطفل في هذه الحالة هو القائد وهو المصمم الوحيد الذي يوجه و يتخذ القرارات , ستظهر نتائجها في مراحل متقدمة من العمر . فالاستقلالية و الحرية عاملان مهمان في بناء شخصية الانسان القيادية مستقبلا و تكوين شخصية ناجحة و قوية .
  • اللعب المنفرد , يخلق عدة مهارات و قدرات من أهمها التركيز . اذ تعود الطفل باللعب سيبدمج في العالم الذي صنعه و سيركز على أهدافه أكثر , حيث يبقى لمدة طويلة منغمسا في شغله . وهذا هو المطلوب خاصة عند بداية مرحلة الدراسة حيث يبقى التلميذ ساعات جالسا في مكانه منصتا لكلام معلمه مركزا في ما يكتبه مدرسه . وهذا يتطلب تركيزا كبيرا و تجهيزا مبكرا.
  • من أهم فوائد اللعب بفرده هو التعزيز من ملكة الاختراع و الابتكار . رغم أن الطفل يحتاج دائما الى توجيه من والديه الا انه يسعى أثناء لعبه الى اختراع لعبة جديدة ( لعبة المركبات ) و ابتكار شئ مميز . اضف الى أنه سيكتسب القدرة على حل المشاكل و الصعوبات التي تواحهه اثناء اللعب . دعه يطلق عنان أفكاره و سترى الابداع .
  • هناك ألعابا مفيدة جدا تعلم الطفل الصغير الأرقام و الأحرف و الألوان. و ألعاب تقوية الذاكرة تعمل على انشاء طفل ذكي . و ألعاب تقوي العضلات و تساعد على النمو . اختر دائما الألعاب المناسبة و المفيدة لا تنجرف وراء عواطف طفلك و تتركه يشتري ما يحلو له .
  • من فوائد تعلم الطفل اللعب وحده , هو الاحساس بالسعادة خاصة و ان تمكن من صنع شئ جديد او رسم لوحة جميلة . فمع الثناء و التحفيز يزداد احساس السعادة و الرضا داخله
  • الهدوء : من أهم ما يتعلمه الطفل أثناء جلوسه بمفرده هو الهدوء و السكينة . و هذا أهم ما تحتاجه الأم لتستعيد طاقتها و تستطيع انجاز بقية أعمالها .
  • و اخيرا راحة الوالدين و تقليل الاعتماد عليهما , فحين يتعلم الطفل اللعب لوحده يكون للوالدين مجال كاف لتأدية مسؤولياتهم الأخرى . بالاضافة الى ان الطفل سيتعلم الاعتماد على نفسه شيئا فشيئا و تحمل المسؤولية .

يخلق بعض الأطفال متعلقين جدا بوالديهم و هذا أمر طبيعي , حيث يتعسر أمر تعليمهم الاستقلالية سواء كان باللعب بمفردهم أو باستقلاليتهم من الحفاض أو أثناء تعويدهم النوم في غرفهم الخاصة و ما الى ذلك من مراحل بناء الاستقلالية و الحرية . لذلك فان الأمر يحتاج الى صبر ووقت و جهد و بالتالي لا يجب أن نستعجل في الوصول الى نتيجة .

عزيزتي , تقيدي بالمراحل التي قدمتها لكي و كوني صبورة و اجعلي لحياتك و حياة طفلك نظاما خاصا .و استمتعي بكل مرحلة تقضينها مع طفلك و ان كانت تحتاج الى كثير من التضحيات , فأنت أم عظيمة و ليس من السهل بناء شخصية مستقلة سوية ناجحة .

فلتعلمي جيدا, أن طفل السنة و السنتين لا يجب أن تتجاوز مدة مكوثه بمفرده العشر دقائق ثم فوق السنتين العشرون دقيقة فما فوق , الأمر يحتاج الى صبر و وقت  سيتعود على ذلك لامحالة لا تقلقي . الا انه في النهاية يعود بالفائدة عليك و على طفلك الذي سيساعده ذلك على تنمية خياله و مهاراته بشكل فعال و يجعله خصبا الى اقصى درجة في المستقبل . مما يهيئه الى الدخول الى المدرسة بشكل أفضل و اوعى .

اسال الله أن يجعلنا من الصابرين و يجعل أطفالنا من المبدعين المسؤولين المتفوقين و يعيننا على تخطي كل مرحلة بحب و صبر و استمتاع و احتساب للاجر أيضا . والسلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق