fbpx
العناية بالطفل

غذاء صحي لاطفال السنة

لكل فئة عمرية مسار غذائي مناسب لها . حيث ان التغدية السليمة تعد عاملا اساسيا و مهما للنمو العقلي و الجسدي و تؤثر بشكل كبير على بنية الجسم .

فالاطفال في عمر السنة يبدؤون تدريجيا في هذه المرحلة بالابتعاد عن حليب الام لرغبتهم في اكتشاف الاطعمة الجديدة و المختلفة . بعد عمر السنة يصبح بامكانهم تناول بعض الماكولات حسب الشروط المطلوبة . منها الضرورية و اخرى ممنوعة.

لذلك عليك عزيزتي ان تكوني مطلعة بنمو طفلك الغذائي في كل مرحلة من عمره .

 

لا تقلقي ان رفض طفلك الاكل . فالاطفال في السنة الاولى من عمرهم يكونون مفعمين بالنشاط و الحيوية و يريدون اللعب و الحركة طوال الوقت باعتبار ان الاغلبية منهم قد اكتسبوا مهارة المشي و الرغبة في اكتشاف العالم الخارجي .

صحيح ان الصعوبة تكمن في ان اغلبية الاطفال ينقطعون عن الاكل كليا او يفضلون انواعا معينة فقط  . لكن لا تستسلمي حاولي قدر الامكان ابعادهم عن الاطعمة التي تسبب فقدان الشهية كالمأكولات المصنعة و الاكل الغير صحي بصفة عامة  .

 بعض الاغدية الضرورية التي من المفترض تقديمها و الحرص عليها:

*الحليب و مشتقاته:

من اجبان و قشدة و ياغورت الدي يعتبر من اهم عناصر الوجبة الغدائية الصحية المتوازنة . باعتباره اهم عناصر الكالسيوم و مصدر للكربوهدرات التي تمد الطفل بالطاقة و تساعد على نمو العظام بالاضافة الى البروتين .التزمي بالكمية المطلوبة و هي نصف لتر يوميا فقط . و في حالة رفض طفلك للحليب يمكنك مزجه مع ملعقة كاكاو او خلطه مع الفواكه كالموز . و في اقصى الحالات استشيري الطبيب للجوء الى المكملات.

*الحبوب و الارز:

الاطفال في السنة الاولى من عمرهم يحتاجون الى الحبوب و الارز الدي يحتوي على نسبة عالية من الحديد و المعادن لتقوية المناعة . حيث ان القمح الكامل و الارز مصدر النشويات . احتفظي بمياه سلق الارز لاهميتها الكبيرة في نمو العظام.

* الشوفان 

طفل السنة يجب عليه تناول الشوفان الغني بالالياف الذي يزود الجسم بالطاقة لمدة لا تقل عن 6 ساعات و يساعد على تقليل المشكلات المعوية و الامساك . يقدم كوجبة صباحية و يمكن اضافة الغلال او الفواكه المجففة كنكهة اضافية لانه غالبا ما يرفض .

*البيض

وهو من اهم مصادر البروتينات التي تزيد من نمو انسجة الجسم التي تساعد على توليد النشاط و الطاقة .

*الاسماك و اللحوم 

الغنية بالبروتينات التي تساعد على تنمية العقل و الدهون التي تساهم في نمو نظامة البصري و تنشيط حركة الدماغ .

الفواكه و الخضر

من اهم الماكولات الصحية التي يجب على الطفل في هذا العمر ان يتناولها حيث تدمج ضمن وجبات الافطار في النظام الصحي المتكامل لاحتوائها على المعادن الضرورية كالحديد و النحاس و الكالسيوم اضافة الى الفيتامينات .. مهمة جدا احرصي على تقديمها لابنك يوميا . فهو الان قادر على تناول معظم الفواكه و الخضراوات.

*الاجبان الطبيعية

في الافطار او حتى كوجبات خفيفة .

هذه من اكثر الاطعمة الضرورية التي يجب عليك و على كل ام الحرص على تقديمها لطفلها في هذه السن .الحكمة و الصبر ضروريان للطفل خاصة في هذا العمر  , اذ يجب التنويع و التحيل في بعض الاحيان كي يعتاد الطفل على الاكل الصحي و لا بأس ان قمنا ببعض التعويضات في المأكولات لارضاء الطفل .

معلومة هامة :

الوزن الطبيعي لطفل السنة الاولى من عمره يتراوح ما بين 8 كغ الى 12 كغ . و يحتاج الى 1000 سعرة حرارية . ففي هدا العمر يحتاج من الحليب حصتين من النشويات 4/3 حصص تقريبا . من الفواكه و الخضر نفس الحصة تقريبا كما النشويات و من 60الى 120 غ من البروتيين . اضافة الى دلك هناك فرق متفاوت بين الطفل و الاخر في كمية الطعام المتناول حسب العمر و الوزن و احتياج الطفل.

نظام غذائي متكامل للصغار و الكبار

 بعض الماكولات الممنوعة عليك تجنب تقديمها لطفلك في السنة الاولى من عمره

*الملح و السكر

من اخطر ما يقدم للطفل في هده المرحلة من حياته الدي يزيد من ضغط الدم و يسبب في تعكر المزاج و صعوبة في النوم

*الشوكولاطة و القهوة

الضارة جدا لاحتوائهما على الكافيين

*العصير المنكه و الاطعمة الجاهزة

التي تحتوي على محليات اصطناعية و مواد حافظة و مواد كيميائة مؤدية للاطفال خاصة في السنة الاولى من عمرهم .

بعص النصائح التوجيهية للتعامل مع غذاء طفل السنة 

  • انتبهي الى المكسرات اثناء تقديمها لطفلك الصغير خاصة و ان اسنانه لازالت غبر مكتملة قومي بتقسيمها الى قطع صغيرة و دعيه يتناولها بحضورك الى جانبه . اضف الى دلك الفواكه المجففة فهي مفيدة جدا و غنية بالكالسيوم لكن احدري من التصاقها بعلق الطفل مما يسبب الاختناق اد يمكنك طبخها في الماء و تقسميها ثم قدميها كلمجة خفيفة مثل اللبن بالزبيب. كدلك هو الحال للفوشار للالتصاقه الشديد بالحلق تجنبيه او قطعيه . الحدر واجب .
  • احدري من ان يتناول طفلك البالغ من العمر سنة فقط قطع الحلوى الصغيرة (حلوى الكاندي) مما يؤدي الى الاختناق غير انها غنية بالسعرات الحرارية و السكر الدي يسبب التسوس و السمنة .
  • تجنبي تقديم السوائل او الحليب قبل وجبة الطعام . و اعلمي ايضا ان الكثير من الحليب و القليل من الطعام قد يؤدي الى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد
  • لن تحتاجي الي تقديم الحليب كامل الدسم بشكل متكرر ادا كان طفلك لازال يرضع رضاعة طبيعية
  • لا يحتاج الطفل في هده السن الى كميات هائلة من البروتين مثلما يعتقد بعض الامهات فقط 60غ من الدجاج و ملعقتين او ثلاث ارز للطفل بالوجبة الواحدة تعتبر كمية كافية مع خضار متنوعة و مطبوخة
  • لا تنسي الخضروات الورقية و البقوليات مهمة و مفيدة جدا ( مرتين في الاسبوع) .
  • لا تفرطي في زيادة كمية الاكل التي يحتاجها طفلك في هدا العمر فهو لا يحتاج اكثر من الكميات المقدمة حسب المطلوب
  • انصحك بالتنويع في الاغدية لكي يحصل طفلك على احتياجاته من الاغدية المتنوعة خاصة في هده الفترة من عمره.
  • قومي بالفحوصات اللازمة لكل فترة.

بعض الحيل لترغيب الطفل في الطعام : 

 التنوع في الاطعمة الصحية ضروري و مفيد , الا انه يجب ان تكوني على استعداد انك ستواجهين بعض الصعوبات للاسباب المذكورة اعلى. اهمها الرغبة في الحركة و اللعب و كذلك مرحلة التسنين, لذلك ساقدم لك باختصار بعض الحيل: 

  • في حالة عدم رغبة طفلك في نوع معين من الاكل المدكور في كل يوم نقدم صنف اخر من الاغدية التي لا يريدها مع الاغدية المحبوبة لديه .. تدريجيا شيئا فشيئا تقريبا بعد 6 الى 12 مرة يقبل طفلك تناوله . لا تياسي من المحاولة
  • قومي بالتنويع على قدر الامكان
  • التجئي الى طريقة تزين الاكل بالاشكال و الالوان و الرسومات المحبذة لدى طفلك باستعمال حبات الزيتون او الزبيب او الخضروات كالجزر مثلا و غيرها مما يعزز حسه الادراكي للالوان و كدلك الاشكال التي تجدب انظار الاطفال في هذا العمر .
  • اشتري لطفلك اواني جميلة غير قابلة للكسر و هيئي له الظروف الملائمة و دعيه يتناول بمفرده .فالطفل في عمر السنة تكون له شخصية مستقلة و يريد ان ياكل لوحده بيديه.

التنويع و التزيين في اكل الاطفال

 

و اخيرا و ليس اخرا ممنوع الغصب . لا تضعطي على طفلك بل عوضي في الوجبات الاخرى و لا تجعلي مشكلته حديث العائلة خاصة و ان كان كل شئ في جسمه طبيعي . و الاهم ان نكون قدوة لاطفالنا حتى في الاكل ليقلدوننا في العادات الجيدة, لذلك من المهم لنا ايضا ان نحرص و نهتم بغاداتنا الغذائية الصحية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق